Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> الطب النفسي >> البعد النفسي للعقم عند الرجال

البعد النفسي للعقم عند الرجال


يقترن الإنجاب والعقم عند الرجل العربي بالرجولة، ومعرفة الشخص أنه سبب عدم الإنجاب، يعتبر صفعه قاسية لكيان الرجل ورجولته حتى أنه في الكثير من الأحوال يطلب من الزوجة الادعاء أنها هي السبب في عدم الإنجاب، وكذلك الأسرة قد ترفض تماماً فكرة عدم القدرة على الإنجاب عند ابنهم.
كما أنه هناك خلط بين الجنس والخصوبة، وكثيراً ما لا يفهم الناس الفرق بينهما، وأن كون الرجل قادر على ممارسة الجنس هذا لا يعني الخصوبة، وأن العقم لا يعني عدم القدرة الجنسية.
البعض ممن يعانوا من العقم يمتنعوا عن متابعة العلاج، وتصبح حياتهم كلها جحيم وبلا طعم وحتى العلاقة الزوجية تضعف، وحتى لو كانت الزوجة متفهمة ومتكيفة مع الوضع يكرر الزوج عرضه بالطلاق وهي ترفض.
مع الأسف الشديد هناك من الحوادث المرعبة ما يوضح الفكرة، فقد انتحر شاب في الثانية والعشرين وترك رسالة طويلة لأهلة يعتذر لأنه اكتشف أنه ليس رجل وأن حياته ستكون كلها خزي وعار على الأسرة، وأرفق مع الرسالة فحص للسائل المنوي يدل على أنه طبيعي، ليتضح لاحقاً أن الشاب الذي يعمل في المختبر صديقه وقد مازحه قائلاً أنت مش رجل، ولم يتوقع أنه صدق هذا الكلام .
 
الخلافات الزوجية قد تتطور للطلاق والخلاف بين العائلتين وإعاقة أي تدخل علاجي، وقد يصاب الرجل بالقلق والإكتئاب النفسي وتتأثر حياته وأداءه في كل شيء.
بلا شك أن هناك من يتفهموا المشكلة ويسعوا لحلها قدر الإمكان وقدر ما ينصح به الأطباء، وقد يتخطوا المشكلة وقد تستمر في أحوال معينه ولكنهم يتكيفوا مع الوضع.
من المهم أخذ البعد النفسي للعقم عند الرجال بعين الإعتبار حتى لا يتدخل هذا في مساعدة الزوجين على الإنجاب، وقد يتطلب تدخل نفسي في مرحلة من المراحل.
 
 



تشرين الأول 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

اخر الأخبار

المستشفى التخصصي يدعم حملة افحصي وطمنينا

دعم المستشفى التخصصي حملة سرطان الثدي افحصي وطمنين...

انطلاق فعاليات المؤتمر العاشر لجمعية جراحي الكلى والمسالك

أقيم في فندق حياة عمان فعاليات المؤتمر العاشر لجمع...

المؤتمر الصحفي لإطلاق الحملة العربية الموجدة للتوعية حول سرطان الثدي 2017

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الاميره غيداء طلال ، ...
عرض المزيد

النشرة الدورية