Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> أمراض جلدية وتناسلية >> الطرق التقليدية والحديثة للمحافظة على نضارة البشرة وتجديدها / د. نضال عبدالله عبيدات

الطرق التقليدية والحديثة للمحافظة على نضارة البشرة وتجديدها / د. نضال عبدالله عبيدات


هناك طرق عديدة غير جراحية للمحافظة على رونق البشرة وإعطائها لمعة ونضارة. تمتاز هذه الاجراءات بأمانها وسرعة تنفيذها دون الخضوع للعمليات الجراحية التي تتطلب مبالغ ضخمة علاوةً على التغيب عن العمل لفترات طويلة. معظم هذه الاجراءات تتم بعد استخدام كريم تخدير موضعي قبل الجلسة، وتتم عادةً بواسطة إبرة دقيقة للغاية. من المهم جداً التركيز في بداية المقال على أهمية الاستخدام المنتظم للكريمات الواقية من أشعة الشمس التي تعتبر العامل الرئيسي لشحوب البشرة وظهور التجاعيد والتصبغات في الوجه.
العلاج بجهاز الراديوفريكونسي (RadioFrequency Microneedling ): 
يحفّز الوخز بحدّ ذاته انتاج الكولاجين وتقوم أمواج الراديوفريكونسي بالمساعدة على شد الوجه والتخفيف من عمق الندب الناتجة عن حب الشباب أو غيره وكذلك لعلاج المسامات الواسعة. كما أنه يساعد بشكل ممتاز على علاج تشققات الجلد.
العلاج بالأمواج فوق الصوتيه - الهايفو (HIFU)
 يعمل الجهاز  بتكنولوجيا غير جراحية وبدون تخدير لرفع وشد الجلد. ويستخدم الموجات فوق الصوتيه ذات الكثافة عالية التركيز التي تعمل على تحسين مظهر الجلد المترهل، ويعطي نظرة 
أكثر سلاسة، أكثر أناقة وأصغر سنا.
مدة الجلسة فقط 30-40 دقيقه وبعدها تبدأ عملية تجديد وشد الجلد تدريجيا وبشكل طبيعي على مدى 3 الى 6 شهور.
 استخدامات الجهاز:  شد جلد الوجه والرقبه، ازالة التجاعيد، تحسين التراخي بالجلد، استعادة مرونة الجلد، والقضاء على الدهون غير المرغوب فيها.
الحقن بالميزوثيرابي:
تتم العملية بحقن مواد تحتوي على عدّة فيتامينات ومواد محفزة للبشرة مع أو بدون حمض الهيالورونيك. وتستخدم لإعادة الحيوية للبشرة وإخفاء التجاعيد وعلامات الإجهاد وعلامات تقدم السن ولتوحيد لون البشرة. كما يمكن استخدامها للمساعدة على شد الوجه دون جراحة، ولعلاج السليوليت وتجمع الدهون تحت الذقن ولعلاج تساقط الشعر.
العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح (PRP):
يتم ذلك باستخدام نفس خلايا الدم والبلازما الخاصّة بالمريض. تحتوي ال PRP  على خصائص عديدة قادرة على جذب الخلايا الجذعية لمنطقة الحقن وتعمل على تجديد الخلايا التالفة بإطلاق العديد من عوامل النموّ التي تساهم في تشكيل الأوعية الدموية الجديدة وتكوين الكولاجين. لذا تستخدم لإعادة نضارة البشرة ولعلاج التجاعيد الخفيفة وتساقط الشعر.

المواد المالئة (الفيلر Fillers):
يتم حقن هذه المواد الطبيعية داخل طبقات الجلد، وهدفها إخفاء بعض أنواع التجاعيد ومظاهر التقدّم في العمر، وإخفاء الضمور في تقاسيم الوجه، وكذلك إعادة تكوين ملامح مناطق الوجه مثل الخدود والشفاه. وتمتاز هذه الموادّ إجمالاً بإعطاء تغيّرات سريعة في الشكل، ونتيجة مضمونة وآمنة في الوقت ذاته، كما تمتاز عمليّة إجرائها ببساطتها والألم القليل الذي تسبّبه.


الحقن بالبوتكس (Botox or Dysport):
يهدف حقن البوتكس إلى ارخاء عضلات تعابير الوجه التي تسبب ظهور التجاعيد الحركية مع التقدم في السن.
 مناطق العلاج:  بين الحاجبين، فوق الخدود، منطقة الجبين، منطقة الرقبة وخط الفك السفلي، وجانبي العينين. كما يمكن استخدامها لعلاج تجاعيد التدخين (Smoker lines)  ولعلاج الابتسامة الكاشفة للثه (Gummy Smile).
العلاج بالكاربوكسي ثيرابي (Carboxytherapy):
يتم ذلك بحقن غاز ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد وهوغاز عديم اللون والرائحة ينتشر بسرعة و يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المعالجة لإزالة الهالات السوداء تحت العين وزيادة نضارة البشرة وإزالة التجاعيد الدقيقة، كما إن له تأثير مباشر بتكسير الخلايا الدهنية (علاج السليوليت) وعلاج تشققات الجلد الناتجة عن الحمل.
التقشير الكيماوي السطحي و التقشير بالليزر:
الهدف منه تقشير الجلد التالف مما يؤدي إلى ظهور طبقة جلد جديدة أكثر حيوية وصفاء ونضارة. وتختلف نوعية التقشير وعدد الجلسات اللازمة على حسب الحالة. معظم المرضى يحتاجون للتغيب عن العمل لعدة أيام حتى يكتمل تقشير الوجه.




الدكتور نضال عبدالله عبيدات
مستشار الجلدية والتناسلية والعلاج بالليزر
 



كانون الأول 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2526272829301
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
303112345

اخر الأخبار

 المستشفيات الخاصة تنظم ورشة تدريبية حول التعقم

نظّمت جمعية المستشفيات الخاصة ورشة تدريبية للمستشف...

فخر للأردن شركة وادي الاردن لتنظيم المؤتمرات بقيادة حنا نصار

تألقت الاردن في المؤتمرات التي عقدت فيها هذه السنة...

دائرة طب الأطفال في الخدمات الطبية الملكية تقيم مؤتمرها الدولي الثاني

جوهارت - افتتح مدير عام الخدمات الطبية الملكية الل...
عرض المزيد

النشرة الدورية