Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> الدكتورة آلاء عمر أبو حجلة أول اخصائية جراحة عظام ومفاصل في الأردن

الدكتورة آلاء عمر أبو حجلة أول اخصائية جراحة عظام ومفاصل في الأردن


عضو هيئة تدريس في جمعية جراحين العظام العالمية
سويسرا AO Trauma
نبوغها وايمانها بقدراتها وشغفها بل وعشقها «وفقا لوصفها » بالعلوم الفيزيائية والميكانيكا، جعلها تسطر انطلاقة جديدة للطبيبات في تخصصات انسانية دقيقة عزفت عنها اقرانها وسلفها لاعتبارات مجتمعية نمطية انها تحاكي النجارةوتتطلب قدرات بدنية، وهو تخصص جراحة العظام والمفاصل.
 
وبذلك تكون أول شابة أردنية تسجل في جمعية جراحي العظام الأردنية وتحصد الخبرات والزمالات المهنية والعملية بتتلمذها على أيدي عمالقة جراحة العظام بالأردن، وسويسرا، والنمسا، والمانيا، وغدت مثار اهتمامهم بل وتحاكيهم علماً ومهنةً وتجاورهم في حلقات البحث والتدريب العالمية ذات العلاقة، ومثلت في المؤتمرات الطبية في العديد من الدول.
 
استهلت الدكتورة آلاء عملها في عيادتها الجديدة الكائنة في منطقة الدوار الخامس مقابل المركز العربي منذ حوالي شهرين منهية اربع سنوات من العمل في عيادتها السابقة في مجمعات مستشفى الأردن، حيث تميل الدكتورة آلاء إلى العيادات الحديثة جدا والمصممة بشكل عصري.
 
وفي حوار مع مجلة «قلب الأردن » تفتح أبوحجلة قلبها، وتسرد تفاصيل مسيرتها وانجازها الريادي الزخم.
 
تروي الشابة الطبيبة أبوحجلة وتقول انها دخلت الصف الأول الابتدائي دون الخضوع لأي مرحلة تمهيدية أو رياض الأطفال وهي تتقن الكتابة والقراءة، وذلك بدعم والديها اللذان كانا يرون فيها نبوغا ومثابرة وجلدا وحبا للعلوم وتدرجت بدراستها تحصد التفوق الاولى دائماالذي اوصلها إلى مدرسة اليوبيل وتخرجت بتفوق بالعام 2003 .
 
بداية كانت شغوفة بالفيزياء والأحياء، الا ان حكمة والدها الدكتور عمر ابوحجلة -الذي هو قدوتها والذي مارس مهنة الطب منذ السبعينيات- وايمانه بأنها متميزة وجديرة بالطب، شجعها على دراسة الطب فكانت ممن حظيوا بمقعد الطب في الجامعة الأردنية.
 
وفي السنة الخامسة من دراسة الطب في الجامعة الأردنية وأثناء دراستها لمبحث جراحة العظام والمفاصل المقرر في كلية الطب تولد لها شغف كبير في هذا التخصص، ورأته مختلفا عن باقي الاختصاصات الطبية.
 
وما أن أنهت الدكتورة آلاء دراسة الطب في الجامعة الأردنية حتى باشرت التدريب في مجال جراحة العظام والمفاصل في مستشفى الأردن، وقد لقيت التشجيع من الكثير من الزملاء آنذاك وعقدت العزم لأن تصبح جراحة عظام متميزة. فتقدمت لمستشفى الأردن وتم اختيارها من ضمن أكثر من سبعين متنافسا.
 
مضت الدكتورة آلاء في طريق الاختصاص بتفوق كبير واجتازت امتحان البورد الأردني عام 2015 وبدأت مسيرتها العملية في عيادتها الخاصة في مستشفى الأردن اعتبارا من 2015 إلى أن انتقلت إلى عيادتها الحالية قبل شهرين ليكون عام 2020 بداية انطلاقة جديدة لها واضعة كل خبراتها العلمية في خدمة مرضاها والمجتمع.
 
الدكتورة آلاء اختصاصية جراحة العظام والمفاصل، والتي تلقت تدريبات إضافية في جراحة العظام ومناظير المفاصل في النمسا وجراحة الكسور في سويسرا وجراحة العظام وزراعة المفاصل في ألمانيا، لا تجد أي فروقات بينها وبين الزملاء الأخصائيين في هذا المجال من حيث الأداء وتعامل
المرضى وحتى في إشرافها على الحالات في المستشفيات.
 
ولم تكتف الدكتورة آلاء بحصولها على شهادة البورد الأردني لجراحة العظام والمفاصل بل وباشرت بالعمل على تطوير مهاراتها في هذا المجال، حيث التحقت ببرنامج الزمالة الألماني لزراعة المفاصل والطب الرياضي، وبعدها التحقت ببرنامج الزمالة السويسري العالمي لجراحة الكسور، وحصلت على الزمالة النمساوية في جراحة تنظير المفاصل في فيينا.
 
كما وشاركت في العديد من الدورات التدريبية ومنها الدورة المتقدمة في جراحة الكسور للجمعية العالمية لجراحة الكسور، والتي أصبحت فيما بعد مدربة معتمدة في هذا المجال للجمعية العالمية لجراحي الكسور والتي مقرها في سويسرا.
 
شاركت في العديد من الدورات منها جراحة مناظير الكتف، والتشخيص المبكر لخلع الورك الولادي عن طريق الألتراساوند، والدورة المتقدمة في تصحيح التشوهات العظمية في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وتطمح الدكتورة أبوحجلة إلى مواصلة مسيرتها الطبية في مجال جراحة العظام والمفاصل والعمل على تطوير جراحة العظام والمفاصل في الأردن لتنافس مثيلاتها في الدول الأوروبية، خاصة في مجال جراحة عظام الأطفال الأقرب إلى قلبها حسب تعبيرها.
 
 



آب 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

اخر الأخبار

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...

مؤتمر اعتلال عضلة القلب يوصي بإنشاء مراكز مختصة لعلاجه

اكد المؤتمر الأردني الدولي الأول لاعتلال عضلة القل...

مستشفى العبدلي يفتتح قسم النسائية والتوليد الجديد

أعلن مستشفى العبدلي مؤخرًا عن افتتاح قسم النسائية ...
عرض المزيد

النشرة الدورية