Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> الدكتور حسن كمال هاشم البورد الأمريكي في أمراض الدم والأورام وزراعة نخاع العظم

الدكتور حسن كمال هاشم البورد الأمريكي في أمراض الدم والأورام وزراعة نخاع العظم


 البورد الأمريكي في طب الأطفال البورد الأمريكي في أمراض الدم والأورام وزراعة نخاع العظم عند الأطفال مركز الحسين للسرطان
التفوق والتميز والذكاء والمثابرة وقوة وعمق المشاعر الانسانية تجاه الاخرين قادته مبكرا إلى تحمل المسؤولية تجاه مرضى السرطان وبانهم يستحقون فرصا افضل للحياة والنجاة من المرض.
 
وعزز تحمله لهذه السؤولية والديه ويقول «والديّ كان لهما الفضل الأكبر، بعد الله سبحانه وتعالى، فهما من دفعاني لتخصص الطب بشكل غير مباشر، حيث أنهما من غرسا في روح الانسان للقيام بهذه المهنة العظيمة التي تكاد ان تكون من أكثر المهن انسانية .»
 
ويتابع الطبيب الشاب «وشاءت الظروف أن أعمل كمقيم أطفال في عام 2009 ، في مركز الحسين للسرطان قبل التحاقي للتخصص في الولايات المتحدة الامريكية، وفي هذا العام كنت قد تدربت عند أيدي كبار أساتذتي في هذا التخصص وشاركت في علاج العشرات من مرضى السرطان، والتي الهمتني بضرورة إكمال المسيرة التي كانت قد بدأت لمحاربة ومواجهة هذا المرض العضال »
وتوفير أفضل العلاجات وأساليب البحث العلمي لخدمة أبناء مجتمعنا الأردني والدول المجاورة.
 
مجلة «قلب الأردن «: حدثنا عن مسارات ومحطات تحصيلك العلمي؟
بعد عملي لمدة عام في مركز الحسين للسرطان، تمكنت من الالتحاق إلى الولايات المتحدة الامريكية لاكمال تخصصي  في الطب. المحطة الاولى كانت في جامعة ايوا سيتي في ولاية ) Iowa ( وتمكنت بعد 3 سنوات من الحصول على  البورد الامريكي في طب الاطفال ) Pediatrics (، ثم
التحقت بجامعة  - Case Western Reserve University  في ولاية Ohio ، وبعد 3 سنوات أخرى حصلت على البورد الامريكي في أمراض الدم والاورام عند الاطفال Pediatric Hematology Oncology( (، بعد ذلك التحقت بجامعة Ohio State University وأكملت
سنة في تخصص زراعة نخاع العظم عند الاطفال ) Bone .)Marrow Transplant
 
وفي العام 2017 عدت إلى ارض الوطن والتحقت مرة ثانية، بمركز الحسين للسرطان، كأخصائي لأمراض الدم والأورام وزراعة نخاع العظم عند الاطفال. حيث أقوم حالياً بمعالجة الأطفال المصابين بسرطان الدم )لوكيميا( وغيره من أنواع السرطان بالاضافة إلى اجراء عمليات زراعة نخاع العظم
لعدة أمراض سواء سرطانية أوغير سرطانية.
 
«قلب الأردن »: حدثنا عن بروتوكولات العلاج الحديثة في معالجة امراض السرطان ودور
التكنولوجيا؟
بداية العلاجات في مرض السرطان كانت تتم عن طريق الجراحة لإزالة الورم والعلاج الاشعاعي والعلاج الكيميائي، إلا أن معظم هذه العلاجات تكاد تكون قد وصلت ذروتها فكان لا بد من علاجات جديدة مكملة لهذه العلاجات.
ومن أهم هذه العلاجات: العلاج المناعي ) )- Immuno therapy ( الذي يستخدم خلايا الجسم المناعية لمقاومة الورم ومن ثم العلاج ا لموجه ) )Targeted therapy الذي يستخدم علم الجينات ) Genomics ( لفهم الخلايا السرطانية بشكل أفضل، ومن ثم استخدام أدوية لمنع الاشارات الكيميائية على مستوى الخلية.
 
في وقتنا الحاضر أصبح اختيار العلاج المناسب بناء على نوع الورم ودرجة الورم ومقدار انتشاره وأصل الورم جينياً، فعلاج نفس الورم قد يختلف من شخص لاخر، ما يطلق عليه اسم الطب الدقيق  - Precision or personal ized medicine حيث أصبح لكل مريض خارطة طريق roadmap( ( خاصة به، فالهدف هوإعطاء العلاج المناسب دون التسبب بضرر كبير للجسم.
 
نجري سنويا اكثرمن 100 حالة زراعة نخاع عظمي للاطفال
قلب الارن: حدثنا عن برنامج زراعة نخاع العظم في مركز الحسين للسرطان؟
مركز الحسين للسرطان هو مركز اقليمي رائد بالشرق الاوسط للبحث العلمي لمرض السرطان. أما عن زراعة النخاع العظمي، فقد حقق معدلات شفاء متوافقه مع المعايير الدولية، ففريق زراعة نخاع العظم يجري جميع أنواع الزراعات من زراعات ذاتية وزراعات متماثلة بالاضافة إلى الزراعات النصفية التي مكنت كل مريض من ايجاد متبرع له. بامكاننا أيضاً استخدام الأحبال السُّرّية كمصدر للخلايا
الجذعية مما مكننا من اجراء زراعة نخاع العظم لعدة أنواع من أمراض السرطان، مثل نقص المناعة، وفشل وقصور النخاع العظمي، الأمراض الجنينية، والثلاسيميا.
 
