Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جراحة عامة وجهاز هضمي >> التغذية وجراحة السمنة/ د.محمد عبدالوهاب الزيتاوي

التغذية وجراحة السمنة/ د.محمد عبدالوهاب الزيتاوي


تعتبر السمنة اختال توازن الطاقة بن السعرات الحرارية التي تدخل الجسم وتلك التي يستهلكها، مما
يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية والنفسية... لذلك أعطت جراحة السمنة بصيص أمل للعودة إلى أسلوب حياة صحية.
 
كما أن التغذية الصحية والاستشارات التغذوية جزء رئيسي لا يتجزأ من مكمات جراحة السمنة، وكنا قد قمنا بعمل حوار مع استشاري الجراحة العامة وجراحة المنظار وجراحة السمنة الدكتور محمد عبدالوهاب الزيتاوي في مركزه ليخبرنا عن علاقة قسم التغذية وأهميته بجراحة السمنة.
 
دكتور محمد،أخبرنا عن مجال الجراحة لماذا اخترت هذا المجال؟
تشجعت جداً للجراحة بدايةً لأن الجراحة تعطي أثراً سريعاً وجمياً إذ يدخل المريض للعملية وهو يعاني ويخرج منها وهو بحالٍ جيد، فالأثر السريع للتدخل الجراحي هو ما شجعني، الجراحة شيء جميل رغم تبعاتها وضغوطات العمل لكن التحمل ميسر بفضل الله.
 
لماذا استحدثت قسم التغذية لديك بالعيادة؟
جراحة السمنة ليست كالجراحات الأخرى، فهي لا تعتمد على الجراح والعملية فقط ولكن لها تبعات. فجراحة الزائدة الدودية والمرارة يدخل فيها المريض إلى غرفة العمليات ومن ثم يخرج وتنتهي مشكلته، لكن جراحة السمنة يحتاج فيها المريض إلى متابعة ما بعد العملية، لهذا استحدثت قسم التغذية منذ سنة ونصف، فالتغذية جزء أساسي يلي العملية.
 
ما أهمية المتابعة بعد العملية؟
الجزء المهم جداً ما بعد العملية هو المتابعة، المراجعة بعد جراحة السمنة تكون بعد أسبوعين تبعاً للمنظمات العالمية لكن نحن اخترنا أن نرى المريض بعد ثلاثة أيام لتجنب حدوث المضاعفات واستدراكها بوقتها لأن السمنة عبارة عن عملية التهابية السمنة عبارة عن مرضوبعد العملية سيختلف أسلوب الحياة كاماً وسيحتاج المريض إلى متابعة تغذوية، كما أن بعض المرضى سيحتاجون إلى
جراح تجميل، ونحن لدينا الفريق المتكامل لهذا الموضوع.
 
ما هي الأمور المترتبة على أن يلتحق قسم التغذية بعيادة السمنة؟
يتطلب أن نقوم بتطوير أدائنا كفريق متكامل بتطوير أداء خبيرة التغذية، وهذا يتطلب منها قراءة ودراسات وفهم لفسيولوجية جسم الإنسان بالإضافة للأجهزة التي تساعدنا على التشخيص الدقيق للمراجعن.
 
لماذا اخترت جهاز ال InBody ليكون بعيادتك؟
في البداية كنت أنوي إحضار جهاز آخر، ولكن بالصدفة التقيت بأحد مهندسي شركة المهندسون العرب أخبرني عن جهاز ال InBody ، وبعد البحث وجدت أن جهاز ال InBody يختلف اختلافاً شاسعاً عن بقية الأجهزة إذ لا يستخدم المعادلات التخمينية ويعطي كماً هائاً من المعلومات الكاملة والشاملة عن المريض، وبالتالي نحيط المريض من جميع الجوانب قبل العملية ونعرف عنه كل التفاصيل، وبالتالي تقل
نسبة حدوث الخطأ، ولذلك اخترنا ال .InBody 570
 
