Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جراحة العظام والمفاصل >> الجراحة التجميلية للتشوهات العظمية/ د. حاتم الرواشدة

الجراحة التجميلية للتشوهات العظمية/ د. حاتم الرواشدة


عندما نتحدث عن الجراحة التجميلية للتشوهات العظمية لا بد من معرفة أمر في غاية الأهمية أن هذه الجراحة دائما لها غاية طبية وظيفية وذلك لتحسين وظيفة الأعضاء المتشوهة، وقلما نجري عمليات
ترميمية بهدف التجميل فقط بل دائما ننظر أولا إلى الهدف الوظيفي فمثلا صحيح أن تشوه القدم أو اليد ذو بعد تجميلي ولكنه يلازمه دائما البعد الوظيفي، فالمريض الذي يشكو من تشوه في يده دائما يعاني من نقص وظيفي في استخدام اليد لحاجاته اليومية.
فإذن الهدف في الدرجة الأولى يكون تحسين وظيفة اليد والأصابع ولكن عندما نجري العملية بدقة ومهارة فإنها كذلك تحسن من الشكل والمنظر لتلك اليد.
 
وجراحة تشوه القدم الحنفاء هي لإزالة العرج وتحسين حركة المريض وتجنب الآلآم في المستقبل ولكن بنفس الوقت تحسن المنظر المعيب للقدم ، وكلما تعمقنا بالهدف الوظيفي لتصليح التشوه كلما حصلنا على منظر أجمل لذلك التشوه ومن ناحية أخرى هذا النوع من العمليات الترميمية والتجميلة للأطراف دائما تكون حساسة ودقيقة فهي جراحة عميقة فترميم وتجميل منظر القدم الحنفاء لطفل يبلغ من العمر خمسة شهور يحتاج لعملية فتح القدم والكعب من معظم الجهات وتعديل كل التشوهات الموجود به من تطويل للأوتار وفتح للمفاصل المتعددة في القدم والكعب وإزالة التليفات الداخلية وصف المفاصل الصغيرة بإنتظام فسيولوجي وهذا العمل الدقيق يكون لقدم صغيرة، والأعصاب والأوعية الدموية تكون أمام الجراح في كل خطوات هذه العملية الدقيقة والحساسة.
 
ومن ناحية أخرى إن التشوهات في الأطراف دائما تحتاج إلى دراسة مستفيضة لكل حالة منفردة قبل العملية وتحديد مسار التعديل، ودائما الجراح ينظر إلى النتيجة المستقبلية لهذه العملية حتى تكون النتيجة على أحسن وجه ولهذا لا بد أن يكون الجراح متخصصا في هذا المجال وذو أنامل حساسة ودقيقة ومتدربا في مركز جراحة عظام متخصصة في هذا المجال. ومن الطريف أن معظم العمليات لتعديل وتجميل الأطراف هي للأطفال وقليلا ما تكون للكبار ولهذا معظم هذه التشوهات هي من ضمن إختصاص جراحة عظام الأطفال والتشوهات.
 
ولا بد من الإشارة أن إختصاص جراحة العظام الترميمية تشمل كل أجزاء الأطراف العلوية والسفلية والعمود الفقري وقلما يحتاج جراح العظام المتخصص إلى مساعده جراح آخر من الإختصاصات الأخرى
لتعديل أو تجميل الطرف المتشوه. ولحسن الحظ إن جراحة تشوهات الأطراف إن أجريت بالطريقة الصحيحة فنتائجها مبهرة ورائعة ومعظم الأحيان لا يوجد أثر للتشوه في مستقبل حياة المريض..
 
د. حاتم الرواشدة
استشاري جراحه العظام والكسور
استشاري جراحه عظام الأطفال والإصابات الرياضيه
والمفاصل الاصطناعيه__
 



شباط 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728123
45678910

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن تسهيل دخول المرضى السودانيين

ثمن رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحم...

كلمات الافتتاح لمنتدى السياحة العلاجية العالمي 25 شباط 2017

عمان 25 شباط ( بترا ) – مندوبا عن جلالة المل...

بيان صحفي صادر عن جمعية المستشفيات الخاصة تحت الرعاية الملكية السامية

منتدى السياحة العلاجية العالمي ينطلق في 25 شباط 20...

انطلاق فعاليات مؤتمر أمراض وزراعة الكلى

البحر الميت -قال رئيس المؤتمر الدولي الخامس عشر لا...
عرض المزيد

النشرة الدورية