Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> المقدمة >> العين مرآة الروح

العين مرآة الروح


الكثير من الأطباء منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر، يقومون بتشخيص جميع الأمراض التي تصيب الإنسان، عن طريق ملاحظة التحولات اللونية في قزحية العين، لا بل أنهم يعالجونها أيضا. بالتأكيد هناك الكثير من المبالغات، لكن الاهتمام بالعين، كمرآة صادقة تعكس صحة الإنسان، لم يأت من فراغ، بل من الملاحظات الدقيقة والمعارف المتراكمة عند البشر، التي رصدت العلاقة بين صحة العين وبقية أجزاء الجسد.
 
حتى العشاق، فإنهم يكتشفون مكنونات بعضهم عن طريق النظر في العيون مباشرة، وهذه موهبة لا يستطيع أن يمارسها الا المحبين، حتى أن العرب اختارت مقاطع من قصيدة للشاعر جرير حول العيون لتكون أفضل ما قيل في الغزل:
إن العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به وهنّ أضعف خلق الله إنسانا.
 
تتألف العين من أوعية دموية رقيقة وشعيرات، وهي بحاجة الى فيتامينات ومعادن، وبالتأكيد الى عناية لضمان صحتها، وعلينا أن نتعرف على حاجاتها، لأن نقصها قد يعرضنا لأمراض العيون المختلفة.
وعلينا حماية العين من الشمس وأضرارها، ومن التدخين وأضرراره.
اليكم هذا العدد الخاص من جوهارت الذي يشمل الكثير حول طب العيون وجراحتها، ووسائل الوقاية، وطرق المحافظة عليها، وآخر ما توصل اليه العلم من وسائل للحفاظ على قوة الإبصار، وطرق التشخيص والجراحة الحديثة التي تساهم في راحة المريض ودقة الاجراءات الطبية.
 
كما التقينا احد رواد طب العيون والشبكية العين الدكتور فيصل فياض للحديث عن اخر ما توصل اليه العلم في علاج أمراض الشبكية، بالطبع يحتوي هذا العدد على الكثير من المعلومات الطبية المفيدة الأخرى- كما عوّدناكم ليكون عددنا شاملا ويساهم في خدمة المريض والطبيب .
معا، من أجل عيون سليمة دائما!!
 
المدير المسؤول
حنان الفقهاء
 



نيسان 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
303112345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930123
45678910

النشرة الدورية