Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> طب نووي >> العلاج الإشعاعي لأورام الدماغ / د. سمير خريسات مستشار أول بالطب النووي

العلاج الإشعاعي لأورام الدماغ / د. سمير خريسات مستشار أول بالطب النووي


العلاج الإشعاعي، وسيلة من وسائل محاربة السرطان تستخدم الأشعة عالية الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية أو لعلاج أورام الدماغ الثانوية.  وكثيرا ما يستخدم العلاج الإشعاعي بعد الجراحة لمكافحة أي خلايا سرطانية متبقية، وعند تعذر استئصال ورم أساسي في الدماغ، أو في حال عودة الورم بعد الجراحة.
 
يحرص عند استخدام هذه التقنية لتدمير الخلايا السرطانية، على أن يكون تأذي الخلايا الطبيعية أقل ما يمكن أثناء الإجراء. وأحيانا يلجأ الأطباء إلى العلاج الإشعاعي مرافقاً لأقراص العلاج الكيميائي عند علاج الأورام الدبقية عالية الدرجة.وتعتمد مدة العلاج على نوع وحجم الورم في الدماغ، ولكنها في الغالب  تستغرق من (2-6) أسابيع.
 
التخطيط للعلاج
التخطيط للعلاج الإشعاعي جزء مهم جدا من العلاج الإشعاعي اذ يجب أن يتم  بعناية للتأكد من فعاليته قدر الإمكان؛ ويتم ذلك بإستخدام الماسح الضوئي المقطعي . وقد يتطلب التخطيط عدة زيارات قبل ان يعتمد الأخصائي النتائج.
 
وتقوم هذه التقنية بعمل مسح مقطعي للمنطقة المراد علاجها ،بحيث تعطي الكثير من الصور، ومن زوايا مختلفة لبناء صورة ثلاثية الأبعاد للمنطقة المراد علاجها.
 
الخضوع للعلاج
يهيأ المريض للعلاج  فيشرف  فني الاشعة المسؤول على تهيئته بالوضعية المناسبة على السرير والتأكد من أنه في وضع مريح.
تستغرق الجلسة الاشعاعية بضع دقائق فقط ، يكون فيها المريض في الغرفة بمفرده ويبقى في وضعية ثابتة تماما لبضع دقائق لا يمكنه خلالها التحدث مع  فني الأشعة الذي يعمل على مراقبته من الغرفة المجاورة وذلك حتى تنتهي الجلسة الاشعاعية. يجدر الذكر أن العلاج لا يسبب الالم.
 
 
الآثار الجانبية للعلاج بالأشعة
يحدث العلاج الاشعاعي آثاراً جانبية طفيفة أحيان، أو قد تكون أكثر ازعاجا في بعض الحالات، حسب مقدار العلاج الاشعاعي المعطى للمريض ومدة العلاج والجلسات.
ومن  الآثار الجانبية العامة التي قد يتسبب فيها العلاج الاشعاعي : التعب والصداع وسقوط الشعر والشعور المرضي أو الغثيان.
 
 
 



آذار 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567

النشرة الدورية