Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> تغذية صحية >> ارشادات عامة لمرض الفشل الكلوي / لورا فرح وهاب

ارشادات عامة لمرض الفشل الكلوي / لورا فرح وهاب


تعتبر الكلية من أهم أجزاء جسم الإنسان حيث أنها تعمل كمصفاة لتنقية الدم من الشوائب و التخلص من الفضلات والمواد السامة الموجودة في الدم .
وطرحها خارج الجسم على شكل البول بالإضافة إلى التحكم بكمية السوائل والصوديوم والبوتاسيوم الموجودة في الجسم،
يحدث قصور الكلى عندما تصبح الكلى غير قادرة على التخلص من الفضلات بصورة جيدة وقد يكون المرض مزمن أو حاد ومن أهم أسباب حدوث القصور الكلوي المزمن CRF( ( هو الإصابة بمرض السكري، الضغط، المضاعفات التي قد تسببها بعض الأدوية، بالإضافة الى السرطان، مشاكل في البروستات، أمراض الكلى الوراثية.
 
ومن أهم أعراض القصور الكلوي هي الغثيان، الإستفراغ، فقدان الشهية، وعند إصابة الكلية باي عارض يجب الإسراع
فى إتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة خوفا من تطور المرض، ولكن اذا توقفت الكلى عن عملها يأتي دور الغسيل الكلوي للتخلص من هذه الفضلات حتى لا يتعرض الجسم للتسمم. ومن الممكن ان تتراكم الفضلات بالجسم ويشعر الإنسان بالتعب وعدم الحيوية ما بين جلسة وجلسة للغسيل الكلوي.
 
من الممكن أن يقلل المريض من كمية هذه الفضلات بأخذ الحذر من تناول الطعام أو الشراب فالنظام الغذائي الصحي هو الذي يسهل عملية الغسيل الكلوي ويحسن الحالة الصحية لمريض الفشل الكلوي.
بالإضافة إلى اتباع حمية خاصة للمحافظة على ما تبقى من وظيفة للكليتين وبالتالي فالحمية المطلوبة لعلاج مرضى الكلى يجب أن تكون حمية قليلة البروتين، قليلة الصوديوم والبوتاسيوم، محددة السوائل وذلك للتقليل من كمية الفضلات والمواد السامة الناتجة.
أساسيات الحمية الغذائية لمرضى الكلى:
تتجه أهداف الحمية في الفشل الكلوي إلى إنقاص العبء الوظيفي على الكلى التالفة وكذلك المحافظه على وزن الجسم المثالي وتزويده بالطاقة الكافية للقيام بالأنشطة اليومية لذلك من الضروري مراعاة العناصر الغذائية التالية:
 
البروتينات:
يحتاج الجسم إلى البروتين من أجل بناء وصيانة الخلايا والأنسجة وينتج عن حرق البروتين مادة اليوريا، وعند وجود أي خلل في عمل الكلية يرتفع مستوى اليوريا في الدم مسببا بذلك العديد من الأمراض لذلك يجب تحديد كمية البروتينات المتناولة يوميا إلى حوالي - 0,5 0,8 غرام / كغم من وزن الجسم أي بمعدل 40 - 60 غرام يوميا. مع مراعاة تجنب التقليل المبالغ به من البروتينات لأن تناول كميات قليلة جداً من البروتينات تؤدي إلى فقدان كتلة العضلات ونقص مناعة الجسم. أما في حالة الغسيل الكلوي ينصح بتناول نظام غذائي يحتوي على قدر كافي من البروتينات لأن البروتينات تساعد على إعادة بناء الأنسجة والعضلات التي تعرضت للتلف.
 
الكربوهيدرات:
يجب أن تكون الحمية الخاصة لمرضى الكلى غنية بالكربوهيدرات و ذلك لتزويد الجسم بالطاقة الضرورية لذلك يجب تحديد كمية الكربوهيدرات اللازمة بحيث لا تقل عن 350-250 غرام باليوم لكي تقلل من هدم الجسم للبروتينات كمصدر للطاقة وبالتالي فإنها تمنع من تشكيل الأجسام الكيتونية.
 
الدهون:
يفضل إتباع نظام غذائي منخفض في نسب الكولسترول والدهون المشبعة لتجنب مخاطر تضيق الشرايين وأمراض القلب.
 
السوائل:
عند وجود أي خلل في وظائف الكلى يسبب ذلك عدم وجود توازن فى كمية سوائل الجسم لذلك يجب تحديد كمية السوائل الى حوالي 0.5 - 0.8 لتر يومياً وذلك حسب الوضع الصحي. لأن زيادة تناول السوائل قد تؤدي إلى إحتباسها بالجسم مسببة ضيق التنفس وتورم الجسم وخاصة في القدمين.
 