وقال الطبيب حسن هاشم: نجري سنويا اكثر من 100 حالة زراعة نخاع عظمي للاطفال وهي تطور كبير جدا خلال فترة قياسية ونتائجه توازي كبرى المراكز العالمية بالمجال.
 
ونتطلع إلى التعاون مع قسم العلاج الخلوي وعلم الجينوم التطبيقي ) CTAG ( لإنشاء سجل وطني للمانحين للخلايا الجذعية، واختبار الجزيئات والمناعة الوراثية. سيؤدي هذا إلى تعزيز فهمنا والسماح بالتشخيص المبكر لاضطرابات عدم تنظيم المناعة بالإضافة إلى فهم السرطان على المستوى الجزيئي. بالإضافة إلى ذلك، سيسمح لنا العلاج الخلوي بتقليل مضاعفات ما بعد زراعة نخاع العظم.
 
قلب الأردن: ما هي القصة المفصلية في مسيرتك؟
أكاد أجزم أن القصة المفصلية في حياتي هي تأخر فيزا أمريكا لمدة سنة لانها كانت خيراً لي على المدى البعيد، حيث أنه في هذه السنة، كما ذكرت سابقاً، كنت قد التحقت بمركز الحسين للسرطان وأصبح هدفي واضح المعالم بان أكمل تخصص أمراض الدم والاورام في الولايات المتحدة الامريكية، وكان اثر تدريبي في مركز الحسين للسرطان واضحاً عند الغرب حيث جذبهم اهتمامي ومعرفتي بهذا التخصص في هذا الوقت المبكر من التدريب، علماً أن أغلب طلاب الطب عند انهائهم دراسة الطب، خصوصاً في أمريكا لا يكون عندهم هدف واضح بأي تخصص سوف يكملون.
 
«قلب الأردن »: ما الذي ينقص القطاع الطبي الأردني وتطلبه من المسؤولين؟
التشخيص نصف العلاج » هي بنظري مقولة صحيحة 100% لما لأهمية التشخيص المبكر وأثره بنتائج العلاج لأي مرض كان خصوصاً الاورام، ولتحقيق هذا الهدف لابد من الاهتمام أكثر بالعناية الصحية الاولية  Primary health care  فهي المحطة الاولى للمريض قبل أن يتم تحويله لأصحاب الاختصاص، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الاحالة المبكرة لمرض السرطان تؤدي إلى نتائج شفاء أفضل، ولتحقيق ذلك لا بد من أن يكون هناك تكامل وتعاون بين جميع القطاعات الطبية.
 
«قلب الأردن »: هل هناك نصيحة توجهها لطلاب الطب وطلاب التخصص؟
انصح طلبة الطب أن يكونوا على دراية بمقدارالجهد والتعب وسهر الليالي الذي يحتاجه هذا التخصص بالاضافة إلى الجانب الإنساني الكبير لهذه المهنة، وانصح الطلبة الذين قد دخلوا هذا التخصص بالتركيز على التعرف على أساليب المقاربة ) Approach ( لجميع أنواع الأمراض والتي تمكنهم من الحكم السليم ) Judgement ( عند اتخاذ قرارات العلاج المناسبة بالإضافة إلى ما يطلق عليه علم الفطرة السليمة ) common sense ( عند التفكير في أي قرار يتخذونه.
وكل ما سبق لن يتأتى الا باتباع أساليب البحث العلمي Research( ( وقراءة الكثير من المراجع العلمية والدراسات السريرية وغير السريرية.
قلب الأردن: ما هي نصائحك للمرضى للوقاية من السرطان؟
علم الوقاية من السرطان هو علم معقد وشائكCancer prevention  إلا أنه يمكن تبسيطه بتلافي عوامل الخطر المرتبطة ببعض أنواع السرطان، باتباع نظام صحي سليم وطريقة حياة صحية ) Healthy life style ( تتمثل في المواظبة على الرياضة والغذاء الصحي السليم والابتعاد عن التدخين.
 
بالاضافة إلى ما ذكر سابقاً فإن لتوفير الرعاية الصحية المنتظمة ) Regular medical care ( الدور
الكبير في الوقاية من السرطان والتشخيص المبكر.
 
 قلب الأردن: ما هي هواياتك؟
الطبيب حسن هاشم:احرص على مزاولة الرياضة يوميا.ولا اخفيكم ان عملي بالمركز ياخذ الكثير من الوقت طوال أيام الاسبوع. ولكنني احيانا اقوم مع مجموعة من الأصدقاء برحلات ركوب دراجات هوائية إلى البحر الميت وغيره من المناطق. واحيانا رياضة التسلق وغيرها.
 



آب 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

اخر الأخبار

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...

مؤتمر اعتلال عضلة القلب يوصي بإنشاء مراكز مختصة لعلاجه

اكد المؤتمر الأردني الدولي الأول لاعتلال عضلة القل...

مستشفى العبدلي يفتتح قسم النسائية والتوليد الجديد

أعلن مستشفى العبدلي مؤخرًا عن افتتاح قسم النسائية ...
عرض المزيد

النشرة الدورية