Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> صحة قلبك >> الحضور الأردني في المؤتمرات الطبية  د. أيمن جابر حمودة

الحضور الأردني في المؤتمرات الطبية  د. أيمن جابر حمودة


من البديهي أن يكون عدد من يحضر من الأطباء الأردنيين مؤتمرا محلياً أو إقليمياً أو دولياً أكبر بكثير من عدد الأطباء الأردنيين الذين يكونون جزءا من مجموعة الأطباء الذين يحاضرون أو يلقون الأبحاث الطبية في ذلك المؤتمر. وهذا هو حال الأطباء من اي جنسية.
لكن..أن يكون عدد الأطباء الأردنيين المتكلمين Speakers في مؤتمر ما "صفراً" فهذا يجب العمل علي تغييره.
أعتدنا واعتاد الكثيرون من اختصاصات عديدة، أن نحضر مؤتمرا خارج الأردن، فيجتمع عشرة أوعشرين طبيبا أو أكثر، ولا يكون بيننا متحدث واحد في المؤتمر ويقتصر وجودنا على الاستماع وطرح بعض الأسئلة من خلال جلسات المؤتمر المتعددة.
كما أن تعريف الطبيب المتكلم في مؤتمر Speaker : هو تعريف واسع فقد يتحدث الطبيب في مؤتمر ما على نمط محاضرة، أو في جلسة نقاشيه حول موضوع طبي. لكن الأكثر أهمية في عيون الغير من أطباء دول أخرى أن يلقي الطبيب الأردني بحثا في مؤتمر طبي وهذا ما يعتبر انجازا.!
تقديم بحث طبي في مؤتمر عالمي:
أن يقف طبيب أمام مجموعة كبيرة من الأطباء من مختلف دول العالم في قاعة من قاعات مؤتمر عالمي يتحدث عن نتائج أو بحث أو دراسة طبية أردنية. هو ما نتحدث عنه، وهو ما يُعتّد به في المحافل الطبية ويدرك كل من وقف ذلك الموقف في مؤتمر عالمي في عمان أو دبي أو مدينة أوروبية أو أمريكية، أنه لم يصل الى ذلك الموقف الا بعد عناء ومشقة.
يبدأ العناء بمشروع دراسة أو بحث يشارك فيه عدد من الأطباء في قطاعات مختلفة يدرسون مرضاً معيناً أو علاجاً محدداً في عدد كبير من المرضى، تخضع بعض النتائج للتحليل الإحصائي الدقيق ثم يصيغ أحد المشاركين ملخصاً للدراسة Abstract يقوم بإرسالها للجنة العلمية عن طريق الانترنت لمؤتمر ما حسب شروط تقديم دقيقة يجب اتباعها بحذافيرها تفاديا لرفض البحث قبل وصوله للّجنة العلمية عادة تستقبل المؤتمرات العالمية عشرات الآلاف من الملخصات Abstracts تخضع لعملية تقييم من مراجعين عديدين ثم يتم الموافقة على نسبة محددة قد لا تتعدى 15 - 20 % من مجمل الابحاث التي وصلت للجنة بعد ابلاغ الباحث بقبول بحثه تبدأ ترتيبات الإعداد للشفوي عن طريق تحضير شرائح ) سلايدات ( أو Poster تخضع هي كذلك لمقاييس معروفة وتوقيت محدد )مثل أن يطلب من المتحدث أن يحضر وقت إلقاء بحثه 5 دقائق أو عشرة يتبعها 3 دقائق للنقاش(.
إلقاء البحث:
يلقي المتحدث بحثه في دقائق محددة وقليلة أمام مجموعة من زملاءه الاختصاصيين من شتى أنحاء العالم ثم يفتح رئيس الجلسة المجال أمام الحضور لتوجيه الاسئلة للمتحدث وعليه الاجابة عليها بوقت محدد كذلك. لم تنته قصه البحث هنا، الخطوة المثالية التالية أن يقوم الباحث ومجموعته بكتابة البحث كاملاً وارساله لمجلة علمية لنشره وهذه بحد ذاتها عملية طويلة تأخذ وقتا من المراجعة والتعديل ثم ارسال البحث وانتظار الرد عليه وفي اغلب الأحيان يرِد جواب بالطلب بإجراء تعديلات يجب العمل عليها وإعادة تقديم البحث ثانية نصاً منّقحّاً أما إن جاء الرد بالرفص فيعمل الباحث  على تقديمه لمجلة طبية وهكذا .. .
كل ما سبق هدفه نبيل على مستوى الباحث ومجموعته والطب في الأردن ويبعث في نفس الباحث شعور قوي بالتميز والإنجاز.
قائمة بأسماء الدول المشاركة:
في كل مؤتمر تصدر اللجنة العلمية كتاباً أو قرصاً مدمجاً CD تظهر فيه كل الملخصات الطبية “ Abstracts " التي تم تقديمها في المؤتمر. وتنشر كذلك قائمة بأسماء الدول التي قدم أطباء منها أبحاثهم وفي مؤتمرات أمراض القلب العالمية في العالم العربي أو أوروبا أو أمريكا الشمالية، نرى قائمة طويلة من الدول المشاركة، فنقرأ أن مئات الأبحاث جاءت من هذه الدولة أو تلك وعشرات الأبحاث من الدولة هنا أوهناك وبحث أواثنين من تلك الدولة أو غيرها. ومن المشرِّف حقا أننا بدأنا نرى الاردن ضمن تلك القائمة يقدم أطباؤه بحثا او اكثر كل سنة. .
ثقافة البحث الطبي والقاء البحث في مؤتمر عالمي .. هي مسؤولية الجميع في كافة القطاعات الطبية وهي فخر لنا ولبلدنا.
د. أيمن جابر حمودة
استشاري أمراض القلب والشرايين

 



أيار 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789

اخر الأخبار

فارمسي ون تفتتح فرع شارع مكة 2 "خدمة السيارات "

اعلنت مجموعة فارمسي ون عن النجاح الكبير الذي حققه ...

فارمسي ون تطلق خدمة السيارات في فرعها الجديد "عبدون 4 "

اطلقت مجموعة فارمسي ون خدمة السيارات في فرعها الجد...

فارمسي ون تشارك في اليوم الطبي بأمانة عمان

شاركت مجموعة فارمسي ون باليوم الطبي المجاني مع اما...
عرض المزيد

النشرة الدورية