Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> طب العيون >> الدكتور إبراهيم سعيدات إستشاري طب وجراحة العيون / الأخطاء البصرية

الدكتور إبراهيم سعيدات إستشاري طب وجراحة العيون / الأخطاء البصرية


إستعرض الدكتور إبراهيم سعيدات إستشاري طب وجراحة العيون، الحاصل على الزمالة الامريكية و خريج جامعة إلينوي - شيكاغو في تخصص أمراض عيون الأطفال والحول، الأخطاء البصرية عند الأطفال وكيفية تشخيصها المبكر وعلاجها .
وعرف الأخطاء البصرية بـ "عدم قدرة المريض على الرؤية بصورة طبيعية" بسبب خلل في إنكسار الأشعة في العين مما يشكل حاجة ملحة الى إستخدام النظارة الطبية، وتقسم هذه الأخطاء البصرية إلى طول النظر، قصر النظر و"اللابؤرية".

ويعزو الدكتور السعيدات إنتشار هذه الأمراض حالياً الى عملية الكشف المبكر والتطور العلمي الذي حدث مؤخراً على الأجهزة وحملات المسح الطبي في المدارس. ويضيف قائلاً يتميز الأطفال عن البالغين بصعوبة فحصهم وتقييم حالاتهم، لذا يتوجب وجود أجهزة خاصة لفحص الأطفال داخل العيادة وتهيئة بيئة مناسبة توفر الراحة والطمأنينة لهم لكي يتعاونوا مع الطبيب في الفحص .
ويبين "ما يميز العيادة لدينا أنه يوجد فيها كل الإحتياجات التي توفر الراحة للطفل، مثل منطقة اللعب التي تحبب الطفل بالطبيب ،وتجعل تفاعله مع الطبيب أسهل ليعطيه المعلومات اللازمة لإجراء الفحص الدقيق ".
كيفية تشخيص الأخطاء البصرية
أهم أسباب الإصابة بهذا المرض هي العوامل الوراثية والتي يسهل في حال وجودها تشخيص المرض ومعالجته بشكل مبكر، وذلك نتيجة لتوقع الأهل بأن طفلهم قد يحمل أحد هذه الأخطاء البصرية وراثياً.
وفي حال عدم وجود العوامل الوراثية، يتم إكتشاف المرض وتشخيصه عن طريق ملاحظة عدم قدرة الطفل على التقاط القطع أو الألعاب الصغيرة وعدم قدرته على القراءة من بعد.
وفي حال عدم وجود العوامل الوراثية يتم إكتشاف المرض وتشخيصه عن طريق ملاحظة عدم الطفل على التقاط القطع او الالعاب الصغيرة وعدم قدرته على النظر من بعيد . وفي حال عدم إكتشاف المرض في وقت مبكر فإن ذلك قد يؤثر على إستيعاب الطفل، مما يؤدي الى إنعكاس ذلك على تحصيله العلمي وتفاعله مع البيئة المحيطة كما يؤدي الى الكسل البصري ويلاحظ أيضاً قصر النظر عند الاطفال الذين يمضون ساعات طويلة امام الالعاب الالكترونية مما قد يسبب او يزيد من نسبة الخطأ البصري لديهم .  
 
العلاج
وتعالج الأخطاء البصرية بطرق عدة وهي :
  1. النظارة الطبية .
  2. العدسات اللاصقة .
  3. عمليات تصحيح البصر ومنها الليزك وزراعة العدسات داخل العين .
 
