Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> رياضة و صحة >> الرياضة وعلاقتها بالصحة النفسية / مرام الفقهاء

الرياضة وعلاقتها بالصحة النفسية / مرام الفقهاء


تعتبر ممارسة الأنشطة الرياضية من الأمور المهمة جداً للصحة النفسية والجسمانية للإنسان، وتخلصه من ملل الحياة اليومية، التي قد تسبب له حالة من القلق.
أصبحت الرياضة مهمة في حياة الكثير من الأشخاص لما تحتويه من فوائد كبيرة على الصحة الجسمانية للإنسان،
وكذلك النفسية، حيث يتخلص الإنسان من خلالها من  بعض ضغوط الحياة، وقد أصبح انشغال بعض الأشخاص لساعات طويلة في العمل أو الدراسة يمنعهم من ممارسة أي نشاط رياضي أو نشاط يضفي التجديد على حياتهم، مما يجعل البعض يتخبطون في أمراض جسمية أو نفسية نتيجة المشاكل التي تتراكم عليهم لضغوط الحياة اليومية، بعد أن أصبحوا منحصرين بين دخولهم للبيت وخروجهم للعمل أو الدراسة، مما أدى إلى التأثير عليهم سلباً من الناحية النفسية نتيجة عدم قدرتهم على ممارسة أي نشاط يساعدهم في التخلص من ضغوطات الحياة اليومية.
 
عدا عن الرشاقة واللياقة البدنية، فإن للرياضة جانب آخر له أهمية كبيرة، أ وهو الراحة النفسية، للترفيه عن النفس،
تحسن المزاج والتخلص من الضغط النفسي. إنّ التمتع بالحركة البدنية يجعلك تثابر عليها بانتظام، إلى درجة أنه يصعب عليك التوقف عن هذا النمط، فتبتسم لك الحياة في يوم مفعم بالحركة، ويسوء نهارك إذا أقلعت عن القيام برياضتك الاعتيادية.
 
لا تقتصر فوائد الرياضة على الجوانب الفيسيولوجية،  كالمحافظة على صحة القلب والمساعدة في خسارة الوزن،
بل تتعداها لتشمل الجانب النفسي. وقد أصبحت الرياضة مهمة جداً في السنوات الأخيرة، وقد استعملها، حتى الأطباء، كوسيلة سريعة لعاج مرضاهم من الكثير من الأمراض، وقد حث ديننا الحنيف على تعليم الرياضة لأولادنا، لما لها من فوائد على الصحة، وذكر الحديث النبوي الشريف السباحة والرماية وركوب الخيل.
 
ما هي هذه القوة وراء تحسين الحالة النفسية؟
يفرز الجسم أفيونات طبيعية  Endorphins and Adrenalin          التي تعلو نسبتها في الدم خلال قمة التمارين البدنية، وهي مسؤولة عن مشاعر السعادة والرضى، محاربة ا حباط والشعور بالقلق. ﻹ تعزز الرياضة الثقة بالنفس، خاصة عند تحسن مظهر الجسم، وتحقيق الوزن المرغوب فيه، ومنح صحتك ما تحتاج إليه من إهتمام، يعطي هذا الجانب النفسي للرياضة الدافع ا قوى للمثابرة عليها والمكافأة المثلى للجسم. ﻷ تحصل على المزيد من الدعم المعنوي والفوائد النفسية إذا أقدمت بانتظام على تمارين أكثر شدة وقوة، وقمت بها بالطريقة الصحيحة المناسبة لك.
 
للمشي الرياضي أيضاً فوائد نفسية مُتعلقة بالعقل والروح:
الفوائد النفسية للمشي:
الأنشطة الرياضية وخاصة رياضة المشي تساعد في تحفيز الجسم على إفراز هرمون اندورفن الذي يشبه كيميائياً مادة )المورفن( الذي يجعل الإنسان يشعر بالراحة والسعادة، والمشي الرياضي يساعد الجسم على التخلص من الضغوط اليومية والتوتر والقلق، والشعور بالسعادة والهدوء والراحة أثناء النوم ليلاً.
 
الفوائد النفسية لرياضة اليوغا:
ينصح المعالجون النفسيون باللجوء إلى اليوغا في بعض الحالات النفسية، لا سيما تلك التي لا تحتاج إلى أدوية.
كذلك يعولون على هذه الطريقة لمساعدة الجميع، المرضى وغير المرضى، على تخطي الشعور بالقلق والتوتر.
إن كنت من الذين اختاروا اللجوء إلى اليوغا للتنفيس عن الغضب، عليك ممارستها بحذر فبعض الحركات غير الصحيحة قد تؤذي. تهدف اليوغا، كما يعني اسمها، إلى تحقيق الوحدة والانسجام بن العقل والجسم والنفس، بحيث يصبح الثلاثةواحد، من خلال التناغم والانسجام بين العناصر الثلاثة. هذا ما يعطي اليوغا دورها العلاجي، خصوصاً أنها تسمح لمن يمارسها بمعرفة جسمه بشكل أفضل. هذا إضافةً إلى دورها الأساسي في تحقيق الاسترخاء والحد من التوتر، لذلك يصفها  لمعالجون النفسيون لمرضاهم الذين يعانون التوتر أو الضغط النفسي أو غيرهما من المشكلات النفسية من هذا النوع.
من الناحية النفسية تساعد اليوغا في معالجة التوتر والتفكير بإيجابية، لذلك يصف معظم المعالجن النفسيين اليوغا لمرضاهم، «إن العقل السليم في الجسم السليم ،»
 
وهذه المقولة تعني أن ممارسة الرياضة تساعد في تنمية القدرات العقلية للإنسان، كما أنها تمنحه الراحة النفسية وتخلصه من ضغوط الحياة اليومية وتمنحه التجديد، وهي ترفع أيضاً من الروح المعنوية للإنسان، ويتعلم من خلالها الصبر، ويكتسب ثقة كبيرة بالنفس، ويتمسك دائماً بقوة الإرادة والتسامح، كما أنها تساعد على شعور الإنسان بالاستقرار والأمن وراحة البال... فوائد نفسية واجتماعية تمنحها الرياضة للإنسان، لذلك ننصحكم بممارسة الرياضة، مهما كانت، بصورة منتظمة وعدم إهمالها حرصاً على صحكتم النفسية والجسدية.
 
مرام الفقهاء
تربية رياضية - الجامعة الأردنية
 
 
 



حزيران 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2627282930311
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30123456

النشرة الدورية