Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الدكتور محمد خريس


رائد ومطور في مجال الجراحة بالمنظار
استشاري جراحة الجهاز الهضمي وجراحة السمنة بالمنظار. . .
له بصمة بارزة كرائد ومطور في مجال جراحة السمنة بالمنظار في الاردن والمنطقة.
ان الريادة الطبية لا تقتصر على زمان ومكان فالطموح الكبير المصاحب للرؤية الثاقبة والعمل بجد وإخلاص، هو ما يصنع الأمجاد... فحين تسمو النفس البشرية وترتقي يتعب الجسد في تحقيق غاياتها ومرادها، كما قال المتنبي:-
كُلَّ يَوْمٍ لكَ احْتِمالٌ جَديدٌ
ومَسيرٌ للمَجْدِ فيهِ مُقامُ
وإذا كانَتِ النّفُوسُ كِباراً
تَعِبَتْ في مُرادِها الأجْسامُ
استطاع ضيفنا أن ينال ثقة المرضى العرب والأجانب، بعلمه النيّر وأنامله الذهبية وأخلاقه الحميدة وعمله الدائم، مما جعله يبرز في مجال جراحة السمنة بالمنظار على مستوى عالمي، وفتح آمالا لمرضى السمنة للقدوم الى الأردن من كل صوب للوصول الى الوزن المثالي، فتربع على عرش جراحة السمنة في الوطن العربي وأصبح من رواد جراحة السمنة في العالم ورفع اسمه واسم
الأردن في جميع محافل الطب في العالم بهذا المجال كما اصبح مركزه مركزاً مرجعياً لعمليات السمنة ومعتمداً من الاتحاد العالمي لجراحة السمنة.
 
حصل مركز د محمد خريس على اعتمادية IFSO بكل جدارة واستحقاق بفضل الله. وساعدت هذه الشهادة في الحصول على شهادة تفوقعلى مستوى العالم.
يعمل الدكتور خريس حاليا في مركزه الخاص، بالإضافة الى الاستثمار والتطوير في بلده الأردن، من خلال تأسيس مستشفى الكندي في عمان ليكون مستشفى ريادياً في المنطقة، ومتميزاً بأكبر وأحدث مركز في الشرق الأوسط في مجال جراحة وحلول السمنة المفرطة وجراحات الأوعية الدموية وجراحة المسالك البولية وجراحة العظام وغيرها.
 
وللدكتور خريس بصمة بارزة كرائد ومطور في مجال الجراحة بالمنظار وجراحة السمنة بالمنظار في الأردن والمنطقة. وقد أجرى العديد من العمليات لعدد من الأمراء والوزراء والسفراء العرب.
وكان لنا معه الحوار التالي:-
1. قلب الأردن: بداية حدثنا عن قصة نجاحك وكيف وصلت الى هذه المكانة الهامة كرائد جراحة السمنة في الوطن العربي؟
د. محمد خريس: بداية اشكر مجلة قلب الآردن على هذه الفرصة، انا خريج الجامعة الأردنية وكنت من الأوائل على المملكة تخصصت بالجراحة وحصلت على البورد الأردني في الجراحة، بعدها انتقلت الى بريطانيا وحصلت على الزمالة البريطانية في جراحة الجهاز الهضمي وعملت بجراحة الجهاز الهضمي بشكل واسع في بريطانيا، ثم عدت الى الأردن للعمل في القطاع الخاص، لمست انه يوجد فرق شاسع بين التطور الطبي منذ بداية ما تعلمنا في تخصصنا وبين ما هو متوفر قي الأردن، كما وانه لغاية الآن هناك تطور طبي مستمر.
 
إن التطور الطبي خاصة خلال الثلاثين سنة الأخيرة تطور متسارع جداً، من ناحية التكنولوجيا والأجهزة ومن ناحية النظريات الطبية الجراحية، وكل سنة يعقد عدة مؤتمرات في اوروبا وامريكا لها علاقة بتطور جراحة المناظير والروبوت وجميع الجراحات وانا اهدف دائماً لمتابعة الدراسة والعلم والابحاث وورش العمل الموجودة في اوروبا؛ لأنه لا يمكننا ان نكتفي بالتعليم الذي تعلمناه منذ 25 عاما.
 