نعلم أن جهاز ال InBody يعطيك النتيجة على شكل معلومات كبيرة على ورقة A4 فما هي أكثر المعلومات التي تهمك؟
البروتن، الدهون، توزيع الدهون بجسم المريض، هل هي بمنطقة الجذع كدهون تحت الجلد أم كدهون حشوية، ويهمنا نسبة العضل لديه، ليتبع ذلك نوعية الرياضة التي يحتاجها حسب مناطق تركز الدهون وتوزيع العضل. وبعد ذلك بمرحلة المتابعة نعرف طبيعة الوزن الذي خسره المريض، هل هو دهون أم عضل أم ماء. وأضيف أن ورقة النتيجة تعطي المريض الوزن المثالي الذي هو بحاجة للوصول إليه،
كما تعطي دلالات وهي معيار لوضع المريض ومشاكله الصحية، فارتفاع البروتن يؤدي إلى مشاكل في الكلى، سمنة الجذع سبب رئيسي للضغط والسكري وآلام المفاصل، السوائل الزائدة في الجسم تؤدي إلى تجمع السوائل في الرئتن وعضلة القلب وغير ذلك الكثير.
 
ما هي آخر تطوراتكم في المركز؟
الآن نحن نحاول التواصل مع مراكز خارج الأردن حتى نواكب آخر التطورات وحتى نعكس ذلك على أدائنا. وبعد المقابلة الشيقة مع الدكتور محمد الزيتاوي قابلنا أخصائية التغذية سالي عبده في المركز.
 
سالي، أخبرينا عن قسم التغذية هنا بالمركز.
استحدث قسم التغذية منذ سنة ونصف، وكانت بداية عملي هنا، وكما تعلمن نحن نعمل بمجال عمليات السمنة، وبعد العملية يتغير أسلوب حياة المرضى كلياً من ناحية طريقة الأكل، نوعيته وكميته فقسم التغذية مهم جداً لمتابعة كل هذه الأمور .
 
ما الفرق بين مريض السمنة عن المراجعين الآخرين؟
يختلف مريض السمنة حتى عن مريض السمنة الآخر، فكل مريض حسب درجة السمنة، عمره وجنسه له نظام غذائي يختلف تماماً عن الآخرين بالسعرات الحرارية بالكمية بالنوعية ونوعية الرياضة أيضاً، كل ذلك بما يتناسب مع طبيعة جسمه طبعاً.
 
أخبريني كيف يفيدك جهاز ال InBody بعملك كأخصائية تغذية؟
يعطي جهاز ال InBody معلومات قيمة ومفيدة جداً عن المريض بالعملية نفسها وبعد العملية كمتابعة طبعاً، فمن خلاله بإمكاني معرفة السعرات الحرارية التي يحتاجها  المريض، ماهية الوزن الزائد بجسم المريض، كذلك الدهون وتوزيعها بجسمه إلى خمس مناطق، العضل، السوائل، مؤشر كتلة الجسم وكثيرٍ من المعلومات ومن خال هذه المعلومات أعطيه برنامجاً غذائياً يتناسب وطبيعة جسمه.
 
ما هي أكثر الأمور التي تهتمين بها بورقة النتيجة؟
في بعض الأحيان يكون لدى المراجع مؤشر خطر وهو غير منتبه لذلك فمثاً المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أكثر من 40 يحول فوراً للطبيب، كما أنني أهتم  بالدهون الحشوية بسوائل الجسم ونسبة البروتن بالجسم فأستطيع ربط الكثير من الأمراض بنتيجة الفحص منها الكوليسترول، السكري، الضغط وأيضاً هشاشة العظام.
 
كيف تتابعين المرضى بعد العملية؟
تقسم المتابعة بعد العملية إلى أربع مراحل، كل مرحلة نظام غذائي معن، نعتمد الفحص كل شهر، وتبقى المتابعة لمدة سنتين.
ما هو أكثر ما يميزكم كمركز جراحة سمنة؟
أننا مركز متكامل بأقسامه جميعها، وإننا نعتبر كل مراجع لدينا حالة خاصة تختلف عن غيرها.
 
 



تشرين الأول 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

اخر الأخبار

الخدمات الطبية الملكية تعلن رسمياً موعد فعاليات مؤتمرها الدولي التاسع

أعلنت الخدمات الطبية الملكية اليوم الخميس, في الإج...

المستشفى التخصصي يدعم حملة افحصي وطمنينا

دعم المستشفى التخصصي حملة سرطان الثدي افحصي وطمنين...

انطلاق فعاليات المؤتمر العاشر لجمعية جراحي الكلى والمسالك

أقيم في فندق حياة عمان فعاليات المؤتمر العاشر لجمع...
عرض المزيد

النشرة الدورية