Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> طب العيون >> التصوير الضوئي  المقطعي للعين/ د. محمد أبوسمك

التصوير الضوئي  المقطعي للعين/ د. محمد أبوسمك


Optical Coherence Tomography “OCT”
 
«حضرة السيد عادل، لقد تم اخذ عينة تشريحية من الشبكية وتصويرها مما، مكننا من تشخيص المرض لديكم، و سنبدأ العلاج فوراً ونتوقع لكم الشفاء بإذن الله سريعاً...اطمئن فنحن أخذنا هذه الصور المقطعية لتشريح العين بدون أن نلمس عينك أبداً »
هل هذه العبارة تبدو من عصر الفضاء الخارجي؟ مرحبا بكم في العصر الحديث لطب العيون. حيث أصبحنا نرى داخل العين بدقة لم نرها من قبل.
 
تسمى هذه التقنية تصوير العين المقطعي الضوئي واختصاراً OCT“ ” وهي طريقة غير تداخلية آمنة تماماً، بدون ألم، لتصوير أدق تفاصيل العين الداخلية، مثل الشبكية )عشرة طبقات( والعصب البصري والقرنية و زاوية العين والقزحية والعدسة البلورية.
التطور الحديث جداً، والقادم إن شاء الله خلال عدة أعوام هو قيام هذه الأجهزة بحساب كمية جريان الدم في عصب العين، مما يساعد في تشخيص نقص تروية العصب والشبكية.
ويساعد هذا الجهاز الحديث في تشخيص أمراض الشبكية والسائل الزجاجي، مثل ثقوب اللطخة الصفراء ووذمة الشبكية وتحليل العصب البصري وخلايا العصب البصري المرتبطة بمرض الجلوكوما ومقارنتها بالأرقام الطبيعية لتحديد مدى المرض.
 
كما يستفيد أطباء العيون المهتمون بالجزء الأمامي من العين في تحديد سماكة القرنية وتحليل أمراضها المختلفة، مثل بعد عمليات الليزك وحالات القرنية المخروطية المشتبه بها، وتصوير الأنابيب المستعملة في عمليات الجلوكوما لمعرفة موقعها بدقة داخل الحجرة الأمامية للعين ومدى ملامستها للقرنية من الداخل، أو القزحية.
 
وبشكل مشابه للتصوير المقطعي للجسم CT SCAN فإن جهاز ال “ OCT ” يستعمل أشعة الضوء المنكسرة لمسح طبقات العين المختلفة وتحديد سماكتها، وربما محتوياتها من السوائل أو النزيف. وتبلغ دقة التصوير بين نقطتين أقل من 5 ميكرون، مما يجعل الطبيب المعالج على اطلاع تام بتحسن الحالة ومدى الإستجابة للعلاج. ولأن الجهاز سريع جداً في التقاط الصور )خط طوله 6 مم ودقة 4096 بكسل خلال 4 بالألف من الثانية( فإن درجة انتباه المريض تصبح أقل أهمية وخصوصاً عند المرضى الذين لا يستطيعون الجلوس لفترات طويلة أو تتحرك عينهم بسرعة.
 
في عام 2007 ، اعتبر باحثون من كليفلاند كلينك أن هذه التقنية هي من أهم عشرة اكتشافات طبية يتوقع ان يكون لها الأثر البالغ في تحسين الرعاية الطبية حول العالم.
وبدخول هذه التقنية للأردن منذ عدة سنوات، فإن أطبائنا أصبحوا يعتمدون عليها بشكل متزايد، مما رفع من مستوى الخدمة والرعاية المقدمة للمرضى، وكذلك أصبحت تغني عن تصوير الشبكية بالفلورسين في بعض الحالات. وفي الختام نتمنى لمرضانا الشفاء العاجل.
 
الدكتور محمد أبوسمك
إستشاري طب وجراحة العيون والشبكية
الزمالة الامريكية
عيادة عمان للعيون
 
 



تموز 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789

اخر الأخبار

المؤتمر الإقليمي الأول لمنطقة الشرق الأوسط للتداخلات القلبية

كلنا فخر بإطلاق  المؤتمر الإقليمي الأول لمنط...

الحموري يثمن الاهتمام الملكي والحكومة بالسياحة العلاجية والاستشفائية

رحب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحم...

افتتاح حضانة «الإستقلال » ضمن مشروع دعم وتفعيل وإنشاء الحضانات

بحضور وزيرة التنمية الاجتماعية بسمه اسحاقات وأمين ...
عرض المزيد

النشرة الدورية