قلب الأردن: انك تعمل كطبيب في بريطانيا وهذا نجاح وتقدم، حدثنا كيف حصلت على هذا التصريح وهذه الفرصة المميزة؟
انا كنت اعمل في القطاع الطبي العام البريطاني ايام المرحلة الاولى الدراسية حيث عملت في المستشفيات الطبية البريطانية الحكومية المرخصة من )جي ام سي( ومرخص لنا العمل في القطاع الطبي العام فقط.
كما ان هدفي الاخر، ان اكون معروف لديهم ومعي رخصة من عندهم واجري عمليات ناجحة معهم... للمساهمة في علاج المرضى الذين هم على قائمة الانتظار اي مرضى جراحة السمنة حيث بدأو يدخلونها على التامين الصحي البريطاني بنسبة % 45 وبدأو يدخلونها بالنظام البريطاني، للإعفاء طبعاً، وانا بحكم قيامي باجراء العمليات بالأردن بتكلفة أقل من التكلفة ببريطانيا، حيث تبلغ التكلفة من 14-13 الف استرليني يعادل 12 الف دينار أردني في بريطانيا، بينما في الأردن التكلفة اقل بكثير حوالي
5-4 الاف دينار أردني، كما انه بقدومهم للأردن ترتقي مصلحة البلد منها سمعه البلد والدخل المادي للبلد، فالمريض يحضر معه مرافقين 3- 4 اشخاص.
 
ننصح  المختصين في ترويج السياحة العلاجية في الاردن، ان يدركوا آن المرضى اللذين ياتون الى الاردن هم قادمون لا محالة، فيجب أن نعمل جذبهم للأردن. يجب ان يكون هذا هو الهدف الاساسي لمدير السياحة العلاجية التابعة لوزارة الصحة لان كل مريض قادم الى الاردن مرتب له بالمستشفى سواء مستشفى التخصصي او مستشفى الاستشاري او مستشفى الاردن.
 
قلب الأردن: ما هي السمنة وهل تعد السمنة مرضياً؟
السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الأكثر شيوعا في المجتمعات الغربية وحديثا في مجتمعنا الشرقي. إن تعريف الانسان المصاب بالسمنة، هو الانسان الذي يملك أنسجة دهنية وكتلة جسمه تتعدى ال 30 كغم/ م BMI(2 ( ، نعم يوجد لهذه الأنسجة الدهنية الزائدة عند الانسان عواقب صحية وخيمة مثل الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهنيات بالدم والآم الركبة والظهر والمفاصل.
 
قلب الأردن: ما هي مضاعفات السمنة؟
كما يعاني مريض السمنة من أمراض الرئة واضطرابات الغدد الصماء المختلفة .Endocrine disorders وانقطاع النفس اثناء النوم ) ،)apnea sleep واضطرابات وإفراز الهرمونات. أما النساء اللواتي يعانين من السمنة، يكن أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة. كما ترتبط السمنة بارتفاع معدلات الوفيات في جميع مجتمعات العالم .
قلب الأردن: ما هي طرق علاج السمنة؟
أولاً:الطرق غير الجراحية :
اتباع حمية غذائية خفيفة السعرات، حيث يمكن اتباع تقنيات مختلفة من الانظمة الغذائية، والتي تؤدي لفقدان الوزن والانسجة الدهنية الزائدة وممارسة الرياضة. ولكن أظهرت الدراسات أن % 20 فقط من المرضى، قادرين على علاج وإزالة 6 كغم من وزنهم والحفاظ على الوزن لمدة عامين.
 
كذلك يمكن أخذ أدوية تساعد على حرق الدهون والتخفيف من الشهية للأكل وتعتبر هذه الحبوب وسيلة للمساعدة للبرنامج الغذائي الصحي والرياضة، ولكنها ليست مجديه وحدها، كما وأنه من الضروري عدم أخذ هذه الأدوية دون استشارة طبيب.
 
ثانيا: الخضوع لعمليات السمنة بالمنظار الجراحي:
تستهدف عمليات السمنة بالمنظار الجراحي شريحة المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، أي أن كتلة أجسامهم BMI( ( تتعدى ال 35 كغم/م 2...حيث تساعد، هذه العمليات، المرضى في تخفيف كمية الاكل التي يتناولونها وتقلل من الشعور بالجوع وتخفف الشهية، وبعضها يساعد ايضا في التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة، مثل السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط  الدم الكوليسترول آلام الركب والمفاصل والظهر.
 
