Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> مركز التحالليل الطبية >> المال والحب والانتقام / د. لميس السويطي

المال والحب والانتقام / د. لميس السويطي


تتلخص دوافع الجريمه بشكل عام بالمال والحب والانتقام، لذا يسهل ربط اي جريمه مهما اشتد غموضها اذا ارتبطت بدافع، فالدافع يشير الى المجرم. ولكن اذا اختفى الدافع يصبح من الصعب جدا الكشف عن الحقيقه وذلك النوع من الجرائم يرتبط عاده بالاشخاص اللذين يطلق عليهم بعلم الجريمه بالمعتلين اجتماعياً. ويعرف الشخص المعتل اجتماعيا بالشخص المفرط الانانيه بحب الذات وبان الغايه تبرر الوسيله لاجل اشباع تلك
الذات مهما كانت طرق الاشباع او الهدف المراد اشباعه، ويطلق في بعض الاحيان لقب النرجسي على افراد تلك الفئه. من اخطر صفات النرجسسيين عدم الاهتمام بالاخرين وعدم الشعور باهميه العقاب والثواب اذ تشكل ذاتهم المحور الرئيسي الذي تدور حوله عجله الحياه. والغريب ان اولئك الاشخاص محبوبون ممن حولهم ويتمتعون بشخصيه جاذبه للاخرين.
 
نهر دم لا ينضب
في العام 1974 وجد كل من السيد ج. اوتاريو وزوجته واولادهما الاثنين مقتولين خنقاً وشنقاً في بيتهم في
ويشيتا/ الولايات المتحده وقد نجا ثلاثه من الاولاد بسبب عدم تواجدهم في المنزل في ذلك اليوم. لم تستطع الشرطه التوصل لاي دافع وراء هذه الجريمه وكل ما تم فعله هو الاحتفاظ بالادله الموجوده في مسرح الجريمه، وبقي السر وراء هذه الجريمه يلفها للسنوات الثلاثين القادمه.في العام نفسه تم العثور على جثه الشابه كاثلين برايت في منزلها وبها احدى عشر طعنه قاتله.
في عام 1977 وجدت الشابه والام شيرلي ريلفورد مقتوله خنقاً امام اطفالها الثلاثه.في العام نفسه تم العثور على جثه الشابه نانسي فوكس مقتوله خنقاً بعد اغتصابها في منزلها. في العامين 1985 و 1986 و 1991 تم العثور على تلاته جثث اخرى لنساء في اعمار متفاوته تم اغتصابهم وقتلهم خنقا في بيوتهن. جميع تلك
الجرائم حصلت في ويشيتا/ الولاياتالمتحده وبقيت لغزاً يطارد المحققين لسنوات عديده.
العلم والعدالة
رسائل الغرام والانتقام
بعد جريمه عائله اوتاريو عام 1974 وجدت رساله مخفيه في كتاب في مكتبه ويشيتا الوطنيه تصف تفاصيل الجريمه بدقه متناهيه، وفي عام 1978 وصلت رساله الى محطه التلفزيون في ويتشتا تصف الجريمه الثانيه بدقه وطالب القاتل الذي اطلق على نفسه PTK بان يكون محط الدعايه والانتباه والتقدير لذكائه وتحدى الشرطه بانها لن تستطيع القبض عليه.
بعد ذلك لم يسمع احد من القاتل مره اخرى حتى عام 2004 حيث وردت رسائل عديده لمحطه التلفاز تصف جرائم اخرى يعلن القاتل مسؤوليته عنها مدعمه بصور حقيقيه التقطها القاتل خلال عمليات القتل.
الغريب في الامر ان ذلك القاتل ذو الدم البارد، المغرور والمشتاق موتا للانتباه والتحدي بعث برساله للشرطه يستوضح فيها امكانيه وضع صور ضحاياه على قرص كمبيوتر دون امكانيه تعقبه, وقد استجابت له شرطه ويشيتا/ الولايات المتحده برد في احدى الصحف باستحاله تعقب القرص. هل هو جنون العظمه الذي جعله يصدق ذلك ولكن تلك الخطوه كانت اول مسمار يدق في نعش ذلك القاتل
 
