Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> أمراض الأعصاب والدماغ >> استعمال جهاز الملاحة في جراحة الدماغ

استعمال جهاز الملاحة في جراحة الدماغ


لقد شهدت جراحة الأعصاب في العقود الثلاثة الأخيرة تطوراً كبيراً، حيث باتت التكنولوجيا  أساس العمل فحسنت بذلك من نتائجها الشيء الكثير، ومن هذه الأجهزة المبتكرة، جهاز الملاحة الجراحي NAVIGATION.
 
يقوم هذا الجهاز على مبدأ تحديد الهدف المراد العمل عليه في الدماغ البشري، سواء كان الهدف ورم حميد أو ورم خبيث أو كتلة نزفية.
يساعد هذا الجهاز الجراح للاستدلال على أقصر وأفضل طريق للوصول للهدف، وهذا أمر بالغ الأهمية لأثره الكبيرعلى تقليل نسبة الضرر الناتج عن التدخل الجراحي، حيث يساعد بفضل استخدامه على تضييق قطر الممرالجراحي للورم وتقصير طوله، ففي بعض الأحيان يكون الورم في منطقة عميقة في الدماغ وللوصول إليه واستئصاله يتحتم على الجراح إجراء ممر داخل النسيج الدماغي وكلما زاد قطر هذا الممر وطوله زاد معه الضرر الناجم عن التدخل الجراحي والعكس صحيح طبعاً.
يتألف جهاز الملاحة الجراحي من كاميرا الأشعة تحت الحمراء، ووحدة الإعدادات، ومؤشر الإرشاد.
يتم في البدء تصوير المريض صورة رنين مغناطيسي، أو صورة طبقي محوري، حسب الحاجة، ومن ثم يتم تحميل الصورة على الجهاز عبر وحدة الإعدادات، ثم يتم تثبيت رأس المريض بالوضعية المناسبة وتسجل تلك الوضعية بواسطة الكاميرا بالأشعة تحت الحمراء، وفي ذلك يتكون لدى الجهاز معلومات عن مكان الورم بالنسبة للرأس، وعن مكان الرأس بالنسبة للغرفة.
يقوم الجراح بالعمل مستخدماً مؤشر مقروء على الكاميرا يستدل بواستطه على أية نقطة يراها على صورة الرنين المغناطيسي.
ومن التطبيقات الأخرى المهمة أيضاً إزالة أية أجسام غريبة من الدماغ، فقد قمنا في الفترة الأخيرة بإزالة طلقة من دماغ طفل في السابعة من عمره، فكانت النتيجة مبهرة.
كما ويستعمل هذا الجهاز في إجراء الجراحة الوظيفية، مثلاً كمعالجة داء باركنسون (الشلل الرعاشي)، حيث نقوم بإحداث حرق في النواة المسؤولة عن تلك الحركات اللاإرادية، فتتم السيطرة عليها لحد بعيد.
وأخيراً وليس آخراً، إن التطور التكنولوجي مستـمر ومتسارع، والطبيب الذي يكتفي بما تعلمه في المراحل الأولى فقط، ولا يحرص على التعلم والتطور المستـمر ومواكبة العالم المتسارع، لا يستطيع تقديم الخدمة اللازمة لمرضاه بل وسوف يصبح عبئاً على القطاع الطبي في هذا البلد.  



حزيران 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تشارك في معرض كازاخستان الدولي للسياحة

تشارك جمعية المستشفيات الخاصة ومجموعة من المستشفيا...

فارمسي ون تشارك باليوم الطبي المجاني مع اورانج

شاركت مجموعة فارمسي ون في اليوم الطبي المجاني الشا...

فارمسي ون تحتفل بالذكرى 71 لاستقلال الاردن

احتفلت مجموعة فارمسي ون بالذكرى الواحدة والسبعون ل...
عرض المزيد

النشرة الدورية