Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> التحاليل الطبية >> الصحة النفسية / نور سامي شنك

الصحة النفسية / نور سامي شنك


الصحة النفسية تعرف بعدة مفاهيم ملخصها أنها قدرة الفرد على التعامل مع البيئة المحيطة به، وتغليب حُكم العقل على الانفعالات التي تنتج نتيجة لتأثّره بالعوامل التي تدفعه للغضب، أو القلق، أو غيرها. وفي تعريفات أخرى هي القدرة على القيام بالعمل، طالما أن الإنسان لا يُعاني من أي مرض يمنعه من ذلك، وبالتالي تعتبر الصحة النفسية بأنها نقيض للمرض.
 
للصحة النفسية الأهمية الكبرى التي تعود على الفرد والمجتمع، فهي تزرع السعادة والاستقرار والتكامل بين الأفراد، كما لها الدور المهم في اختيار الأساليب العلاجية  السليمة والمتوازنة للمشكلات  الاجتماعية التي قد تؤثر في سلامة عملية النمو النفسي للفرد.
 
عدة أسباب تؤدي إلى تضعضع الصحة النفسية للفرد، منها ما هو مرضي ناتج عن أسباب عصبية كوجود شحنات زائدة بالدماغ أو بعض الأمراض كالصرع أو الاختالات العصبية. ومنها ما يصيب الفرد بسبب التوتر، القلق، الضغوطات الحياتية التي تجعله غير قادر على تحملها وبالتالي يعاني من مشاكل صحية نفسية قد تحتاج للعلاج لفترة معينة.
 
ويكمن دور المختبر في حالات الأمراض النفسية في متابعة مستويات الأدوية في دم المريض وذلك للتأكد من استفادته
وعدم تعريض جسمه للسمية الدوائية، خاصة أدوية الاختلاجات والصرع لأنها تعتبر أمراضاً مزمنة وفترة  علاجها قد تستمر مدى الحياة.
 
ومن هذه الفحوصات:
فحص Valporic acid : وهو الديباكن، المسؤول عن وقف تكوين نوبات الصرع. حيث يتم قياس نسبته بالدم قبل الجرعات صباحاً.
ودواء ديباكن هو العلاج الوحيد الذي يكافح نوبات الصرع، لكنه لا يشفي من مرض الصرع نفسه، إنما هو دواء مساعد من الممكن أن يوقف النوبات أو يقلل من تكرارها من خلال التحكم في الكهرباء الزائدة في الدماغ.
 
فحص الكارباميزابن carbamazepine أو ما يعرف تجارياً ب Tegretol : ويستخدم في علاج الصرع وآلام الأعصاب. ويتم فحصه كذلك صباحاً قبل الجرعة.
من جانب آخر، يقوم المختبر بعمل فحوصات المواد المخدرة وفحص تركيز الكحول التي تعتبر الأهم في تدهور الحالة النفسية والصحية والجسدية عند الأفراد المتعاطين.
 
ومن أنواع السموم التي يتم الكشف عنها بالتحاليل:
توجد أنواع كثيرة من المواد المخدرة ومن أشهر هذه الأنواع خمس مجموعات:
مجموعة OPIATES : وتشمل الهيروين والمورفين  - والكودايين.
مجموعة »AMPHETAMINS وهى من المواد المنشطة .»
مجموعة »BARBITURATES وهى من المواد المنومة .»
مجموعة »BENZODIAZEPIN وهى من المواد المهدئة .»
مجموعة CANNABINOID« مثل الحشيش والبانجو والماريجونا .»
 
ويتم الفحص عن طريق أخذ عينة بول من المشتبه به أو المتعاطي ويجب التأكد من أن المريض أحضر العينة دون أن يضيف لها الماء أو الصابون السائل ولم يقم باستبدال العينة بعينة أخرى أحضرها معه لذا يفضل أن يأتي المريض ويحضر العينة في غرفة معزولة لا تحتوي على مصادر ماء أو مواد يمكن إضافتها.
 
يمكن حفظ العينة لمدة 48 ساعة قبل التحليل في الثلاجة  ويمكن تجميدها في حال أن التحليل سيكون بعد فترة زمنية أكثر من 48 ساعة.
وممكن حفظها فى الثلاجة لمدة 3- 4 أيام كحد أقصى أو  حفظها فى الفريزر لمدة شهر دون التأثير على النتيجة في حال اضطر الأمر لحفظ العينة.
 
وتعتمد مدة بقاء المادة الفعالة للمخدر داخل الجسم على عدة عوامل تشمل:
الحالة الصحية العامة للشخص وسنه وخاصة حالة الكبد والكلى.
كذلك نوع المخدر وهل المتعاطى مدمن أو يتعاطى لأول مرة أو يستعمل المخدر بصورة غير مستمرة.
فالحشيش والبانجو والماريجوانا تستمر المادة الفعالة فى جسم المتعاطي لأول مرة من يومين إلى 3 أيام
)يمكن ظهورها أيضاً بعد 5 أيام(. أما فى حالة المتعاطي اليومي والمعتاد فتستمر عادةً لمدة أسبوعين ولكن يمكن أحياناً ظهوره بعد مدة أطول تصل إلى 6 أسابيع مع بعض الأجهزة الحساسة.
 
أما الأفيون تستمر المادة الفعالة فى جسم الإنسان فى حالة التعاطى أول مرة من يوم إلى يومان أما فى حالة الإدمان فتستمر لمدة أسبوع.
أما بالنسبة للكحول تعتبر الكحوليات من أقدم المواد المخدرة وأوسعها انتشاراً في العالم، حيث عرفته الكثير من الحضارات القديمة وهو جزء من الحياة اليومية للعديد من المجتمعات، كما تسخدمه بعض الديانات في احتفالاتها الدينية. أما تأثيره الفسيولوجي فيبدأ بعد وصوله إلى الدم في فترة تتراوح بن 5- 10 دقائق، ويتوقف هذا التأثير على نسبة تركيز مادة )الكحول الإيثيلي( ويعمل الكحول على تثبيط وظيفة قشرة المخ إذا وصل تركيزه في الدم إلى 0.05 % حيث يبدأ إحساس الشارب بتأثير الخمر ونشوتها المزيفة. وإذا زادت النسبة عن 0.1 % فإن مراكز الحركة في المخ تتأثر، ويبدأ معها ترنح الشارب وتلعثمه ولا يستطيع السيطرة على نفسه.
 
 
نور سامي شنك
ماجستير تحاليل طبية - مختبرات ألفا الطبية
بإشراف الدكتور عماد الخطيب - دكتوراه باثولوجي
 
 



آب 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567

النشرة الدورية