Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> صحة قلبك >> المرأة الحامل/ د. رائد العوايشة

المرأة الحامل/ د. رائد العوايشة


إن طبيعة المرأة تختلف عن الرجل تماماً ٬ فهي دائماً في حالة تغير نتيجة إرتفاع وانخفاض الهرمونات الأنثوية٬ ويتجلى هذا التغير خلال فترة الحمل والولادة ٬ إذ تحدث تغيرات في معظم أجهزة الجسم٬ ومن أهم التغيرات هي في القلب والأوعية الدموية.
 
فخلال فترة الحمل هناك زيادة في الوزن ناتجة في الغالب عن زيادة السوائل ٬ وبرغم ذلك فإن ضغط الدم ينخفض بدل أن يرتفع بسبب التعديل في مستويات هرمونات الحمل التي تؤدي الى توسع الشرايين والأوردة الطرفية ٬ بالإضافة الى عوامل أقل أهمية مثل الخوف والقلق الذي يزيد خلال فترة الحمل كلها، وقد تظهر بعض الأعراض الناتجة عن القلب مثل الخفقان او تسارع ضربات القلب ٬ ويكون هذا طبيعياً في الغالب ٬ ولكن من الضروري التأكد من عدم وجود مشاكل صحية أخرى تسبب الخفقان.
أما عن أسباب ضيق التنفس ناتجة عن زيادة تدفق الدم بمعدل 40 الى % 50 وزيادة في الحاجة للأوكسجين بنفس النسبة وبالتالي قد يؤدي للشعور بهذا الضيق، وينصح بالكشف لدى طبيب القلب ولو لمرة واحدة خلال الحمل.
 
كما ينصح بمتابعة الوزن والحرص على عدم زيادته أكثر من الطبيعي ٬ والتركيز في الغذاء على البروتينات مثل الحليب ومشتقاته ٬ البيض واللحم وكذلك الخضراوات والفواكه والتقليل من النشويات مثل الخبز والأرز وتجنب المشروبات الغازية والمنشطة والتقليل من القهوة والشاي، و ينصح أيضا بالمواظبة على صحة اللثة و الأسنان التي تطرأ عليها تغيرات خلال فترة الحمل.
وعند الولادة فإن انقباضات الرحم قد تؤدي للمزيد من الألم والقلق ٬ وهذا قد يزيد العبء على القلب غير السليم ٬ لذا من المناسب توسيع الصمام التاجي المتضيق عن طريق القسطرة خلال أشهر الحمل والطريقه الآمنة للحامل المصابة بالقلب أخذ إبرة الظهر لتخفيف الألآم والعبئ على القلب ٬ وتتم الولادة للأم والجنين معاً، وقد يكون من المناسب جداً طبيعياً.
أما في بعض الحالات فلا بد من الولادة القيصرية لسلامة الأم والجنين وهذا يكون بقرار مشترك ومدروس من قبل طبيب القلب وطبيب النسائية والتوليد.
 
د. رائد العوايشة
أخصائي أمراض القلب والشرايين
 
 



كانون الأول 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
24252627282930
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

النشرة الدورية