Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> طب نووي >> الطب النووي وتشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية / د. سمير خريسات / مستشار أول بالطب النووي

الطب النووي وتشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية / د. سمير خريسات / مستشار أول بالطب النووي


تلاقي أساليب الطب النووي اليوم تقبلاً واسعاً في مجال تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية، لما لها من قيمه مثبته علمياً في كثير من الحالات المرضية.
في الطب النووي يتم حقن المريض بالنظير المشع الذي يتركز في العضو المراد فحصه. ويسبب هذا النظير انبعاث إشعاعات تسمى إشعاعات جاما من ذلك العضو يتم التقاطها بكاميرة جاما، ويقوم الكمبيوتر بعدها بدراسة وتحليل كمية الأشعة المستقبلة، وبالتالي تحديد إن كان العضو سليماً ام لا.
أما في التصوير بالأشعة السينية فان الأشعة توجه إلى المريض عن طريق أنبوب يولد هذه الأشعة التي تخترق المريض ويتم تصوير العضو المراد فحصه وتطبع الصورة على فيلم.

مما سبق ذكره يتضح أن الفرق الرئيسي بين الطريقتين: هو أن التصوير النووي يعطي معلومات عن عمل العضو الذي تم فحصه، بينما الأشعة السينية تعطي معلومات عن شكل العضو الذي تم فحصه. ولكن يجب التنويه هنا إلى أن الطريقتين مكملتين لبعضهما البعض.
  1. التصوير النووي لعضلة القلب.
تعتبر أمراض القلب والشرايين من أكثر الأمراض شيوعاً وأكثرها سبباً للوفاة في عصرنا الحاضر. التشخيص المبكر لهذه الأمراض يعتبر من الوسائل الناجحة لمكافحتها والحد من أخطارها ومضاعفاتها. إن عضلة القلب لا تشعر بالألم إلا إذا نقص إمدادها بالدم المحمل بالأكسجين والذي يصلها عبر الشرايين التاجية، وفي حالة تضييق هذه الأوعية فان تروية القلب تقل مسببه ما يعرف بالذبحة الصدرية، أما إذا كان الانسداد كاملاً فيحدث ما يسمى الجلطة القلبية.
 وهناك عدة طرق للكشف عن الأمراض القلبية، منها التصوير النووي لعضلة القلب، حيث  تستخدم مواد مشعة مماثلة لبعض عناصر الجسم الضرورية المستخدمة للعمليات الحيوية لخلايا القلب. كمادة البوتاسيوم مثلاً والعنصر المشع المماثل للبوتاسيوم والأكثر استعمالاً هو الثاليوم المشع TL201 ،وقد تم التوصل حديثاً إلى استخدام مواد أخرى مثل ( TC-MIBI).
  1. كيف تتم عملية التصوير النووي؟
تتم عملية التصوير على مرحلتين، تصوير تحت تأثير الجهد وتصوير عند الراحة. يجري أولاً تخطيط القلب المستمر أثناء القيام بفحص الجهد أو عند إعطاء بعض الأدوية القلبية البديلة للجهد، والتي تزيد من سرعة ضربات القلب، ويتم خلالها حقن المريض بأحد العناصر المشعة التي ذكرناها سابقاً، ثم تؤخذ الصورة الأولى لعضلة القلب بعد توجيه كاميرا جاما للصدر لإلتقاط المواد المشعة التي سكنت بخلايا عضلة القلب ( صورة الجهد) بينما تؤخذ الصورة الثانية بنفس الطريقة المتبعة لأخذ الصورة الأولى بعد ساعتين إلى ست ساعات ( الصورة عند الراحة).
  1. ماذا تــُظهر هذه الصورة؟
بمقارنة الصورتين يتم تحديد درجة تروية عضلة القلب والتعرف على حيوية عضلة القلب. فإذا كانت صورة الجهد سليمة وكذلك الصورة عند الراحة فهذا يعني أن تروية عضلة القلب طبيعية، أما إذا كانت صورة الجهد غير طبيعية ولكن الصورة عند الراحة سليمة فهذا مؤشر على نقص التروية أثناء الجهد.
وإذا كانت صورة الجهد غير طبيعية وبقيت كذلك عند الراحة فذلك مؤشر على قصور شديد في التروية أو تليف في عضلة القلب.
  1. ما هي الحالات التي تستدعي التصوير النووي لعضلة القلب؟
  1. وجود الآلام الصدرية التي لا يصاحبها تغير بالتخطيط الكهربائي للقلب.
  2. عدم وجود الآلام الصدرية رغم وجود تغيرات كهربائية للقلب.
  3. بعد القيام بعملية القسطرة القلبية والتصوير الشعاعي للشريان التاجي وثبوت وجود تضييق شديد بشريان أو أكثر.
  4. لدراسة عودة التروية القلبية بعد العمليات القلبية الجراحية لزرع الشرايين أو بعد توسيع الشرايين بالبالون عن طريق القسطرة العلاجية.
مما سبق ذكره، يتضح أن الطب النووي للقلب يتطلب تعاوناً وثيقاً بين أخصائي الأمراض القلبية وأخصائي الطب النووي. وتكمن مميزات أساليب تشخيص الطب النووي لأمراض القلب فيما يلي:
  1. إن نتائجها موثوقة لدرجة كبيرة ،وهي عالية الدقة والحساسية.
  2. إنها طريقة غير مكلفة ولا تعرض المريض للخطر ولا تزعجه وقابلة للإعادة مراراً مما يجعلها طريقة جيدة للمراقبة والمتابعة.
  3. يمكن استخدامها مع المجهود لكشف أمراض القلب مبكراً.
     
 
 



أيار 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789

اخر الأخبار

فارمسي ون تفتتح فرع شارع مكة 2 "خدمة السيارات "

اعلنت مجموعة فارمسي ون عن النجاح الكبير الذي حققه ...

فارمسي ون تطلق خدمة السيارات في فرعها الجديد "عبدون 4 "

اطلقت مجموعة فارمسي ون خدمة السيارات في فرعها الجد...

فارمسي ون تشارك في اليوم الطبي بأمانة عمان

شاركت مجموعة فارمسي ون باليوم الطبي المجاني مع اما...
عرض المزيد

النشرة الدورية