المصيده
بعد ان اطمأن القاتل المتسلسل PTK لجواب الشرطه وصل طرد لشرطه ويتشيتا يحتوي على قرص كمبيوتر ورساله وعقد ذهب لاحدى الضحايا وصوره عن كتابه المفضل )قواعد الافتراس(.
العلم والعداله مره اخرى
بسرعه كبيره تمت احاله قرص الكمبيوتر الى الجهات الفدراليه المختصه بعلم الحاسوب الذي استطاع اكتشاف وثيقه مخبأه في القرص باسم دنيس رايدر وعنوانه الكنيسه اللوثريه في ويتشيتا.
قامت الشرطه بعمل التحريات اللازمه واكتشفت ان دنيس رايدر هو رجل متزوج واب لثلاثه وذو مركز كبير في الكنيسه اذ يعمل كرئيس اللجنه الاستشاريه في الكنيسه. وسط ذهول الشرطه، لم يكن بالامكان القبض عليه اذ كانت الادله ظرفيه ويجب الحصول على ادله حسيه للقبض عليه.
الحمض النووي يتكلم من وراء القبور عبر ثلاثين عاما، تقبع في أقبيه مغبره، صناديق مقفله تحمل في
داخلها الادله التي جمعتها الشرطه واحتفظت بها لجرائم عجزت عن حلها عل الزمان يجد لها حلاً. في عام 2004 كان الاكتشاف المذهل لبصمه الحمض النووي التي تربط القاتل حسياً بالضحيه.
قامت الشرطه بفتح صناديق الادله التي تم الاحتفاظ بها بطريقه مثاليه وتم استخلاص الحمض النووي منها وكما كان متوقعا، كان الحمض النووي في الجرائم السابفه يعود لشخص واحد وهو القاتل المتسلسل الذي كانت الشكوك الان تتمحور حوله وهو دنيس رايدر. المشكله التي واجهت الشرطه بعد ذلك كان الحصول
على عينه حمض نووي من المشتبه به اذ ان القوانين المتبعه وبسبب عدم الحصول الا على ادله ظرفيه كانت تمنع الشرطه ان تطلب مذكره قانونيه ضد رايدر. بما ان الحمض النووي يمكن تتبعه عبر الاجيال قامت الشرطه بعمليه مذهله اذ اسفر بحثهم عن وجود ابنه لرايدر قامت بفحص لمسحه عنق الرحم عند طبيبها الخاص.
قامت الشرطه باخذ عينه الابنه بمذكره قانونيه من دون اشعار اي من المشتبه به او عائلته. بعد فحص البصمه الوراثيه لابنه رايدر تبين ان البصمه الوراثيه التي تم جمعها من مسارح الجريمه السابقه فيها تطابق عائلي لابنه رايدر مما يضع الاب في ساحه الجريمه.
تم القبض عليه فورا وسط ذهول عام لعائلته وجيرانه وزملائه في الكنيسه بل وسط ذهول رايدر نفسه الذي تحدى الشرطه بان تجده وافلت من العقاب لمده ثلاثين عاماً حتى تكلمت ضحاياه من القبور.
تم ربط الحمض النووي لرايدر بعشره جرائم قتل ويعتقد ان العدد اكثر بكثير من ذلك. تم الحكم عليه بالسجن المؤبد وذلك لعدم وجود عقوبه الاعدام في تلك الولايه في ذلك الوقت. يعتبر رايدر حسب التشخيص السيكولوجي له بشخص عديم الانسانيه, لا يوجد في قلبه اي مشاعر او حزن اتجاه الاخرين بل هم ادوات يستخدمها لاشباع رغبات مجنونه في داخله..
 
د. لميس السويطي
استشارية علم الدم والمناعة
مديرة مختبرات المؤتمن__
 



أيار 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789

اخر الأخبار

فارمسي ون تفتتح فرع شارع مكة 2 "خدمة السيارات "

اعلنت مجموعة فارمسي ون عن النجاح الكبير الذي حققه ...

فارمسي ون تطلق خدمة السيارات في فرعها الجديد "عبدون 4 "

اطلقت مجموعة فارمسي ون خدمة السيارات في فرعها الجد...

فارمسي ون تشارك في اليوم الطبي بأمانة عمان

شاركت مجموعة فارمسي ون باليوم الطبي المجاني مع اما...
عرض المزيد

النشرة الدورية