Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> السياحة والأثار >> السلط - جبل نيبو - الحمه الأردنية

السلط - جبل نيبو - الحمه الأردنية


السلط
السلط مدينة عريقة في التاريخ ٬ وقد عرفت الإستيطان البشري منذ الآف السنين قبل الميلاد ٬ فقد أّهًلها موقعها
الجغرافي الواقع بين وادي الأردن والصحراء الشرقية لأن تكون مقراً والعرب والمماليك في ازدهار ونمو هذه المدينة ٬
حتى بلغت من الحكام والقادة التاريخيين. وقد ساهم الرومان والبيزنطيون القرن العشرين ابان الحكم العثماني
لهذه البلاد.
فقد كانت ذروة ازدهارها ومكانتها مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية السلط قاعدة إدارية إقليمية للدولة العثمانية وزاد عدد سكانها وكثرت ثرواتهم وبنوا فيها منازل رائعة ما زالت مائلة حتى يومنا هذا شاهدة على عراقتها وازدهارها.
مباني السلط نموذج يشكل مزيجاً من فنون الهندسة المحلية والأوروبية فهي مبنية من الحجار الرملية الصفراء ٬ تمتاز بسقف على شكل داخلي و تتخللها نوافذ ضخمة والتي زينت سقوفها وجدرانها من الداخل بلوحات فنية أبدعها فنانون إيطاليون.
تقوم السلط على تلال ومنازلها مشيدة على صخور صلبة تمتاز بقوتها ومقاومتها لعوامل الزمن. وفي السلط مواقع مهمة كالمقابر الرومانية في ضواحي المدينة ٬ وقلعة الايوبيين التي بناها المعظم عيسى بن ايوب السلطان الأيوبي عام 1198 وفيها محال للحرف اليدوية والصناعات التقليدية كصناعة الخزف والنسيج والقماش وفي السلط متحف للآثار والحياة الشعبية التي كانت سائدة في السلط تلك الأيام إضافة الى أدوات تراثية كأدوات الحراثة والفلاحة وغيرها .
 
جبل نيبو
هو جبل يقع في الأردن ، ويرتفع 280 مترا عن سطح البحر . يعتقد أن على الجبل وجدت مدينة نيبو التي تبعد عن عمان 41 كيلومترا وتبعد 10 كم إلى الغرب من مدينة مادبا. منطقة جبل نيبو مطلة على البحر الميت ووادي الأردن، وهو من أفضل الأماكن للمراقبة في العالم وفي الأيام الصافية يستطيع المرء من اعلى قمته أن يرى بالعين المجردة البحر الميت وجبال البلقاء وكل فلسطين بما فيها قبة مسجد الصخرة والمسجد الأقصى وأبراج الكنائس في مدينة القدس وشواطئ البحر الأبيض المتوسط وجنوب لبنان وجبل الشيخ شمالا حتى جبال سيناء جنوبا.
وهو الوجهة المفضلة لدى الحجاج اليهود القادمين من حول العالم لإيمانهم أن قمة الجبل تضم رفات النبي موسى علية السلام.
 
الحمة الأردنية
أهميته
يعتقد المسيحيون أن نبي الله موسى وقف على جبل نبو مع موسى وقف على جبل نبو مع قومه ورأى الأرض الموعودة التي لم يصلها وأنه توفي ودفن عليه السلام في جبل نيبو .على قمة الجبل شيدت كنيسة إيوانية الشكل أنشاها رهبان الفرنسيسكان
بين القرنين الرابع والسادس بعد الميلاد وفيها لوحات من الفسيفساء . بالرغم من وجود اعتقاد أن قبر النبي موسى موجود فيها إلا أن أيا من علماء الأثار لم يتمكن من العثور عليه وبالتالي فلا يوجد أي تأكيد على موقعه أو وجوده.
 
تشتهر الحمة بمياهها الساخنة التي تخرج من باطن الأرض، وتعد هذه المياه بما تضمه من أملاح معدنية ومواد طبيعية نادرة التكوين في العالم، فإذا لم تكن قد زرت الحمة أو كنت قد زرتها من سنوات طويلة قبل تأسيس المنتجع السياحي هناك فعليك أن تجمع ما ستحتاجه لأية رحلة مائية وتنطلق في طريق اربد الرئيسي حيث ستكون اللافتات كفيلة بأن توصلك إلى الحمة.
تقع الحمة على بعد 100 كيلومتر إلى الشمال من عمان، في حضن وادي اليرموك على بعد 37 كم إلى الشمال الغربي من إربد، وتعد واحدة من أهم الأماكن الطبيعية التي يؤمها الناس للراحة والاستجمام كونها من المواقع العلاجية الحيوية في المنطقة.
تضم الحمة منتجعا للسياح بالإضافة إلى بعض العيادات التي توفر مجموعة من الخدمات للزائرين، بالإضافة إلى مركز للأشخاص الذين يعانون من أمراض ومشاكل في الجهاز التنفسي.
كما يتوفر في المنتجع مركز علاجي جانبي لهؤلاء الذين يعانون من أمراض ومشاكل في الجهاز التنفسي علاوة على توفر مراكز علاجية متخصصة لهؤلاء الذين يعانون من الأمراض الجلدية، والأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي، بالإضافة إلى علاج أمراض المفاصل والروماتيزم.
هذا من الناحية العلاجية ومن الناحية السياحية توفر الحمة ملاذا للأشخاص الذين يرغبون بالمبيت لأكثر من ليلة واحدة، وبالقرب من الحمة هناك مناطق شهيرة صالحة للتنزه في كل من جرش وعجلون والرمثا مثل "الذنيبة المطلة على وادي المقارن، وعمراوة التي بدأت باستثمار مياه شلالات الزلفا التي تصب في نهر اليرموك.
 



تشرين الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

 المستشفيات الخاصة تنظم ورشة تدريبية حول التعقم

نظّمت جمعية المستشفيات الخاصة ورشة تدريبية للمستشف...

التمريض تنظم بالتعاون مع جمعية المستشفيات الخاصة دورة لتدريب المدربين

نظمت نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات...

الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم تنظم مسيرة توعية

نظمت الجمعية  الأردنية للوقاية من ترقق العظم ...
عرض المزيد

النشرة الدورية