Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ملف العدد >> الأمراض الجلدية / د. حسين كريشان

الأمراض الجلدية / د. حسين كريشان


لم تعد عمليات تجميل البشرة وتخليصها من ) حب الشباب والشعر غير المرغوب والزوائد اللحمية وشد الجلد والوحمات الملونة( ترفاً بل ضرورة للتخلص من عوائق كبيرة أهمها عقدة تجنب النظر الى المرآه أوعائقاً امام ارتباط زوجين ببعضهما بسبب تشويهها للوجه أو الكفين وحتى القدمين، ولما لها من تأثيرات سلبية على الأنثى....
والرجل معاً. صارت ضروره لا بد منها....!
ولما لموضوع الجلد وعلاجه ونضارته من أهمية ولما لليزر وثورته في التجميل الطبي تركنا الكلام لضيفنا اختصاصي واستشاري الأمراض الجلدية والتناسلية وعلاج التجميل الطبي والمعالجة بالليزر وجراحة الجلد الدكتور حسين كريشان.
الدكتور كريشان حاصل على بكالوريوس طب وجراحة عامة 1983 / ثم التحق بالخدمات الطبية الملكية عام 1984 كطبيب في سلاح الجو لسنتين ثم التحق بتخصص الأمراض الجلدية والتناسلية بمدينة الحسين الطبية، حاصل على البورد الأردني عام 1992 ، زميل الأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية وشارك في مؤتمرات محلية وعالمية ودورات طبية عديدة في مجال التخصص والمعالجة بالليزر، مدير مركز الدكتور حسين كريشان للجلد والتجميل الطبي والليزر“ MY TIME ” لغاية الآن.
“جوهارت”  كيف تقيم المستوى العلمي لعلاج الأمراض الجلدية أردنياً. ؟
د. كريشان: المستوى العلمي والمعرفي لأطباء الجلدية عندنا بالأردن عال جداً ومرموق مقارنة بالدول العربية ويضاهي المستوى العالمي وواكبنا حتى التقنيات الحديثة فيما يتعلق بأمراض الجلد والتجميل الطبي.

أين يقف تخصص الأمراض الجلدية والتناسلية فيالوقت الحالي.؟
لقد طرأ تطور هائل على التخصص خلال ال  20  عاماً الماضية، ودخل التخصص علم التكنولوجيا الحديثة التي غيرت مسار الأمراض الجلدية من أمراض جلدية وتناسلية الى موضوعات علم التجميل الطبي مع أجهزة الليزر وشد الوجة والحقن. بشكل عام صار السوق الأردني معروفا بهذا الحقل محلياً وعربياَ، ويعالج لدينا العديد من الحالات التي تأتي من جميع الدول العربية تطلب علاجا بجميع الأمراض الجلدية وفروعه المعروفة.

هل استعمال الليزر في التجميل حقق ثورة حسب الدراسات.؟:
هذا صحيح لقد حقق التجميل بالليزر ثورة في عالم تجميل الجلد وخاصة في ازالة الشعر غير المرغوب وازالة الأوعية الدموية المزعجة وشد الجلد وازالة الترهلات والتجاعيد وحب الشباب المزمن والوحمات الدموية او الصبغية التي تظهر على الوجة والوشم وإن أكثر المراجعين لقسم الليزر العلاجي يأتون لإزالة الشعر غير المرغوب لدى الإناث وإزالة والوحمات، ينصح بمراجعة أطباء الجلدية قبل بدء العلاج ليقرروا الإجراءات العلاجية المطلوبة للوصول الى نتيجة جيدة وعلاج آمن.

ما هي فعالية الليزر في التخلص من الشعر غير المرغوب فيه؟ وهل هي عملية آمنة؟
أصبحت عملية إزالة الشعر بالليزر الوسيلة الآمنة للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه من الجسم دون التأثير على المسامات بالجسم أو تعريض خلاياه للضرر، حيث أنه يمكن التخلص من شعر الوجه عند النساء في ظرف عشر دقائق، أما منطقة الظهر والأرجل والمناطق الأكبر من الجسم فإنها تحتاج إلى وقت أطول قليلا.
وإزالة الشعر بالليزر وسيلة علاجية فعالة، حيث يقوم شعاع الليزر بإرسال حزمة من الطاقة إلى جذر الشعر الملون وتقوم البصيلة بامتصاص هذه الأشعة فيدمرها ويوقف نموها.

هل يناسب الليزر جميع مناطق الجسم .؟
معروف ان الليزر يناسب أي منطقة من الجسم تعاني من الشعر الزائد ويمتاز بأنه يعالج مساحات واسعة من الجسم كالظهر والذراعين والرجلين بسهولة، وذلك لمعالجة الليزر لأكثر من بصيلة في وقت واحد.

هل تعتبر وسيلة ازالة الشعر بالليزر الحل النهائي لإزالة الشعر غير المرغوب فيه؟ وما هي النتائج؟
نعم تعتبر الحل النهائي ولكن تختلف نتائج إزالة الشعر بالليزر باختلاف الأشخاص اعتماداً على مستوى الهرمونات ونوع وعدد بصيلات الشعر ولون البشرة، إضافة إلى ذلك فإن الشعر الطبيعي يمر بثلاث مراحل تشمل مرحلة النمو ومرحلة الراحة ثم مرحلة السقوط،. خلال مرحلة النمو يكون الشعر حساساً لشعاع الليزر، ولكن خلال المرحلتين يكون أقل استجابة. كما ان هناك نسب مختلفة من الشعر في أي مكان من الجسم، لذلك يصعب إزالة الشعر نهائياً في جلسة واحدة مما يستلزم جلسات إضافية.

هل للعلاج بواسطة أشعة الليزر أعراضا جانبية مثل الإصابة بالسرطان.؟
ان استخدام الليزر آمن جداً ولم تسجل أي حالة سرطان جلد نتيجة استخدام الليزر ولم نسمع أنه سبب أي أعراض جانبية خلال 30 عاماً الماضية. 
أين وصلت تقنيات تجميل الجلد.؟
إن علم الأمراض الجلدية في تقدم وتحديث مستمر غير أن دخول تقنيات علم تجميل الجلد صار شاملاً وواسعاً وهناك تخصصات فرعية دخلت على تخصص الجلدية مثل الليزر والحقن وجراحة الجلد.

ماذا تنصح قرّاء مجلة جوهارت.؟
انصحهم باتباع تعليمات الطبيب المعالج التي تمكن المستفيد تجنب الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة، وننصح الجميع باستعمال واقي ضد أشعة الشمس أينما ذهب وعليه اختيار مركز طبي معتمد للأمراض الجلدية ... وعلى السيدات اختيار المنظف المناسب للبشرة التي لا تتسبب لهن بالحساسية الجلدية أو الأكزيما.. وننصح بالإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة المتنوعة لأنها مفيدة جداً للجلد والابتعاد عن التدخين لأنه ثبت
علمياً أنه مسؤول عن هرم الجلد.

د. حسين كريشان
استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية
والتجميل الطبي والعلاج بالليزر
 



كانون الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية