Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> تغذية صحية >> البدانة والطرق الآمنة للحمية الغذائية/ د .لورا فرح وهاب

البدانة والطرق الآمنة للحمية الغذائية/ د .لورا فرح وهاب


تعرف البدانة بأنها زيادة وزن الجسم عن الوزن المثالي بأكثر من  20 % إن البدانة التي يعاني منها الكثيرون ناتجة عادة عن انعدام الوعي الغذائي وزيادة كمية الطعام مع قلة في المجهود والحركة المبذولة .
 
أما عن أسباب البدانة عديدة فأهمها العوامل الوراثية ٬ والإفراط في تناول الطعام ٬ واتباع عادات غذائية خاطئة ٬ وقلة النشاط والحركة ٬ أو العلاج ببعض الأدوية.
تختلف احتياجات الجسم إلى السعرات الحرارية باختلاف العمر ٬ والطول ٬ والوزن ٬ وطبيعة العمل والجهد اليومي الذي يبذله الفرد بالإضافة إلى الاختلاف بطريقة حرق الطعام وبالتمثيل الغذائي.
فمن المهم معرفة وحساب مؤشر الكتلة الجسمية BMI للشخص قبل البدء بنظام الحمية لمعرفة إن كان الشخص يعاني من سمنه أو سمنه مفرطة ومؤشر الكتلة الجسمية BMI فهي معادلة تساعد على تقييم الوزن وتحسب عن طريق قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر .إن تراوح BMI بين 25 - 30 فيشير إلى الوزن الزائد ،اما تجاوز BMI فوق 30 فهذا بدانة وسمنة مفرطة .
ومن العادات الغذائية السيئه المتبعة رغبة في الوصول إلى الوزن المثالي سريعاً هو:
عدم تناول وجبة الإفطار فهذا يؤدي إلى نقص مستوى السكر في الدم ٬ ويؤدي إلى صداع واضطرابات معوية وهزال وعصبية فوجبة الإفطار ضرورية لأنها تزود الجسم أيضا بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات والأعمال اليومية المطلوبة .
 
للرياضة ايضاً دور كبير لإنقاص الوزن فهي تكسب الشخص إحساسا بالثقة مما يساعد على الالتزام بالحميات الغذائية بالإضافة إلى أنها تحسن من كفاءة الدورة الدموية وأيضا تهدئ الأعصاب وتخفف من الضغوط النفسية والاكتئاب .وأفضل وقت لممارسة الرياضة هو في الصباح الباكر قبل الإفطار فهي تساهم في حرق نسبة جيدة من الدهون .
وأخيرا ... يجب أن نعرف أن خطورة البدانة على الصحة مؤكدة ٬ وإذا كانت المضاعفات لم تحدث فأسرع وتخلص من
بدانتك قبل أن يمهد وزنك الثقيل إلى حدوث أمراض أنت في غنى عن متاعبه
 
د .لورا فرح وهاب
استشارية التغذية الطبية والعلاجية
مركز استشارات التغذية
مركز الخالدي الطبي
 



تشرين الأول 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789

النشرة الدورية