Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> الدكتورة هبة البرغوثي استشارية أمراض وزراعة الكلى وارتفاع ضغط الدم

الدكتورة هبة البرغوثي استشارية أمراض وزراعة الكلى وارتفاع ضغط الدم


أمراض التهابات المسالك البولية شائعة جداً عند السيدات، وهي سهلة التشخيص وتستجيب للعلاج اذا تم تشخيصها وعلاجها مبكرا.
ارتفاع ضغط الدم الشرياني هو مرض شائع، بالأغلب بدون أعراض لذلك يسمى ب (القاتل الصامت) يصيب واحد من كل 3 اشخاص في العالم.
ارتفاع ضغط الدم هو المسبب الاول عالميا للجلطات الدماغية والمسبب الثاني (بعد السكري) للقصور الكلوي المزمن.
أمراض الكلى في غالبيتها صامته، لكن هناك معتقد خاطئ أن مشاكل الكلى تكون حصرياً مصاحبة لأوجاع في الخاصرة أو أعراض جديدة في إدرار البول، لكن هذا غير صحيح.
 
تعاني حوالي 195 مليون امرأة حول العالم من أمراض الكلى المزمنة، التي تعد من الأمراض الخطيرة المصحوبة بمضاعفات صحية معقدة قد تصل إلى الوفاة، حيث يؤدي مرض الكلى المزمن إلى وفاة ما يقارب 600 ألف امرأة سنوياً.
 
حاورها مرام الفقهاء
ذكاء وحنكة، مع قدرة فائقة على التشخيص المبني على الأسس العلمية. لمع نجمها كرائدة طب أمراض الكلى وضغط الدم، واهتمت بالتوعية الصحية، وهي رئيسة اللجنة العلمية في الجمعية الأردنية لأطباء الكلى.... إنها الدكتورة هبة البرغوثي ... استشارية امراض وزراعة الكلى وارتفاع ضغط الدم ، استشارية الامراض الباطنية ، خريجة كلية الطب في الجامعة الاردنية مع مرتبة الشرف ، حاصلة على البورد الأمريكي في الامراض الباطنية من جامعة State University of New York ، حاصلة على
البورد الامريكي في امراض الكلى من جامعة Johns Hopkins University School of Medicine ، وعملت في نفس المستشفى كأخصائية أمراض الكلى ومديرة العيادات الخارجية ، تعمل الان في القطاع الخاص في عمان – الأردن ، وكان لنا معها اللقاء التالي عن أمراض الكلى، وتحديداً عند النساء.
جوهارت: تزامنا مع اليوم العالمي للكلى الذي احتفلنا به في آذار بعنوان الكلى وصحة المرأة...
نسأل الدكتورة هبة البرغوثي هل تصاب النساء بأمراض الكلى أكثر من الرجال! ما هي النسب؟
يحتفل العالم بيوم الكلى العالمي في شهر آذار كل عام، ويتزامن مع يوم المرآه العالمي، فكان التركيز على نشر الوعي بأمراض الكلى عند السيدات وطرق الوقاية منها.
للأسف فان أمراض الكلى وبالأخص القصور الكلوي المزمن يصيب عدد كبير من النساء في كل أنحاء العالم، وهو السبب الثامن للوفيات في العالم.
نسبة حدوث القصور الكلوي المزمن عند النساء يعادل بل يكاد يكون أعلى من نسبة حدوثه عند الرجال، فقد بينت بعض الدراسات ان نسبته عند النساء 14 % مقارنة بنسبة %12 عند الرجال.
 
ما هي اهم أمراض الكلى لدى النساء؟ وما هي أعراضها؟
لمعرفة وفهم امراض الكلى عامة وعند النساء خاصة من المفيد مراجعة بعض المعلومات عن الكليتن: الكلية عضو صغير نسبيا، فهي بحجم قبضة اليد، لكن لها وظائف ودور مهم جداً في الجسم، تحتوي كل كلية على حوالي مليون مصفاة صغيرة تسمى (كبيبات الكلى) تعمل بتناغم ودقة على تنقية اكثر من 180 لتر من الدم يوميا. تساهم الكلى بتنظيم ضغط الدم، ولها دور رئيسي في صحة العظام، حيث يتم تنشيط فيتامين (د) داخل الكلية، وتعمل أيضا على إفراز هرمون مهم يسمى Erythropoietin) )هو المسؤول عن تحفيز بناء كريات الدم الحمراء في الجسم، لهذا يصاب مريض القصور الكلوي المزمن بتجمع السموم والسوائل، ارتفاع ضغط الدم، ضعف في العظام ونقص الكالسيوم وفقر الدم .
أهم سببين للقصور الكلوي عالمياً في الرجال والنساء هي أمراض السكري وارتفاع ضعط الدم الشرياني.
لكن هناك بعض أمراض الكلى تكون أكثر حدوثا عند النساء، مثل مرض الذئبة الحمراء يصيب السيدات بشكل رئيسي وهو مرض ينتج عن خطأ في عمل الجهاز المناعي Autoimmune))واذا لم يعالج بشكل مبكر وصحيح فإنه يؤثر على الكليتين ويسبب قصورا كلويا حادا أو مزمنا.
 
