Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جراحة الدماغ والاعصاب >> العلاج الجراحي لمرض الرعاش الباركنسون والحركات اللاإرادية/  د.محمد سماحة

العلاج الجراحي لمرض الرعاش الباركنسون والحركات اللاإرادية/  د.محمد سماحة


ينتج مرض الرعاش )الباركنسون( عن تلف متزايد ومستمر بالعقدة السوداء الدماغية   Substancia
Nigra  والمسؤولة عن إفراز هرمون الدوبامن.
مما يؤدي إلى ظهور نشاط كهربائي دماغي زائد بالعقد القاعدية الدماغية؛ العقدة المهادية، والعقدة الشاحبة، والعقدة التحت مهادية.
 
ونتيجة لنشوء النشاط الكهربائي الزائد بهذه البؤر الدماغية، تظهر أعراض مرض الباركنسون الرئيسية، وهي: الرجفة، وتصلب الأطراف، وبطء الحركة، وتظهر هذه الأعراض إما منفردة أو مجتمعة. ومع تقدم المرض تظهر أعراض أخرى منها التجمد، وعدم الإتزان والسقوط، وضعف الصوت، وسيلان اللعاب وألم العضات وتصلب المفاصل، وإنحناء العمود الفقري، وأعراض نفسية، منها الاكتئاب والهلوسة.
ويأتي تشخيص المرض من السيرة المرضية للمريض والفحص السريري من قبل طبيب الأعصاب، وليس من الفحوصات المخبرية أو الشعاعية.
 
العلاج الجراحي الوظيفي:
العلاج المبدئي لمرض الرعاش )الباركنسون( هو تعويض المادة المفقودة بإعطاء عقار الدوبامن، والذي يعطي نتائح فعالة في بداية المرض. ونظراً لطبيعة المرض وتقدمه باستمرار تصبح العلاجات غير فعالة، مما يجعلنا نتوجه للعاج الجراحي الوظيفي. ونعني بالجراحة الوظيفية المصوبة للدماغ تغيير وإحباط الكهربائية الزائدة للبؤر النشيطة المذكورة سابقاً وذلك، إما بإتلافها أو تغيير كهربائيتها بواسطة زراعة المحفزات الكهربائية الدماغية.
 
إن العلاج الجراحي الأمثل والحديث والأكثر رواجاً عالمياً هو زراعة المحفزات الكهربائية الدماغية بالعقد التحت مهادية، باستخدام الجراحة الدماغية المصوبة )الستيريوتاكتيك(.
وتتم هذه الجراحة بواسطة الجراحة المصوبة الثلاثية الأبعاد )الستيريوتاكتيك( وباستخدام التخدير الموضعي، ويكون المريض بكامل وعيه.
يثبت جهاز الستيريوتاكتيك على رأس المريض، نجري تصويراً بالمرنان المغناطيسي الثلاثي الأبعاد للدماغ، ونقوم بحساب الإحداثيات الدقيقة للعقد التحت مهادية بجهاز الكمبيوتر بناءً على معطيات تشريحية دقيقة ومدروسة للدماغ. وبعد ذلك نقوم بزراعة الأقطاب الكهربائية الدماغية بالعقد الدماغية، وباستخدام التخدير الموضعي، حيث يكون المريض بكامل وعيه.
 
بعد الانتهاء من المرحلة السابقة، تأتي المرحلة الثانية وهي زراعة البطارية تحت جلد صدر المريض على الجهة اليمنى أو اليسرى، باستخدام التخدير العام ولمدة قصيرة، وإيصال المحفز الكهربائي بأسلاك كهربائية ممتدة تحت جلد الرقبة وفروة الرأس إلى الأقطاب المزروعة بالدماغ.
بعد الانتهاء من العملية بأربعة أيام، نقوم بتشغيل المحفزات الكهربائية، من خال الكمبيوتر والسيطرة عن بعد، ونعمل على إعطاء الشحنات الكهربائية المناسبة لإحباط الكهربائية الزائدة وتوليفها مع الدماغ، وتجري هذه التوليفات خال مدة أسبوعين، وعلى فترات متتالية لكي نحصل على أفضل النتائج.
وتصل نسبة النجاح لهذه العملية حوالي 85 - 90 % ونظراً لمواصلة تقدم المرض بالرغم من العملية، فإن المريض يحتاج إلى متابعة دورية لإعادة توليف المحفزات الكهربائية مع العقد المهادية والمسؤولة عن الرجفة، أو كي العقدة الشاحبة الداخلية والمسؤولة عن تصلب الأطراف.
 
كي العقدة المهادية Stereotactic  
:T h a l a m o t o m y
تجرى هذه العملية للسيطرة على رجفة الباركنيون والرجفة الوراثية  ،Essential Tremor والرجفة الناتجة عن الاحتشاء الدماغي أو الإصابات  Ischemic Tremor . وتتم هذه العملية أيضاً بواسطة الجراحة الدماغية المصوبة
ثلاثية الأبعاد )الستيريوتاكتيك(. وتختفي الرجفة فوراً، والمريض على طاولة العمليات.
 
كي العقد الشاحبة الداخلية Stereotactic
:Globus Internus Pallidotomy
وتجرى هذه العملية للسيطرة على التصلب بالأطراف بمرضى الرعاش الباركنسون Rigidity  وألم العضات، ومرض الديستونيا Dystonia( (، وتجرى أيضاً للحركات اللاإرادية الناتجة عن مضاعفة الاستعمال المزمن للعلاج الدوبامن ) Dyskinesia (، وقد تسيطر هذه العملية جزئياً على الرجفة، وتجرى هذه العملية أيضاً بالجراحة المصوبة الدماغية ثلاثية الأبعاد .Stereotactic
 
يشعر المريض بالتحسن بأداء أطرافه مباشرة وهو على طاولة العمليات، ويستطيع مغادرة المستشفى باليوم التالي مع التوصية له بالاستمرار بتناول علاجاته، نظراً لحاجة الدماغ لتلك الهرمونات الناقصة به.
تجرى عمليات الكي عادةً لجهة واحدة، إما اليمنى أو اليسرى، وتجرى العملية الثانية للجهة الأخرى بعد مرور أربعة شهور على الأقل، وذلك لتلافي حدوث مضاعفات إجرائها على الناحيتن بنفس الوقت مثل ضعف التركيز.
تبلغ نسبة النجاح بهذه العملية حوالي 85 - 90 % وتبلغ نسبة المضاعفات أقل من 2% مثل الضعف المؤقت للأطراف المعالجة.
 
الدكتور محمد سماحة
استشاري جراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري
 



أيلول 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293012345

اخر الأخبار

المؤتمر السادس عشر للاتحاد العربي لجمعيات طب الأعصاب

تحت رعاية رئيس الوزراء الافخم  الدكتور عمر ا...

المؤتمر السادس عشـر لطب الأعصاب يلتئم في عمان أيلول المقبل

قرر الاتحاد العربي لجمعيات طب الأعصاب عقد مؤتمره ا...
عرض المزيد

النشرة الدورية