Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> طب وجراحة الفم والاسنان >> الجراحة التقويمية للفكين / بقلم : د. روحي رشيد

الجراحة التقويمية للفكين / بقلم : د. روحي رشيد



الجراحة التقويمية للفكين
 
هي عملية جراحية لتصحيح الأوضاع في هيكل الفك والوجه، اضطرابات المفصل الصدغي، ومشاكل سوء الإطباق، وذلك بسبب تنافر الهيكل العظمي أو المشاكل التقويمية الأخرى التي لا يمكن علاجها بسهولة مع التقويم .
وكان أول من انشغل بهذا العلم هو الزهراوي حيث نجح في علاج تشوهات الفكين وفي تقويم الأسنان باستخدام آلات جراحية ابتكرها خصيصاً .
   
 
التخطيط :
التخطيط للعملية الجراحية عادةً  ما ينطوي على فريق متعدد التخصصات من الخبراء المهنيين والعاملين وجراحين الفم والوجه والفكين وجراحي التجميل وجراحي الأنف والحنجرة، و تقويم الأسنان، والكلام ومعالجة اللغة، كما ينتج عن العملية الجراحية تغيراً ملحوظاً في وجه المريض .
  وقد يتطلب في بعض الأحيان إجراء تقييم نفسي لتقييم حاجة المريض لعملية جراحية وتأثيرها المتوقع على المريض، وتؤخذ الصور الشعاعية والصور الفوتوغرافية للمساعدة في التخطيط. وهناك برنامج للتنبؤ حول شكل وجه المريض بعد الجراحة، والأمثلة الجبسية، وهو أمر مفيد على حد سواء للتخطيط ولشرح العملية الجراحية للمريض وعائلته .
الأهداف الرئيسية لجراحة الفكين هي تحقيق شكل سليم لتطابق الفكين (عند العض مثلاً)، ومن الناحية الجمالية، وتحقيق وضع وظيفي سليم .
 
العملية الجراحية :
تتم العملية الجراحية للفكين تحت التخدير العام، يتخذ خلالها طبيب الجراحة التقويمية جميع الإجراءات الازمة لتحقيق الهدف المرجو من العملية .
 
المضاعفات :
مثل أي عملية جراحية أخرى، يمكن أن يكون هناك بعض المضاعفات مثل النزيف، تورم، والغثيان، والقيء، يمكن أن يكون هناك أيضاً بعض الخدر في الوجه نتيجة لتلف الأعصاب.
 
بعد العملية الجراحية :
بعد الجراحة التقويمية، كثيراً ما يطلب من المرضى التحول إلى نظام غذائي يعتمد على السوائل،  وبعد وقت يمكن إدخال المواد الغذائية اللينة، ثم المواد الغذائية الصلبة، والنظام الغذائي مهم جداً بعد الجراحة، لتسريع عملية الشفاء.
يطلب الطبيب المعالج من المريض إجراء بعص الفحوصات في كثير من الأحيان، للإطمئنان من الشفاء التام والتحقق من النتيجة،  ويتناقض معدل الزيارات مع مرور الوقت .
ويمكن للمريض العودة إلى حياته الطبيعية بعد 3-4 أسابيع من إجراء العملية، وقد تزيد أو تنقص هذه المدة حسب حالة المريض .



شباط 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728123
45678910

اخر الأخبار

بيان صحفي صادر عن جمعية المستشفيات الخاصة تحت الرعاية الملكية السامية

منتدى السياحة العلاجية العالمي ينطلق في 25 شباط 20...

انطلاق فعاليات مؤتمر أمراض وزراعة الكلى

البحر الميت -قال رئيس المؤتمر الدولي الخامس عشر لا...

مشاركة جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدولي

شاركت جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدو...
عرض المزيد

النشرة الدورية