Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> طب طبيعي وتاهيل >> الجديد في تأهيل حالات العظام والمفاصل / د. يوسف سرحان

الجديد في تأهيل حالات العظام والمفاصل / د. يوسف سرحان


أدى تطور الطب في السنوات الأخيرة والأبحاث العلميه الموثقة الى ابتكار تقنيات جديدة في مجال تأهيل الحالات المرضية لأصابات وامراض العظام والمفاصل والعضلات والاصابات الرياضية .
 
ومن اهم هذة التقنيات :
Shock Wave Therapy - ألامواج الصادمه
وتعتبر هذه التقنية الأن العلاج الأول والأمثل لحالات مسمار العظم في الكعب والتهاب وتكلسات وتر أخيلس وكوع لاعب التنس والتهاب أوتار الكتف وتكلساتها.
وتعطي نتائج أفضل من أي طريقة أخرى معروفه . وكذلك هي تقنية أمنة وسريعة حيث يحتاج المريض الى عدد جلسات يتراوح بين ثلاثة وستة جلسات بمعدل جلسة كل أسبوع .
 
Pulsed Magnetic Therapy - المجال المغناطيسي
وهي تعتمد على توليد مجال مغناطيسي متقطع بذبذبات متدنيه ولكن بشدة عالية .وهذا يساعد العظام  والأنسجة على ترميم اي اختلالات. وتستعمل بكفاءة في احتكاك وتعمر المفاصل المبكر، وزيادة الترويه للعظام والمفاصل ، وتأخر التئام الكسور، والالام العضلية والمفصلية . وكذلك اعتلال الاعصاب الطرفية .
 
K-Laser - الليزر التطور
وهو الفئة الرابعة من أجهزة الليزر والذي يعطي شدة أعلى من أجهزة الليزر العاديه مما يسمح له باختراق أعمق للأنسجه والوصول الى منطقة الخلل . وهي طريقة فعاله جدآ وأمنة وغير مؤلمة ولها نتائج ممتازه في حالات اصابات الأوتار والعضلات الحادة والمزمنة .
 
Vertical Vibration - الاهتزاز العامودي لكامل الجسم
وذلك بوضع الشخص على جهاز خاص يعطي اهتزازات بسرعات عالية يمكن التحكم بشدتها وتكرارها حتى تؤدي الغايه المرجوّة .وهذه الاهتزازات تجبر عضلات الجسم كامله على الانقباض في أن واحد وبهذا يكون تأثيرها سريعآ وبكفاءة عالية وبدون جهد. وتستعمل هذه التقنيه في الوقاية والعلاج من هشاشة العظام
وكذلك تقوية العضلات وزيادة اللياقة سواء للرياضين المحترفين أو كبار السن . ولها استعملات أخرى في التقليل من السيلوليت والسمنة .
 
Light Therapy - العلاج بالضوء
ويعتمد على استخدام موجات محدودة من الطيف الضوئي بطريقة علمية وذكيه حيث تحجب وتمنع وصول الأشعة الفوق بنفسجية الضارة وتتحكم في الموجات الأخرى لتعطي نتائج فوريه في تخفيف الألم ، وكذلك مساعدة خلايا الجسم في تنشيط عملية الشفاء الذاتي . ويمكن استعمال هذه التقنية على جميع أجزاء الجسم بدون أي أعراض جانبية ولا يوجد أي محاذير لاستعمالها.
 
Documentation Based care - العناية المرتكزة على الإثبات:
وهو برنامج متكامل لعلاج أمراض أسفل الظهر والرقبة المزمنة مرتكز على أبحاث طويلة ومحكمة أظهرت أن أفضل طريقة لعلاج
ذلك هو الدمج بين التمارين العلاجية الخاصة وتعديل السلوك .وهناك برامج حاسوبية متطورة لذلك تقيس قوة العضلات ومدار الحركة وقوة التحمل لتحديد الجزء المصاب بدقة ومن ثم تساعد في وضع برنامج تأهيلي متخصص للحالة المرضية على أسس علمية موضوعيه وبهذا ترتفع نسبة الشفاء بدرجة كبيرة.
هذه بعض التقنيات الحديثة في هذا المجال وجميعها موجودة بحمد الله عندنا في الاردن.
 
د. يوسف سرحان
استشاري الطب الطبيعي والتأهيل
 
 



أيار 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789

اخر الأخبار

فارمسي ون تفتتح فرع شارع مكة 2 "خدمة السيارات "

اعلنت مجموعة فارمسي ون عن النجاح الكبير الذي حققه ...

فارمسي ون تطلق خدمة السيارات في فرعها الجديد "عبدون 4 "

اطلقت مجموعة فارمسي ون خدمة السيارات في فرعها الجد...

فارمسي ون تشارك في اليوم الطبي بأمانة عمان

شاركت مجموعة فارمسي ون باليوم الطبي المجاني مع اما...
عرض المزيد

النشرة الدورية