ايضا أمراض التهابات المسالك البولية فهي شائعة جداً عند السيدات، وهي سهلة التشخيص وتستجيب للعلاج اذا تم تشخيصها وعلاجها مبكرا، لكن للاسف تهمل بعض النساء بعلاجها وتحاول عاج الأعراض بمسكنات وخافضات الحرارة دون تشخيص صحيح، وهذه الإلتهابات قد تؤدي الى التهاب الكلية الخمجي )الحاد أو المزمن( .)Acute and chronic pyelonphritin(
 
ما هي أحدث طرق العلاج؟
تطور علاج امراض الكلى، خاصة في نوعية أجهزة غسيل الكلى وفاعليتها، الجديد في علاج امراض الكلى هو فيما يخص العاج بالخلايا الجذعية الذي ما زال يخضع لأبحاث وتجارب كثيرة، كذلك محاولة ايجاد حلول أخرى بدل الغسيل الدموي التقليدي وهذا يشمل الكلية الإصطناعية التي مازالت قيد الدراسة ) Implantable Artificial  )Kidney
 
هل هناك وعي لدى المرأة الأردنية والعربية بصحة الكلى وأهميتها؟
هناك وعي بأهمية الكلى، لكن هناك خوف شديد من فكرة أمراض الكلى لا يوازيه خطوات كافية للوقاية والكشف المبكر عن أمراض الكلى.
يجب أن اطمئن القراء أن النسب الأكثر من مشاكل الكلى ممكن تجنبها، لكن المرأه للأسف لا تضع صحتها في سلم أولوياتها، وتصبر على الكثير من الأعراض وتتحمل وتتأخر، وهذا ما يجب أن نعمل على تغييره وعلى نشر الوعي وثقافة الوقاية والفحص المبكر.
 
هل هناك علاقة بين الحمل وأمراض الكلى! وهل هناك أثر على الجنين في حال وجود أمراض كلى أو ضغط الدم!؟
علاقة الحمل وأمراض الكلى مهمة جداً، فالحمل يشكل عبئا على الكلى، حيث تعمل الكلى ضعف عملها الطبيعي خلال الحمل لتواكب زيادة الدورة الدموية والسوائل المصاحبة للحمل.
مريضة الكلى أو الضغط تحتاج للتحضير قبل أشهر من تخطيط الحمل، لتغيير الأدوية مسبقا بما يناسب الحمل وتكون تحت إشراف دقيق من قبل طبيب النسائية وأيضا طبيب الكلى، ومرضى الكلى أو ارتفاع ضغط الدم من النساء أكثر عرضة خال الحمل لما يسمى بتسمم الحمل والولادة المبكرة، لذا ينبغي أن تتم متابعتهم بدقة وبفترات متقاربة جداً.
 
كيف نحمي المرأة من أمراض الكلى المزمنة؟
أمراض الكلى في غالبيتها صامتة، وليس دوري هنا ان أنشر الخوف بن القراء لكن هناك معتقد خاطئ أن مشاكل الكلى تكون حصرياً مصاحبة لأوجاع في الخاصرة أو أعراض جديدة في إدرار البول، لكن هذا غير صحيح، فمعظم حالات القصور الكلوي لا تصاحبها آلام في الظهر أو الخاصرة.
أولا، أنصح المرأه بالإهتمام بكمية الماء التي تتناولها، بمعدل 8 أكواب يومياً ولا يستعاض عن الماء بأي من العصائر أو المشروبات الغازية (التي تضر بالكلى) أو الشاي والقهوة، ولاينبغي أن تنتظر لتصل لمرحلة العطش ثم تتذكر الماء، بل يجب أن يكون شرب الماء عادة يومية.
ثانيا، تعاني المرأة من آلام متكررة خال الدورة الشهرية أو من الصداع، أنصحها بعدم التهاون باستعمال
المسكنات القوية خاصة فصيلة البروفين ومضادات الإلتهاب Nonsteroidal anti-inflammatory medications
بشكل كبير ومستمر، لأنها من أسباب القصور الكلوي المزمن.
ثالثاً، أتمنى أن تكون ذكية وحكيمة في إنتقاء ما يدخل جسمها من أدوية ومنشطات أو مركبات يروج لها لإنقاص الوزن أو الخلطات العشبية والطب البديل، فليس كل ما هو طبيعي آمن، وهناك أدوية ومركبات تستعمل لانقاص الوزن من المعروف الان انها تترسب على الكلية وتسبب فشلا كلويا على مدار الأشهر والسنوات.
 