يتم العلاج معظم  حالات الاخطاء البصرية عند الاطفال باستعمال النظارة الطبية  المصصمة خصيصاً لضمان سلامة الطفل حيث الاطار المرن والعدسات صعبة الكسر ، اما في الاطفال الاكبر عمراً والذين يمكنهم الاعتماد على انفسهم وتحمل المسؤولية ، فيمكن استعمال العدسات اللاصقة الطبية.
اما عمليات الليزك وزراعة العدسات داخل العين فتقتصر على إمكانية إجراء هذه العمليات على من تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، وذلك لأن أجسام الأطفال تستمر في النمو الى عمر الثامنه عشر تقريباً مما يصعب معرفة درجات القصر أو الطول التي قد يصل إليها النظر وإجراء العملية المناسبة لهم، ولذلك يتم الإنتظار لحين إكتمال النمو لإجراء الفحص وتحديد معرفة الدرجة التي تستقر عندها العين.
ويتم تحديد نسبة النجاح في إجراء العملية لكل مصاب وفقاً للعوامل التالية:
  1. درجات القصر او طول نظر المريض .
  2. سمك القرنية وشكلها .
  3. الجهاز المستخدم في تصحيح البصر .
في معظم الحالات يتم العلاج من الخطأ البصري بنجاح ولكن في معظم الحالات قد يعود المرض من جديد بعد تلقي العلاج، وذلك لعدم تقييم الحالة بالشكل المطلوب او لوجود درجات عالية من قصر النظر او طوله مما يصعب التخلص من الخطأ البصري.
 
والعين هي كأي جزء آخر في جسم الإنسان لذا ننصح بإجراء الفحوصات لها بشكل دوري، فبالنسبة لصغار السن يفضل خضوعهم للفحوصات كل سنة، اما كبار السن كل عدة سنوات
حتى في حال عدم ظهور أية أعراض للمرض.

ومن المعروف أن العالم الآن يشهد ثورة تكنولوجية هائلة، والتي لها إيجابياتها وسلبياتها حيث لوحظ في الآونة الأخيرة إزدياد الحالات المرضية التي تصيب العين وذلك جراء التأثير المباشر للأجهزة مثل الكمبيوتر والتلفاز على العين. يحدث ذلك عند الأطفال خاصة بسبب جلوسهم أمام هذه الأجهزة خاصة الالعاب الالكترونية وتركيز نظرهم عليها لفترات طويلة مما يؤدي الى تشنج عضلات العين وجفافها نتيجة لتبخر الدموع بشكل مستمر.
وتظهر الاعراض على شكل احمرار العين وغباش الرؤية  ولذلك، ننصح بإستخدام الأجهزة الالكترونية بشكل متزن، ويفضل إراحة النظر عند إستخدام هذه الأجهزة لمدة 5 دقائق كل ساعة واستخدام المرطبات للعين.
واشار الدكتور سعيدات الى مدى تقدم الطب في الأردن و تطوره إقليمياً حيث يتوافد العرب وغيرهم من المرضى للعلاج في المملكة، ليشكلو ما لا يقل عن 25% من نزلاء المستشفيات والمراكز والعيادات الطبية.
 وختم قائلاً ان عيادتنا تتميز بوجود أجهزة حديثة مجهزة بشاشات رقمية وكاميرات تساعدنا على التشخيص الدقيق. وتتوفر لدينا اهم اجهزة فحوصات العين واحدثها، مثل جهاز فحص عمى الالوان (FM100)  وتقييم صعوبات التعلم وفحص تقييم مشاكل العيون الاصطناعية.  
 



نيسان 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293012345

اخر الأخبار

فارمسي ون تفتتح فرع شارع مكة 2 "خدمة السيارات "

اعلنت مجموعة فارمسي ون عن النجاح الكبير الذي حققه ...

فارمسي ون تطلق خدمة السيارات في فرعها الجديد "عبدون 4 "

اطلقت مجموعة فارمسي ون خدمة السيارات في فرعها الجد...

فارمسي ون تشارك في اليوم الطبي بأمانة عمان

شاركت مجموعة فارمسي ون باليوم الطبي المجاني مع اما...

فارمسي ون تفتتح فرع الدوار السادس

افتتحت مجموعة فارمسي ون فرعآ جديدآ لها في منطقة ال...
عرض المزيد

النشرة الدورية