Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ملف العدد >> اعتلال الشبكية الخداجي/ د.باسل تركي بعارة

اعتلال الشبكية الخداجي/ د.باسل تركي بعارة


هو مجموعة تغيرات تصيب الأوعية الدموية للشبكية النامية عند الأطفال حديثي الولادة (الخداج) بسبب الولادة المبكرة والوزن القليل والتي قد تؤدي للعمى اذا لم تتم معالجتها باكراً.
للكشف المبكر، يجب على كل طفل خداج ولد وعمرة اقل من 32 اسبوعاً و وزنة اقل من 1500 غرام ان يخضع لفحص الشبكية في الأسبوع الرابع بعد الولادة او الأسبوع الحادي والثلاثون بعد الأخصاب و ذلك ايهما يأتي بعد الأخر. أيضاً يجب فحص الأطفال الذين اعمارهم عند الولادة ما بين 32 و 34 اسبوعاً و وزنهم ما بين 1500 و 2000 غرام و يعانوا من امراض اخرى في الجسم وهم تحت العلاج بخصوصها مثل سوء امتصاص الأوكسجين بالرئة، ألألتهابات، فقر الدم، النزف الدماغي وغيرها.
يتم فحص الشبكية من قبل طبيب العيون المختص بعد توسعة البؤبؤ وتحت البنج الموضعي حيث يتم تحديد وجود الأعتلال او عدمة، درجتة و مكانة.  وعلية يتم اعطاء الطفل موعد للعلاج او موعد للمتابعة حيث بعض الحالات تتحسن تلقائياً. هنالك خمسة درجات للأعتلال اسوأها الدرجة الخامسة والتي يصاحبها انفصال كلي للشبكية. فترة الفحص تمتد من الأسبوع 31 الى الأسبوع 45 من الأخصاب وهي الفترة الحرجة والتي ممكن ان يحدث خلالها اعتلال الشبكية. 
في حال تبين ان الطفل بحاجة للعلاج فإنة يجب  ان يتم ذلك خلال 72 ساعة لأن الاعتلال يتطور بالعين بسرعة.  يعالج الجزء الغير مكتمل ‏من الشبكية بالليزر لمنع نمو أوعية دموية غير طبيعية وألياف ‏تؤدي الى انفصال الشبكية، كما يتم التحكم بنسبة الأوكسجين في الدم بحيث تكون ‏قرابة 94%في الأسابيع الأولى من الولادة و98٪‏ ‏فيما بعد.
‏منذ قرابة العشرة سنوات يتم استخدام إبرة الأفاستين واللوسنتيس والتي تعطي مفعول الليزر وتعمل على المساعدة في ‏نمو اوعية دموية ‏طبيعية في الجزء الغير المكتمل من الشبكية. العلاج ‏بالإبر لا يزال ‏قيد الدراسة كونه قد يكون له تأثيرات جانبية على نمو أعضاء أخرى في الجسم.
‏‏في حال عدم استجابة العين للعلاج ‏وتقدم المرض للدرجة الرابعة او لخامسة يمكن إجراء عملية جراحية ‏لكن ‏نسبة ‏نجاحها ‏ضئيلة ‏عالميا.
‏في حال تحسن شبكية العين ‏لدى مرضى اعتلال الشبكية الخداجي، ‏فإنه يجب متابعتهم لمدة ثلاث سنوات ‏ ‏لفترات متباعدة للتحقق من عدم حدوث مضاعفات ‏ذلك الإعتلال والتي قد تكون ‏قصر النظر، الحول والزرق (‏ارتفاع ضغط العين) ‏والتي يجب علاجها ‏في حال وجودها. 
التشخيص والعلاج المبكر لاطفال ‏اعتلال الشبكية الخدآجي ‏يؤدي الى الحفاظ على نظرهم وتجنيبهم العمى.

د.باسل تركي بعارة
 استشاري طب امراض العيون وجراحة الشبكية
الخدمات الطبية الملكية
 



تشرين الأول 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

اخر الأخبار

مؤتمر الاشعة يوصي بتبني طرق تشخيص حديثة للحالات المستعصية

أوصى المشاركون في المؤتمر الحادي عشر لمناقشة مستجد...

الخدمات الطبية الملكية تعلن رسمياً موعد فعاليات مؤتمرها الدولي التاسع

أعلنت الخدمات الطبية الملكية اليوم الخميس, في الإج...

المستشفى التخصصي يدعم حملة افحصي وطمنينا

دعم المستشفى التخصصي حملة سرطان الثدي افحصي وطمنين...

انطلاق فعاليات المؤتمر العاشر لجمعية جراحي الكلى والمسالك

أقيم في فندق حياة عمان فعاليات المؤتمر العاشر لجمع...
عرض المزيد

النشرة الدورية