الصوديوم :
يوجد الصوديوم بصورة طبيعية في معظم الأطعمة الغذائية ويتم التخلص منه بواسطة الكليتين وعند وجود أي خلل في وظائف الكلية يرتفع مستوى الصوديوم في الجسم و بالتالي يسبب ذلك حدوث عدة أعراض مرضية كارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب التحكم بكمية الصوديوم المتناولة بحيث لا تزيد عن 2- 1 غرام باليوم لأن الملح يزيد من إحتباس السوائل ويزيد من ضغط الدم . ومن أهم مصادر الصوديوم ملح الطعام والأطعمة الجاهزة والمصنعة.
 
البوتاسيوم :
البوتاسيوم يساعد في تنظيم عمل دقات القلب والأعصاب وتعمل الكلية على التخلص من مستوى البوتاسيوم الزائد عن
الحد المطلوب وعند وجود أي خلل في وظائف الكلية يرتفع مستوى البوتاسيوم مما يؤدي إلى حدوث خلل في عمل دقات
القلب بالإضافة إلى تأثيره على عضلة القلب لذلك يجب التقليل من كمية البوتاسيوم المتناولة بحيث لا تزيد عن 1500
ميلغرام باليوم. ومن أهم مصادره الموز والبطاطا والمشمش والفاصوليا واللحوم الحمراء والحليب.
 
الفسفور:
الفسفور عنصر ضروري لبناء العظام والأسنان و عند وجود أي خلل في وظيفة الكلية يرتفع مستوي الفسفور في الدم وبالتالي يسبب سحب الكالسيوم من العظام مسبباَ بذلك ضعف في العظام لذلك يجب تحديد نسبة الفسفور المتناولة بحيث لا تزيد عن 800 - 1000 ميلغرام باليوم. ومن أهم مصادره الحليب منتجات الألبان البيض اللحوم الحبوب الكاملة البقوليات.
 
الفيتامينات:
يختلف إعطاء الفيتامينات عند مرضى قصور الكلى بشكل كبير بين شخص وآخر ويعتمد ذلك على درجة قصور الكلية وعلى إجراء الغسيل أو عدمه وعلى نوع الحمية الغذائية المتبعة إذ يتم الحصول على الفيتامينات الذائبة في الدهون A, D, E K من خلال الأغذية المتناولة أما فيتامين D فيجب إضافته حسب قرار الطبيب المعالج ، أما بالنسبة للفيتامينات الذائبة في الماء فيجب الحصول عليها عن طريق الأقراص الإضافية إذ أن النظام الغذائي المتبع يكون فقير بها وخاصة فيتامين . b
 
أرشادات ونصائح غذائية لمرضى الفشل الكلوي:
التقليل من شرب الماء والسوائل أو أي أطعمة تحتوي على سوائل مثل الشوربة والبوظة والأطعمة الغنية بالماء مثل الشمام والبرتقال والبندورة والخس.
 
ضرورة الحصول على كمية كافية من السعرات الحرارية للحفاظ على الوزن المثالي ومنع فقدان الكتلة العضلية.
 
الامتناع عن تناول الفواكه المجففة بأنواعها.
 
الابتعاد عن الفواكه ذات المحتوى العالي من البوتاسيوم مثل الموز والدراق والكرز والمشمش.
 
الابتعاد عن الخضار الورقية الخضراء ذات المحتوى العالي من الصوديوم والبوتاسيوم مثل السبانخ والملوخية
والبقدونس والسلق والبطاطا.
 
الابتعاد عن تناول المقالي بمختلف أنواعها.
 
الابتعاد عن تناول المكسرات والبقوليات.
 
تغيير ماء السلق عدة مرات لتقليل مقدار البوتاسيوم والصوديوم قدر الإمكان.
 
عدم إضافة ملح الطعام أثناء الطهي مع مراعاة عدم استخدام الأطعمة المملحة والمخللات ومحاولة عدم اللجوء إلى بدائل الأملاح لأنها تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم .
 
الابتعاد عن الأجبان واللحوم المصنعة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الملح.
 
طهي الطعام بدون إضافة ملح المائدة.
 
متابعة مستوى البوتاسيوم لأن هذا المستوى قد يتناقص مع الغسيل المستمر للكلى.
 
مراجعة اخصائيي التغذية للحصول على الحمية الغذائية المناسبة حسب الوضع الصحي ولمتابعة الوزن.
 
لورا فرح وهاب
استشارية التغذية الطبية والعلاجية
مركز استشارات التغذية
مركز الخالدي الطبي__
 



نيسان 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
2829301234
567891011

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تشارك في معرض ومؤتمر الكويت الطبي 2018

تشارك جمعية المستشفيات الخاصة ومجموعة من المستشفيا...

مؤتمر أمراض القلب والشرايين يناقش آخر المستجدات الطبية

جوهارت - دبي - الإمارات العربية المتحدة، برعاية كر...

استمرار فعاليات مؤتمر ومعرض دبي ديرما 2018

منظمة الصحة العالمية: من بين كل 3 حالات إصابة بالس...
عرض المزيد

النشرة الدورية