Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> امراض القلب والشرايين >> البحث العلمي والتدريب في أمراض القلب والشرايين/ د. ايمن حمودة

البحث العلمي والتدريب في أمراض القلب والشرايين/ د. ايمن حمودة


جمعية جديدة تحت التأسيس في نقابة الأطباء
 
مقدمة
منذ إنشائها قبل ما يزيد على 15 عاماً؛ أنجزت مجموعة أطباء القلب الأردنية للأبحاث
  Jordan Collaborating Cardiology Group JCC
دراسات وأبحاث ذات قيمة محلية وعالمية في مجال أمراض القلب والشرايين في الأردن. لقد أصبحت دراساتنا مرجعية لكثير من الدراسات اللاحقة المهتمة بالأمراض غير الوبائية في العالم العربي، تلك الدراسات التي شاركنا فيها عددٌ كبيرٌ من أطباء أردنين في تخصصات القلب والسكري والكلى والأعصاب والباطنية وزماء ومقيمون وطاب طب يزيد عددهم على المئة إضافة
إلى آلاف المرضى ممن شملتهم دراساتنا.
 
فقد أصبحت دراسات JoHARTS و CAPRIS و MINTOR و GLORY و JoPCR1 مرجعيات لدراسات أمراض الكولسترول وعوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، دور hs-CRP في التنبؤ بمضاعفات الجلطة القلبية، محفزات الجلطة القلبية وأوقات حدوثها، أثر السكري على مضاعفات الجلطة القلبية، ونتائج عمليات التداخات الشريانية، على التوالي.
كما أن أعضاء المجموعة لعبوا أدواراً ريادية في دراسة فعالية الكولشيسن لتقليل حدوث الرفة الأذينية بعد عمليات القلب المفتوح، وفي عمليات علاج أمراض الصمامات بالقسطرة، وفي المشاركة الفعالة في مؤتمرات القلب والتداخات الشريانية العالمية. أضف إلى ذلك نشاطات المجموعة العلمية الدورية كنادي التدخلات الشريانية Interventional Cardiology Club ICC والمناظرة العلمية
 
الجمعية الجديدة
لقد حان الوقت لتأسيس جمعية طبية متخصصة ضمن جمعيات نقابة الأطباء الأردنية، حسب ما اقترح د. رمزي طبلت من مجموعة JCC Group ووافقه عليها أعضاء المجموعة الآخرون، تعنى وتهتم بمجال الأبحاث الطبية في مجال أمراض القلب والشرايين في الأردن إضافة إلى النشاطات التعليمية في هذا المجال.
لا شك أن المكانة العالمية في مجال الطب التي وصل لها الأردن بجهود أطباءه من جميع القطاعات الطبية لا بد لها من اتخاذ أبعاد واسعة تتخطى التقدم في الامكانيات التشخيصية والعلاجية، أبعاد تصل إلى آفاق البحث العلمي والدراسات.
إذ لم يعد التقدم العلمي في مجالات الطب يقاس بعدد المرضى الذين يخضعون للعلاج، بل بعدد ونوعية الأبحاث الطبية التي تجد طريقها إلى النشر في المجات المحكمة.
صحيح أن كل جمعية طبية متخصصة في النقابة لها اهتماماتها المعلنة في نطاق تخصصها، لكن جمعيتنا الجديدة التي سنعمل على تأسيسها ستكون متخصصة بالدراسات والأبحاث ليس فيما يختص بأمراض القلب والشرايين فحسب بل بالاختصاصات ذات الصلة الوثيقة كأمراض السكري والكلى والضغط والأعصاب والباطنية والطب العام وغيرها. إضافة إلى بلورة صات قوية مع الجمعيات المتخصصة الأخرى في النقابة والقطاعات الطبية والدوائية المهتمة بعملنا.
 
التعليم الطبي
وستوجه الجمعية كذلك حصة مهمة من جهودها لترتيب عقد النشاطات التعليمية والتدريبية للأطباء والاختصاصين والزماء والمقيمن بشكل دوري بهدف إثراء عملية التعليم الطبي المستمر في مجال أمراض القلب والشرايين وإبقاء صلتنا قوية بالتقدم العلمي من دراسات وتقنيات حديثة التي لا تقف عند حد لمكافحة وعلاج المسبب الأول للوفيات على مستوى العالم بشكل عام والأردن بشكل خاص.
 
د. ايمن حمودة
استشاري القلب والشرايين
 
 



تشرين الثاني 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567

اخر الأخبار

المستشفى التخصصي يشارك في مؤتمر الخدمات الطبية الملكية

شارك المستشفى التخصصي في مؤتمر الخدمات الطبية...

وزير الصحة يلتقي مجلس إدارة جمعية المستشفيات الخاصة

اجتمع وزير الصحة الدكتور غازي الزبن مع رئيس وأعضاء...
عرض المزيد

النشرة الدورية