Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جراحة الدماغ والاعصاب >> الأسد والتماسيح/ د. ابراهيم صبيح 

الأسد والتماسيح/ د. ابراهيم صبيح 


اثناء عمله في بقالته، أحس "لويس واشكانسكي" البالغ من العمر 54 عاماً بألم حاد في صدره. لم يرغب في إزعاج زوجته "آن" فقام بقيادة سيارته حتى وصل المستشفى وأوقف سيارته في المرآب هناك. إكتشف أن المصعد معطل فاستخدم درجات السلم حتى وصل الى مدخل قسم الطوارئ وهناك انهار ووقع أرضاً.
تم تشخيص حالته على أنه يعاني من إعتلال في عضلة القلب أدى إلى ثلاث نوبات قلبية متعاقبة كانت نتيجة لتصلب الشرايين وداء السكري الذي يعاني منه.
أجريت للمريض الإسعافات الأولية وتم ادخاله الى المستشفى ومن ثم اجريت له قسطرة قلبية. تم إستدعاء جراح القلب الذي أخبر المريض وزوجته "أن الطب يقف عاجزاً أمام حالته وأن لا أمل له إلا بإجراء زراعة قلب جديد. أخبرهم كذلك أنه تم سابقاً إجراء زراعة قلب على الحيوانات كتجارب علمية ولكن هذه العملية لم تُجر على البشر من قبل في أي مكان في العالم وسيكون إجرائها مثل المشي في الظلام الدامس".
أجاب واشكانسكي: "إفعلوا أي شيء حتى ولو كان تجربة طبية فأنا أرفض ان أموت مستسلماً".
في مساء ذلك اليوم كانت "دنيس دارفال" البالغة من العمر 25 عاماً تحاول قطع الشارع عند إلاشارة الضوئية عندما داهمتها سيارة مسرعة فدهستها. نُقلت دنيس الى المستشفى ولكن جهود الأطباء لم تفلح في إنقاذها فدخلت مرحلة الموت الدماغي حيث بقي قلبها ينبض داخل جسدها الموصول الى أجهزة التنفس الإصطناعي. في لحظة حظ تاريخية يجد جراح القلب توافقاً في أنسجة واشكانسكي ودنيس التي يوافق أهلها على التبرع بقلبها.
إستغرقت العملية عشر ساعات وعندما أفاق واشكانسكي من التخدير سأله الجراح: "ماذا صنعنا اليوم؟" فأجاب: "لقد صنعنا التاريخ. وعدتني قبل العملية باعطائي قلباً جديداً واعتقد انك قد فعلت. أنا لن اتخلى عن هذا القلب القوي...فهو قلب المرأة التي أعطتني الحياة".
ثلاثة عشر يوماً مرت منذ إجراء العملية والمريض يتحسن باستمرار وكان يداعب طاقم التمريض ويسألهم: "هل ابدو مثل فرانكشتاين؟" فيردون عليه قائلين: "تبدو مثل الملائكة ولكنك بحاجة لحلاقة ذقنك حتى تبدو ملاكاً جميلاً".
بعد ذلك بدأت حالة المريض بالتدهور فاشتكى من إرتفاع الحرارة وسعال متكرر فتم إعطائه دواء "الكورتيزون" لتخفيف حدة رفض جسده للقلب المزروع.

في اليوم الثامن عشر، فقد الأطباء الأمل في إنقاذ المريض وقال الجراح لزوجته: "لقد اوفى المريض بوعده لنا وقاوم المرض، أما نحن فلم نفِ بوعدنا" وطأطأ رأسه ومشى بعيداً. عادت "آن" الى زوجها وقالت: "قاوم يا بطلي بكل قوتك فنحن كلنا معك".
نظر واشكانسكي إليها بعينين غائرتين دامعتين ومد يده بتثاقل ليمسك بيدها وقال: "أنا وأنت نعلم أنها النهاية...شكراً لوقوفك معي. لا تبكِ ... أحبك" ثم أسلم الروح.
كانت تلك أول زراعة قلب بشري في التاريخ وقد تم اجرائها في العام 1967 في مستشفى "جروت شور" في دولة جنوب افريقيا. أصبح جراح القلب "كريستيان برنارد" أشهر شخصية في الكون وكان عمره أنذاك 48 عاماً. لاقى التكريم تلو التكريم حتى وفاته عن عمر 84 عاماً.
يقول "كريستيان برنارد" في كتابه "حياة واحدة": "يسألني الناس هل العملية ناجحة رغم وفاة المريض بعد 18 يوماً؟". الاجابة نعم فهذا المريض ما كان ليستطيع العيش أكثر من أيام أو ساعات لو تركناه بدون إجراء العملية. لقد فتحت هذه العملية الطريق أمام التطور العلمي في جراحة القلب حيث أجريت بعدها المئات من عمليات زراعة القلب التي أعادت البسمة لمرضى عاشوا لسنوات طويلة بعدها. لو أن أسداً طاردك في الغابة وحاصرك حتى وصلت الى ضفة نهر فيه تماسيح فانك لن تتردد في القفز الى مياه النهر أملاً في أن تتمكن من السباحة والوصول الى الضفة الاخرى للنهر".
في الاردن وبعد ثلاث سنوات من إجراء عملية زراعة القلب في جنوب افريقيا، تم إجراء أول عملية قلب مفتوح في العام 1970 وفي العام 1985 تم اجراء أول عملية زراعة قلب في العالم العربي والشرق الاوسط والعالم الثالث وكنا الدولة العاشرة في العالم التي يتم فيها هذا الانجاز، على يد الجراح الأردني "داود انسطاس حنانيا"، ابن القدس البار.
كنت حديث التخرج من كلية الطب عندما حضرت مؤتمراً طبياً في مدينة الحسين الطبية تحدث فيه الدكتور حنانيا عن جراحة القلب وتقدمها في الأردن. بعدها كانت الكلمة لرئيس كلية الجراحيين الملكية البريطانية الذي قال: "لقد أذهلتني محاضرة الدكتور حنانيا وجعلتني لا اعرف حقاً هل الأردن أم بريطانيا من دول العالم الثالث".
سيدي الباشا، أبا زيد: لقد أعطيتنا جميعاً الفخر والإعتزاز بأنفسنا وقدراتنا... أما بالنسبة لي شخصياً فقد كنت المثال المحتذى للنجاح والتقدم والتفوق .. أطال الله في عمرك.


د. ابراهيم صبيح
دماغ واعصاب


 



تشرين الأول 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

اخر الأخبار

مؤتمر الاشعة يوصي بتبني طرق تشخيص حديثة للحالات المستعصية

أوصى المشاركون في المؤتمر الحادي عشر لمناقشة مستجد...

الخدمات الطبية الملكية تعلن رسمياً موعد فعاليات مؤتمرها الدولي التاسع

أعلنت الخدمات الطبية الملكية اليوم الخميس, في الإج...

المستشفى التخصصي يدعم حملة افحصي وطمنينا

دعم المستشفى التخصصي حملة سرطان الثدي افحصي وطمنين...

انطلاق فعاليات المؤتمر العاشر لجمعية جراحي الكلى والمسالك

أقيم في فندق حياة عمان فعاليات المؤتمر العاشر لجمع...
عرض المزيد

النشرة الدورية