Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ملف العدد >> السياحة العلاجية العالمية

السياحة العلاجية العالمية


السياحة العلاجية تصف السفر الى دولة اخرى لطلب العناية الطبية وذلك لأسباب عدة من أهمها كلفة العلاج او طلب علاج غير متوفر في البلد الام.
في امريكيا مثلاً تعتبر السياحة العلاجية تجارة كبرى تجاوزت المعايير وهي في زيادة كبيرة حيث أن الإقبال على هذا النوع من العناية الطبية متزايد باستمرار. وقد بينت الدراسات ان أعداد الامريكان الذين يطلبون السياحة العلاجية تجاوز مئات الآلاف مع العلم ان الدراسات بينت ايضا ان السياحة العلاجية ليست بدون مخاطر.
من أهم التخصصات المطلوبة للسياحة العلاجية:
جراحة العظام، جراحة القلب، الجراحة التجميلية، علاج العقم وطب الاسنان، ومن أهم الدول التي يزورها الأمريكان لطلب العلاج السياحي تايلند والمكسيك وسنغافورة والهند وماليزيا وكوبا والبرازيل والارجنتين وكوستاريكا.
تقوم شركات خاصة بتوفير الخدمة المطلوبة للمريض مقابل كلفة يدفعها المريض من جيبه الخاص. العديد من هذه الشركات لا تطلب من مقدم الخدمة ان يكون حاصل على اعتماد ولا تقوم بمتابعة المريض او الحفاظ على خصوصيته ولا توفر السجلات الطبية. حديثا قامت بعض شركات التأمين بعقد اتفاقيات مع مقدمي خدمه السياحة العلاجية في دول خارج امريكيا لغايات التحكم بالكلفة العلاجية. وكذلك قامت العديد من كليات الطب
الامريكية بإنشاء مراكز طبية تابعة لها كمركز طب هارفارد في دبي ومركز جونزهوبكنز في سنغافوره ومركز الطب العالمي في سنغافورة والمدار من قبل فرع جامعة ديوك العالمية في سنغافورة.
المخاطر المصاحبة السياحة العلاجية:
من اهم المخاطر المصاحبة للسياحة العلاجية هي الإصابة بالعدوى وذلك لان المكروبات في الدول الأقل تطوراً مقاومة للمضادات الحيوية بسبب سوء استخدام هذه المضادات في هذه الدول.
هذا وقد حصل عدة حالات من هذه العدوى المقاومة للمضادات الحيوية بين الامريكان الذين تلقوا خدمة العلاج السياحي في دول أخرى. ولعدم وجود سجلات طبية لهؤلاء المرضى زاد تعقيد عملية السيطرة على هذه العدوى.
نصائح ماقبل السفر لتلقي )السياحة العلاجية(:
على السائح العلاجي ان يراجع طبيبه قبل السفر بشهر تقريبا لتلقي النصح والارشاد بخصوص العلاج او العملية الجراحية المطلوبة، حيث يقوم طبيبه بتوضيح المخاطر من السفر بعد العلاج او العملية. حيث ان الطيران لفترة طويلة بعد العملية قد يتسبب في تكوين الجلطات الدموية. وعلى سيبل المثال: متلقيي عمليات في الصدر او البطن او عمليات تجميل الوجة يجب ان يمتنعوا عن الطيران لمدة لا تقل عن 10 ايام بعد العملية, حيث ان التغير في الضغط الجوى الناتج عن الطيران قد يؤدي الى مضاعفات غير حميده. كما يجب الامتناع عن اي نشاط زائد بعد العلاج كالسباحة والغطس وتناول الكحول. وقامت وكالة السياحة العلاجية والطيران الامريكية بنشر تعليمات خاصة للسياحة العلاجية التي تتطلب السفر بالطائرة على موقعها الخاص )....( حيث ان هناك دليل وارشادات خاصة بكل نوع من العلاج او العملية المطلوبة.
الارشادات لطالبي الخدمة العلاجية )العلاج السياحي(:
قامت العديد من المؤسسات بأعداد ارشادات والاجابة على الاسئلة المتكرره بخصوص الطب وطب الاسنان في الخارج، بما يشمل شرح وافي عن مقدمي الخدمة في الخارج والشركات التي تقوم بتسهيل وتوفير السياحة العلاجية في الخارج. واهم هذه المؤسسات هي جمعية الطب الامريكية وجمعية الجراحين الامريكية
وجمعية طب وجراحي الأسنان الامريكية حيث تحث طالبي الخدمة بالحصول على سجل طبي كامل من مقدم الخدمة بالخارج.
كما وتقوم بالإجابة على اسئلة طالبي الخدمة بما يتعلق بنوعية الخدمة المقدمة من المركز في الخارج وتوفير معلومات فيما إذا كان هذا المركز معتمد من مؤسسات امريكية او عالمية.
هناك العديد من المواقع التي تقوم بترويج السياحة العلاجية في الخارج بدون معلومات هامه عن كفاءة او وجود اعتماد لهذه المراكز وتنصح المؤسسات الامريكية بضرورة التأكد من كفاءة مقدمي الخدمة في الخارج واعتمادهم من مؤسسات عالميه رغم ان ذلك لايضمن تقديم الخدمة المطلوبة بالشكل الصحيح ولا يضمن
النتائج المرجوة من العلاج أو العملية المطلوبة .
 



كانون الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية