Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> تقويم الاسنان >> التقويم الشفاف اللامرئي /د. شوق دحيات

التقويم الشفاف اللامرئي /د. شوق دحيات


   أظهرت أجهزة التقويم المتحركة الوقائية والوظيفية والثابتة نتائج باهرة في علاج سوء الإطباق وبروز الأسنان وتحسين إصطفاف الأسنان ووضعية الفكين.
 وقد ظهرت تقنية جديدة لتقويم الأسنان بإستخدام الكمبيوتر لمن لا يرغبون بلبس الأجهزة السابق ذكرها، وهي أجهزة التقويم اللامرئية. حيث أحدثت هذه الطريقة ثورة في عالم تقويم الأسنان من حيث فاعليتها السريرية وسرعتها في العلاج، وكذلك من حيث الراحة النفسية والعملية لدى المريض حيث يستطيع إزالتها عند الأكل أو الشرب أو تفريش الأسنان.
يتم في هذه الطريقة تصنيع مجموعة من الأجهزة الشفافة مختلفة الأحجام والمأخوذة عن نسخة من اللامرئية أسنان المريض. وتصنع هذه الأجهزة من مادة الإكريل الشفافة وتتم من خلالها عملية صف وتقويم الأسنان دون أسلاك أو حبات معدنية.
1- ما الذي يميّز أجهزة التقويم اللامرئية؟
أولاً: أنها شفافة وغير مرئية.
ثانياً: يمكن إزالة التقويم وتنظيفه وتعقيمه. كما يمكن التقليل من إحتمالية حصول التهابات في اللثة وحدوث تسوسات الأسنان عن طريق المحافظة على نظافة الأسنان كما لو لم يكن هناك جهاز التقويم.
ثالثاً: أنها مريحة بالنسبة للمريض حيث يمكنه الأكل بدون الجهاز الشفاف بدلاً من مضايقة الأسلاك.
رابعاً: مدة العلاج أقصر.
خامساً: الأدوات المستخدمة في فم المريض من قبل الطبيب أثناء العلاج أقل بكثير الأدوات المستخدمة في طرق التقويم الأخرى.
سادساً: رؤية المريض للنتيجة التي سيحصل عليها عند إتمام العلاج قبل البدء في المعالجة وذلك من خلال مشاهدته لصور ثلاثية الأبعاد لأسنانه، حيث تحسب فيها كل حركة مطلوبة للأسنان على الكمبيوتر بتقنية ال:
 (Hi-tech Animation Clin Chek (
سابعاً: التقليل من مدة كل جلسة مراجعة الطبيب
ثامناً: إمكانية ممارسة المريض للرياضات المختلفة بطريقة آمنة وسهلة.
تاسعاً: تقلل عدد الزيارات للطبيب.
2- ما العمر الذي يمكن فيه البدء بمعالجة الأسنان بالتقويم اللامرئي الشفاف ؟
يمكن البدء بالمعالجة مع  المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 14عاماً.
3- ما هي الحالات التي يمكن علاجها بإستخدام التقويم اللامرئي الشفاف؟
يمكن لهذه التقنية علاج الكثير من الحالات كإزدحام الأسنان و حالات الفراغات بينها، ويتم العلاج بسهولة للحالات البسيطة والغير بسيطة.
4- كيف تصنع أجهزة التقويم الشفاف وما هي طريقة عملها في العلاج؟
يأخذ الطبيب الطبعة الأولية والمقاسات وصورة الأشعة والصور اللازمة لأسنان المريض، ويضع خطة العلاج الدقيقة ويرسلها للمختبر المختص.
يقوم المختبر بتصوير هذه المقاسات بالليزر صور ثلاثية الأبعاد، ويتم نقلها إلى كمبيوتر عليه برنامج خاص وبعض أوامر خاصة لآلة موصولة بالكمبيوتر، وتحسب كل حركة مطلوبة بتقنية عالية ثم ترسل بالإيميل لإستشاري التقويم صورة ثلاثية الأبعاد للنتيجة العلاجية.
 يتمكن المريض من رؤية كيف ستصبح أسنانه بعد انتهاء العلاج بشكل مرئي على جهاز الكمبيوتر قبل البدء بالعلاج وفي حالة موافقة المريض على النتيجة تقوم الآلة الموصولة بالكمبيوتر بصنع عدد من الأجهزة المتسلسلة للمريض (حوالي 16- 24 جهازاً) مباشرة من الإكريل الشفاف غير المرئي عند اللبس، وترسل للعيادة.
ثم يلبس المريض هذه الأجهزة بالتوالي، كل جهاز لمدة أسبوعين، حيث تتحرك الأسنان مع كل جهاز شيئاً فشيئاً بميليمترات قليلة إلى أن يتم الحصول على النتيجة النهائية.
5- ما هي المدة المطلوبة لإنهاء العلاج بإستخدام الأجهزة الشفافة؟
تتراوح فترة العلاج بين ( 9- 15) شهراً حسب الحالة، وقد تصل مدة العلاج الى 18 شهراً.
6- ما هي التغيرات التي يمكن أن تسببها الأجهزة الشفافة في فم المريض عند البدء بلبسها؟
سيشعر المريض بعدم إرتياح خفيف ومؤقت في الأيام الأولى من المعالجة كالإحساس بضغط على الأسنان. وهذا دليل على أن الجهاز بدأ بمهمته بتحريك الأسنان نحو الوضع الجديد. بالنسبة لتأثير الجهاز على النطق، فهو كسائر الأجهزة المتحركة يؤثر على نطق بعض الحروف خلال أول يوم أو يومين حتى يعتاد اللسان عليه وتزول المشكلة.
7- ما هي الأمور الواجب مراعاتها عند البدء بالعلاج بأجهزة التقويم اللامرئية الشفافة؟
يجب التنويه على أهمية إلتزام المريض بلبس الجهاز كل الوقت ما عدا أوقات الطعام والشراب وتفريش الأسنان للحصول على أفضل النتائج.
 ولا يتطلب لبس أجهزة التقويم اللامرئية الشفافة أي حمية عن أطعمة معينة خلال فترة العلاج، وباستطاعة المريض أكل أي شيء، على أن  ينزع الجهاز قبل الأكل ويضعه في العلبه المخصصة له.
8- ما هي خطوات العلاج من أول زيارة للطبيب؟
الزيارة الأولى: لأخصائي التقويم، حيث يقوم بعمل فحص شامل للأسنان مع ملاحظة خلو الأسنان من التسوس والجير. ويأخذ الطبعة الأولية وصورة الأشعة والصور الدقيقة لأسنان المريض، ثم يضع الخطة العلاجية بدقة على الكمبيوتر مباشرة، ثم يقوم بتصميم الإطباق. ويضع اللمسات الجمالية المطلوبة في وضعية الأسنان الأمامية، ثم ترسل هذه البيانات والصور إلى المختبر.
الزيارة الثانية: ويرى فيها المريض كيف ستصبح أسنانه بعد انتهاء العلاج بشكل مرئي على جهاز الكمبيوتر قبل البدء بالعلاج. وبإمكانه الموافقة على النتيجة أو رفضها أو طلب بعض التعديلات على النتيجة، وبإمكانه معرفة مدة العلاج بالضبط.
الزيارة الثالثة: يستلم فيها المريض جهاز التقويم الشفاف، المقاس الأول والثاني ويلبسه طوال الوقت بإستثناء أوقات الأكل والشرب والتفريش.
الزيارة الرابعة: وتكون بعد شهر من المقاس الأول والثاني، ويعطى المريض المقاس الثالث والرابع وتتوالى الزيارات بهذه الطريقة كل شهر حتى نهاية العلاج.


 



أيار 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789

اخر الأخبار

فارمسي ون تفتتح فرع شارع مكة 2 "خدمة السيارات "

اعلنت مجموعة فارمسي ون عن النجاح الكبير الذي حققه ...

فارمسي ون تطلق خدمة السيارات في فرعها الجديد "عبدون 4 "

اطلقت مجموعة فارمسي ون خدمة السيارات في فرعها الجد...

فارمسي ون تشارك في اليوم الطبي بأمانة عمان

شاركت مجموعة فارمسي ون باليوم الطبي المجاني مع اما...
عرض المزيد

النشرة الدورية