وأخيراً أنصحها بمتابعة الطبيب والسيطرة على أي أمراض عندها، مثل السكري والضغط، وأن تستمع لمؤشرات شكوى جسدها ولا تتأخر في التقييم والعلاج.
ولا أنسى طبعاً كلمة صغيرة عن الدخان وأثره على الكلى ويشمل التدخن والأراجيل التي للأسف أصبحت صديقة النساء والصبايا بعمر صغير، وهذا مؤسف جدا فقد بينت الدراسات بالإضافة لجميع الآثار التي يعملها من تصلب الشرايين والقلب والسرطانات أن التدخن يسرع من تفاقم أمراض الكلى، ويقلل من الدورة الدموية الضرورية للكليتين.
 
ما هي العلاقة بين ضغط الدم وأمراض الكلى؟
ارتفاع ضغط الدم الشرياني هو مرض شائع، بالأغلب بدون أعراض لذلك يسمى ب (القاتل الصامت) يصيب واحد من كل 3 اشخاص في العالم واذا فهمناه واهتم المريض بعلاجه والسيطرة عليه والتزم بالعلاجات الدوائية وايضا بأسلوب حياة صحي فانه يحمي نفسه من مضاعفات هذه المرض.
 
ارتفاع ضغط الدم هو المسبب الاول عالميا للجلطات الدماغية والمسبب الثاني (بعد السكري) للقصور الكلوي المزمن، فالضغط غير المكتشف او غير المسيطر عليه على مدى سنوات يؤدي في النهاية الى ضمور كلوي.
ومن جهة اخرى فان الكلى قد تكون هي سبب ارتفاع ضغط الدم، المعنى اذا اصيب شخص بارتفاع ضغط الدم، وكان صغير العمر ولا يوجد تاريخ عائلي بأمراض الضغط، قد تكون الكلى هي الدافع لارتفاع الضغط، ويحتاج  فحوصات مخبرية وصور لشرايين الكلى للتاكد من صحة الكلى ومدى مساهمتها بالضغط، وهذا ينطبق ايضاً لجميع مرضى الضغط الذين يكون ضغطهم مقاوم للأدوية ولا
يستجيب لثاث أنواع من علاجات الضغط  Resistant hypertension  فيجب عمل فحوصات دقيقه للكلى في هذه الحالات.
 
ما هي رسالتك للمرأة بشكل خاص وللقراء بشكل عام!؟...
رسالتي للجميع هي المقولة الشائعة (درهم وقاية خير من قنطارعلاج)  وأطمئن القراء أن الفحص المبكر للكلى مهم جدا في الوقاية، وهي فحوصات بسيطة جداً وغير مكلفة، وتشمل الفحص السريري، والفحص المخبري لوظائف الكلى والبول، وفي حالات معينة صورة تلفزيونية للكلى، وهذه فحوصات تستغرق أقل من ساعة من الوقت.
اذا انتظرنا حتى ظهور أعراض مشاكل الكلى نكون قد تأخرنا بالتشخيص، لذلك على كل شخص عنده إحدى العوامل التالية التي تزيد من احتمالية اصابته بمشاكل كلى أن يجري فحصا سنويا وقائيا للكلى، هذه العوامل  هي:
إصابتهم بمرض السكري
إصابتهم بإرتفاع ضغط الدم.
وجود تاريخ عائلي مع أمراض الكلى.
المدخنون.
وجود سمنه مفرطة.
مع دعواتي للجميع بالصحة والعافية وكلى سليمة دائماً، ودعواتي للمرضى بالشفاء العاجل.
نشكرك على وقتك الثمن .... وفقك الله، والئ مزيد من التقدم والنجاح
 
 
 



كانون الأول 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
24252627282930
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

النشرة الدورية