Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> مشاركة طبية >> التشخيص الطبي .... حجر أساس العملية العلاجية / سخاء البطاينة

التشخيص الطبي .... حجر أساس العملية العلاجية / سخاء البطاينة


هذا يعاني من فشل كلوي، وذاك لا ينام الليالي من الألم رغم التزامه بالعلاج الموصوف له من قبل الطبيب، وتلك فقدت جنينها .....، وكل هذا وذاك بسبب أخطاء في تشخيص حالة المريض، وبناءاً عليه يتم إعطاء المريض العلاج الخاطىء، وهذا يتبعه مسلسل من المضاعفات والمشاكل.
 
إن مرحلة العلاج من الأمراض هي وبدون شك مرحلة في غاية الأهمية، ولا يختلف أثنان على هذا، ففي هذه المرحلة يتماثل المريض إلى الشفاء، ولكن هذا لا يخفي حقيقة أهمية  مرحلة التشخيص التي تأتي قبيل عملية العلاج، حيث يرسم خلالها الطبيب خريطة العلاج الأنسب للمريض، فهذه المرحلة تعتبر حجر الأساس للعملية العلاجية كاملة.
فالتشخيص الطبي هو تحديد سبب وطبيعة أي مرض قد يعاني منه الشخص بناءاً على المعطيات التي تكون أمامه من شرح المريض للمشكلة التي يعاني منها، بالإضافة إلى التحاليل الطبية المتنوعة، فإذا حدث أي خطأ في هذه المرحلة، حتى ولو كان بسيطاً سيعرقل عملية العلاج برمتها، ويؤدي إلى مضاعفات قد تكون خطيرة مما يزيد حالة المريض سوءاً، وتتراوح هذه المضاعفات بحسب حجم الخطأ في التشخيص،
بدايةً من مشاكل بسيطة من الممكن تفاديها بسهولة وانتهاءاً بمضاعفات خطيرة جداً قد تؤدي بحياة المريض إلى الهلاك، لا سمح الله.
 
ومن هذا الباب وانطلاقاً من هذه النقطة قمنا بتخصيص هذا الملف من مجلة قلب الأردن لتسليط الضوء على هذه القضية الحساسة، والتي قد وقع ضحيتها الكثيرون نتيجة أخطاء الأطباء في تشخيص المرض، ومما يزيد الأمر سوءاً والمسألة تعقيداً عدم اعتراف بعض الأطباء بأخطائهم وإصرارهم عليها، متناسين بذلك أنهم يتلاعبون بصحة وحياة إنسان، عائلته وأصدقائه ومحبيه الذين يدعون له بالشفاء في كل وقت وحين.
ولا يمكننا حصر الأسباب التي تكمن وراء التشخيص الطبي  الخاطىء ولكن نستطيع أن نذكر أهمها، وهي ضعف الكفاءة لدى بعض الأطباء، وخروج الطبيب أو مخالفته للقواعد والأصول الطبية.
 
فالتشخيص الطبي عملية تنطوي على طرح للفرضيات واختبار وتقييم البراهين على صحتها، و توجه الأعراض التي يشكو منها المريض ونتائج فحصه السريري ذهن الطبيب نحو إصابة أحد الأعضاء بمرض معين أو إصابة جهاز محدد من أجهزة الجسم، ويحاول تفسير المشكلات التي تطرحها شكوى المريض وفحصه السريري في ضوء الحقائق المعروفة، و يتضمن التشخيص الكامل تحديد العضو المصاب، وآلية
حدوث المرض، وسببه. وكثيراً ما يجد الطبيب نفسه أمام عدة أجوبة ممكنة لهذه التساؤلات وعليه في هذه الحالة أن يصنفها بحسب أرجحيتها، ويبين الأسباب التي تدعوه لقبول بعضها ورفض بعضها الآخر، ويلجأ للفحوص المتممة المختلفة الضرورية لوضع التشخيص النهائي.
 
وفي موضوع تشخيص الأمراض لا يمكننا تجاهل أهمية دور المختبرات الطبية متنوعة الاختصاصات، التي تساهم بشكل كبير في تحديد وتشخيص الأمراض والعلاج المبكر والوقاية منها في كثير من الحالات المرضية، وتكمن أهمية المختبرات الطبية وفحوصاتها المتنوعة في الإشراف ومتابعة المستجدات وإدارة البيانات المتكاملة وتحسين المراجع والفحوصات المتخصصة والاهتمام بالصحة العامة وحماية البيئة والعمل على سلامة الأغذية وتحسين وتنظيم المعمل والاستجابة السريعة للطوارىء، ومتابعة البحوث الصحية العامة ذات الصلة، اضافة للاهتمام بالتدريب والتعليم التطوير.
 
وللحديث أكثر عن أهمية التشخيص الطبي للأمراض قمنا باللقاء مع الدكتور / مستشار جراحة العظام والركبة لنحظى بالقليل من خبرته حول هذا الموضوع.
 
يقول الأطباء إن التشخيص في اللغة هو الكشف عن سبب المشكلة، ويمكن للطبيب الحصول على التشخيص الصحيح للحالة التي يعالجها من خلال ما يلي:
المعلومات الطبية الموثقة.
الإستماع الجيد للمريض من حيث جوانب وتفاصيل المشكلة.
خبرة الطبيب الممارس.
أن تتجانس المعطيات مع حجم المشكلة التي يواجهها المريض.
أن يتوافق ما ذكرناه مع المنطق الطبي للتشخيص لدى الخبير الطبي.
 
التشخيص النهائي يجب أن يكون مبني على إثبات طبي من الوسائل التشخيصية الحديثة كالمختبر والأشعة.
ويضيف الأطباء أنه بإمكان المريض التأكد أنه قد تم تشخيص مشكلته بشكل صحيح من خلال تجانس ما يعانيه المريض مع تشخيص الطبيب، مع ضرورة وجود الإثبات  والدليل الطبي، ووضخوا أن العلاج الصحيح يعتمد بدرجة كبيرة على التشخيص، ولنتذكر دائماً بأننا نتعامل مع جسد ذا وحدة واحدة، واستشهد أحدهم بالحديث الشريف مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.
 
وفي نهاية هذا الملف نتمنى أن نكون قد وفرنا للقارىء معلومات ولو كانت بسيطة عن أهمية وكيفية التشخيص الطبي الصحيحة، لنكون ملمين بالمعرفة عن هذه المرحلة المهمة والحساسة من مراحل العلاج الطبي.
 



أيلول 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293012
3456789

اخر الأخبار

١٤ عملية زراعة قوقعة جديدة لأطفال في مدينة الحسين الطبية

أجرى أطباء دائرة الأذنية في الخدمات الطبية الملكية...

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...
عرض المزيد

النشرة الدورية