كيف تقوم بمتابعة المريض بعد العملية؟.
نقوم بمتابعة المريض ابتداءاً من ثاني يوم للعملية وحتي سنتين. المتابعة تكون كل 3 أشهر، كما نقوم أيضا بتزويد المرضى ببرامج تغذية متكاملة وتحاليل مخبرية دورية؛ وتزويدهم بالمعادن الضرورية.
للإطمئنان على الوضع الصحي الكامل للمريض ندخل معلومات المريض على IFSO database وهي
اعتمادية الاتحاد الدولي لجراحة السمنة IFSO والتي حصلنا عليها بكل جدارة واستحقاق بفضل الله. هذه
الشهادة تساعدنا في الحصول على شهادة «تفوق » مقارنة بالمراكز الاخرى على مستوى العالم.
معنى الحصول على هذه الشهادة من منظمة ال ) )IFSO
 
تعني ان المركز يقوم بالحفاظ على أعلى المعايير الطبية المتعلقة بعناية المرضى، من مستوى العمليات والتقنيات الجديدة المستحدثة والمستخدمة أثناء العمليات، ونسبة عالية جدا بالمتابعة مع المريض بعد العملية لنكون أقرب ما يمكن الى مريضنا.
 
وتصب إعتمادية الامتياز في مصلحة المريض اولا، من حيث الإطلاع على كافة بياناته قبل وبعد إجراء العملية، والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة والكبيرة ومساءلة المركز في حال تأخر تزويده بالتطورات والمعلومات، مما يستبعد فرضية إهمال حالة أي مريض.
 
قلب الأردن: ما الجديد في جراحات السمنة وهل هي مناسبة لجميع المرضى؟
اشكرك، سؤال مهم جدا، اصبح هناك كثيرا من التدخلات، بين الجراحة عن طريق الفم والجراحة عن طريق البطن، احياناً نقوم باجراء عمليات قص المعدة او تحويل مسار وفي بعض الحالات التي تجرى عن طريق الفم عند جراحين اخرين ياتي الينا اعداد كبيرة جدا لاعادة العمليات التي اجريت بالمناظير عن طريق الفم ويسموه )كرمشه(. حيث أن طريقة الكرمشه غير فعالة فهي تعمل على انقاص
الوزن 10 ك، والافضل منها عملية البالون عن طريق المنظار، وتعمل علئ انقاص الوزن 10 الي 15 كغم.
اما العمليات المعتمدة، فهي عمليات قص المعدة ولها دراسات من عشرات السنين ولها نتائجها ونسبة الخطأ فيها % 1 لبعض الحالات، ونبحث عن سبب ال ١٪ ونحلله، اما الطرق الجديدة التي تجرى عن طريق الفم، حتي الان لم تثبت فعاليتها ولم تحقق نتائج جيدة.
 
لذا فان عمليات قص معدة او تحويل مسار مصغر او عادي لها علاقه بتنزيل الوزن عن طريق الامتصاص وليس عن طريق كمية الاكل فقط واثبتت نجاحها لذا نقبل بالإجراء المستند على اثبات علمي ومدروس.
قلب الأردن: كيف اسهمت جراحات السمنة في السياحة العلاجية؟.
جراحة السمنة هي رقم واحد في السياحة العلاجية للأردن وأتمنى ان تتطور الجراحات الاخرى وتأخذ حقها وامل ان يأخذ الجراحين بمختلف الاختصاصات حقهم أيضاً.
هذا وياتي المرضى من اكثر من 45 بلد من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، امريكا اللاتينية، الهند، افغانستان، الباكستان، المانيا، السويد، نرويج، اوروبا، امريكا، كندا، الجزائر، المغرب، ليبيا، تنزانيا، جنوب افريقيا.
قلب الأردن: ما هي هواياتك؟
القراءة والشعر
اذكر هذا البيت من الشعر خلال الاوقات الصعبة:
وكنت اذا اصابتني سهام ......
تكسرت النصال على النصال ...
 
 



أيلول 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293012
3456789

اخر الأخبار

١٤ عملية زراعة قوقعة جديدة لأطفال في مدينة الحسين الطبية

أجرى أطباء دائرة الأذنية في الخدمات الطبية الملكية...

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...
عرض المزيد

النشرة الدورية