Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> الامراض الصدرية >> الحساسية الدائمة والحساسية الفصلية" الربيع "/د. محمد جميل هاشم

الحساسية الدائمة والحساسية الفصلية" الربيع "/د. محمد جميل هاشم


احيانا يصاب مريض الحساسية بالاعراض بشكل دائم على مدار السنة بل في كل يوم تقريبا .وكما هو معلوم فان اعراض الحساسية هذه اما تكون تنفسية اي اعراض الربو القصبي او كتحسس في الانف والجيوب او تحسس العيون وكذلك الحساسية الجلدية لكن يوجد نمط اخر للاصابة بهذه الاعراض فتكون مؤقته اي غير موجودة دائما فيمكن ان ترتبط بفصل سنوي معين مثل حساسية الانف الربيعية المنتشرة بشكل كبير او تكون في فصل الخريف كحساسية العفن
molds( ( اوقد تكون غير مرتبطة في فصل معين بل تتعلق بالتعرض للمواد المسببة للحساسية مثل الحساسية من فرو الحيوانات خصوصا القطط الموجودة دائما حول او في اماكن سكن الانسان .
 
كذلك يمكن ان تظهر اعراض هذه الحساسية المؤقته Intermittentبعد الاصابة بالالتهابات خصوصا الفايروسية مثل الالنفلونزا وهذا يحدث غالبا لدى الاطفال .
هذا يرجع لكون الحساسية تحدث بعد التعرض الى مواد في بيئة الانسان الطبيعية .
في الاردن يمكن ان تقدر نسبة اللذين لديهم استعداد للحساسية بحوالي % 25 وهذه النسبة في زيادة مستمرة كما يحدث في كل انحاء العالم وذلك لاسباب كثيرة منها التغيرات التي تحدث على البيئة او الانتقال من الريف الى المدينة.
او ظروف العمل المهني كما يحدث بسبب التلوث وانتشار المواد الكيميائية بشكل كبير في كل نواحي الحياة وخصوصا الغذاء قد تسبب الحساسية الدائمة امراض مزمنة او مزعجة مثل الربو القصبي التحسسي الذي يحدد من كفاءة اداء الانسان المصاب به ونوعيه حياته .
غالبا ما تكون هذه الحساسية نتيجة مواد موجودة بشكل دائم في محيط الناس مثل حشرة غبار المنزل المسماه عثة غبار المنزل ) Housedust mites ( والتي تنتشر بشكل متواصل وتوجد حيث يعيش الانسان في الفراش والسجاد والموكيت وخزائن الملابس كما تسبب هذه الحشرة ايضا حساسية انف مزمنة قد تصاحب الربو فتزيد من المعاناه .
في الاماكن الرطبة توجد حساسية العفن التي يمكن ان تكون دائمة .
 
اما الحساسية المؤقتة والمثل المعروف هو حساسية الربيع الناتجة عن حساسية اغبرة الطلع ( pollens ) وتظهر الاعراض حسب تقويم تنوير النباتات مثل ازهار العشب والاشجار في بلدنا خصوصا تنوير الزيتون المعروف حصوله في زمن معين في نهاية شهر 4 واوائل شهر 5. و يمكن ان تحدث الحساسية المؤقتة ايضا عند دخول الشخص المتحسس الى اماكن معينة مثل اماكن العمل كمصنع معين او صالون حلاقة او مزرعة تعمل في مجال العلف )حساسية القش(
تحديد نوع الحساسية امر مهم جدا للتعامل مع الاصابة بالحساسية.
 
وهذا يحدث باشراف اخصائي الحساسية الذي يستمع الى القصة المرضية بانتباه شديد ومن ثمة يجري اختبارات الحساسية الجلدية وبعد مقارنة نتائج الاختبارات بالقصة المرضية يتم التشخيص الدقيق لاسباب المرض ويمكن البدء بالمعالجة اما بالابتعاد عن مسببات الحساسية اذا امكن ذلك او بالع الج المناعي النوعي الذي يزيل الحساسية او يخففها بشكل كبير هذا بالإضافة الى الادوية المناسبة لتلطيف الشكوى وتحسين الوضع الصحي باختيار الادوية المناسبة التي لا تحدث اضرار جانبية
 
د. محمد جميل هاشم
استشاري امراض الحساسية والربو
دكتوراة في الحساسية من المانيا
الإتحادية .
 
 



تموز 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تتابع باهتمام السحب الاحترازي لبعض الادوية

قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحم...

مؤتمرا اقليميا ضخما حول (أمراض البنكرياس من الألف الى الياء)

يُنظم "ركن الجهاز الهضمي" المنبثق عن ناد...

مجتمع أردني خالي من السمنة والأمراض

نظمت شركة ريجيم بلا ريجيم ملتقى طبيا بعنوان 'مجتمع...

مؤتمر اورام الجهاز الهضمي والمسالك البولية

الخميس المقبل عمان 23 حزيران-  تعقد جمعية الا...
عرض المزيد

النشرة الدورية