Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> دراسات >> الاثار الآنية للأرجيلة (الشيشة)

الاثار الآنية للأرجيلة (الشيشة)


الاثار الآنية للأرجيلة(الشيشة)على وظائف الرئة والقدرة على القيام بالجهد

ينتشر استخدام الارجيلة في شرق المتوسط خصوصا وغيرها من الدول الآسيوية، الا أن الاحصاءات الحديثة تشير الى انتشارها في دول الغرب أيضا كنمط اجتماعي لاستخدام التبغ. وقد ساهمت مجموعة من العوامل في هذا الانتشار ومن بينها المفاهيم الخاطئة حول الارجيلة واستخدامها.

وقد تزايد اهتمام العلماء في العقد الاخير بدراسة اثر الارجيلة السلبي على الصحة، وظهرت الدراسات التي تربط ما بين استخدام الارجيلة والامراض كالسرطان وامراض القلب وامراض الجهاز التنفسي. غير أن ارتباط استخدام الارجيلة بالجلسات الاجتماعية أوجد عند مستخدميها ثقافة تعتقد بان تدخين الارجيلة ليس له أية تأثيرات صحية سلبية. وقد ساهمت هذه الثقافة وبشكل كبير في انتشار استخدام الارجيلة وخصوصا في فئة الشباب والشابات.

وفي دراسة توصل فريق من الباحثين في مركز الحسين للسرطان إلى نتائج حول مخاطر جلسة واحدة من تدخين الارجيلة. حيث خلصت الدراسة التي تم نشرها في مجلة Inhalation Toxicology الشهر الحالي الى أن تدخين الأرجيلة لمرة واحدة لمدة 45 دقيقة كان له أثرا سلبيا على وظائف الرئة. وتمت الدراسة من خلال فحص وظائف الرئة والمجهود الرياضي القلبي الرئوي عند مجموعة من المتطوعين الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18-24 سنة بعد امتناعهم عن الارجيلة لمدة 48 ساعة. حيث تم في البدء أخذ قراءات لوظائف الرئة ومن ثم القيام ببذل مجهود مدته 10 دقائق على دراجة ثابتة تستخدم لقياس قدرة الشخص على القيام بمجهود رياضي مع فحص تبادل الغازات واستهلاك الأوكسجين من قبل العضلات عن طريق كمامة خاصة. وبعد اجراء الفحوصات تم تعريض هؤلاء المتطوعين إلى جلسة واحدة من تدخين الأرجيلة مدتها 45 دقيقة ومن ثم إعادة الفحوصات بغرض المقارنة.

وقد جاءت النتائج لتشير الى أن هذا التعرض قد تسبب بارتفاع حاد بنسبة أول اكسيد الكربون من (3.7PPM) إلى ( 24.2 PPM) والى أن الاشخاص شعروا بإعياء أكبر عند القيام بالجهد مباشرة بعد تدخين الارجيلة. كما كان هناك ارتفاع في ضغط الدم وعدد ضربات القلب، مع قدرة أقل من قبل العضلات على انتزاع الأكسجين اللازم للقيام بهذا الجهد، وتضيق حاد بالقصبات مشابه لنوبات الربو، إضافة إلى انخفاض في قدرة الأشخاص على القيام بنفس المجهود الذي قاموا به قبل تدخين الارجيلة.

وتسهم هذه الدراسة في فهم محاور جديدة لأثر تدخين الارجيلة على الجسم. وتعد هذه النتائج مهمة لما لها من دور كبير في توجيه النصح للشباب والشابات حتى يمتنعوا عن ممارسة هذا السلوك لما له من أضرار بالغة على الاجهزة الحيوية كجهاز القلب والتنفس والدوران.




شباط 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728123
45678910

اخر الأخبار

بيان صحفي صادر عن جمعية المستشفيات الخاصة تحت الرعاية الملكية السامية

منتدى السياحة العلاجية العالمي ينطلق في 25 شباط 20...

انطلاق فعاليات مؤتمر أمراض وزراعة الكلى

البحر الميت -قال رئيس المؤتمر الدولي الخامس عشر لا...

مشاركة جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدولي

شاركت جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدو...
عرض المزيد

النشرة الدورية