Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> اخصائي جراحة القلب بالمنظار الدكتور محمد البشير

اخصائي جراحة القلب بالمنظار الدكتور محمد البشير


نشا في عائلة طبية بامتياز -والده الدكتورعبد الله البشير من كبار جراحي الأردن ووالدته الدكتورة رضا الهواري طبيبة عيون وشقيقه طبيب- نجاحهم أثرى طفولته ووسم لحظاته بالتميز، والتفوق العلمي والمعرفي، فالتحق بكلية طب الجامعة الأردنية، وانهى سنة الامتياز وكان شغوفاً بالجراحة العامة فالتحق بجامعة في الولايات المتحدة الامريكية.
ولمثابرته وعشقه للتحدي اختار تخصص جراحة القلب لاعتباره أنه تخصصا صعباً ودقيقاً ومصيرياً فبرع باجتيازه وبمهارة، وكطبيب شاب يحب التحدي وشغوفاً بالتقنيات الحديثة توجه لدراسة تقنية حديثة وعصرية وهي جراحة القلب بالمنظار.
 
وبعدها عمل بالمجال لعدة سنوات في مستشفيات ولاية ايوا الأمريكية ثم عاد الى الأردن وافتتح عيادته الخاصة بمستشفى الأردن وأصبح يزاول مهنته متنقلا بين امريكا والأردن.
 
جراحة القلب بالمنظار هي الثورة الحديثة والعالمية في علاج أمراض القلب، والتي تعمل على تقليل العبئ الجراحي على مريض القلب.
 
و الطبيب الشاب محمد البشير انجز العديد من الابحاث والدراسات القيمة والنوعية بالمجال منها دراسة حول اجراء جراحة القلب بالقسطرة لصمامين في آن واحد ونشرت بمجلات طبية عالمية، وهو عضو بجمعيات اردنية وعالمية بمجال اختصاصه.
 
ويلخص الانسان الطبيب الشاب محمد البشير قصة انجازه وشغفه بتعافي كل مريض ومقابلته في العيادة للمراجعة بعد العلاج والجراحة، وبعد اجتيازاهم العمليات القلبية الجراحية وهم بأتم صحة وعافية ويقول: لحظتها تغمرني فرحة عارمة تملأ قلبي وعقلي وتزيدني شغفا بعملي ورسالتي الانسانية، ولمعرفة المزيد عن الشاب الدكتور محمد البشير مجلة قلب الأردن تجري معه اللقاء التالي:...
 
قلب الأردن: من فضلك حدثنا عن مجال تخصصك ؟وماهي الجراحات التي تقوم بها؟
نشخص ونقيٌم الحالات إما بالعيادة او داخل المستشفى في الطوارئ، وتجرى معظم حالات جراحة الشرايين بالمنظار بأمريكا عن طريق الروبوت، حيث نجري تركيب وصلة واحدة والوصلات الثانية تتم بالشبكات عن طريق الروبوت.
 
أما في الأردن معظم المرضى اللذين لديهم أمراض الشرايين تجرى معظم الجراحات التقليدية، ومعظم جراحات المنظار هي جراحة الصمامات: وتجرى للمريض الذي لديه مشكلة صمام أبهري أو تاجي أو أي صمام بالقلب معتل أو يكون فيه ارتداد او تضيق، نقوم بترميمه أو تبديله بالمنظار او عن طريق الجراحات التقليدية. فليس كل مريض مؤهل لجراحة القلب بالمنظار.
 
قلب الأردن: من هوالمريض المؤهل لجراحة القلب بالمنظار؟
تجرى جراحة القلب بالمنظار لمرضى الصمام الواحد مثل الصمام الأبهري، مثلا مريض لديه مشكلة بصمام واحد فقط، يكون فيه تضيق او ارتداد، من الممكن اجراء العملية بالمنظار بنجاح، أما اذا كان هناك مشكلة في صمامين تاجي وأبهري معاً، نلجأ الى الجراحة التقليدية وممكن اجراء الصمام التاجي والصمام الثلاثي بالمنظار في نفس الوقت، لكن اي صمام آخر لا يفضل واذا كان الخلل بالصمامين
التاجي والأبهري يفضل اجراء جراحة تقليدية.
 
قلب الأردن: ماهي اخر التطورات في علاج أمراض وجراحة القلب؟
جراحة القلب اصبحت متطوره بدخول جراحة المنظار والقسطرة وتجرى عملية تبديل الصمام بالقسطرة وطبعاً المرضى ليس جميعهم مؤهلين لجراحة القسطرة وتبديل الصمام الأبهري بالقسطرة ولأن هذا هو الحل الأفضل لمرضى تضيق الصمام.
 
عندما بدات جراحة القسطرة بدات للمرضى غير المؤهلين لجراحة القلب، والأبحاث اظهرت نجاحها اذا كان الصمام الابهري فيه تضيق وصمام الابهري الثنائي وليس الثلاثي، فهؤلاء هم افضل المرضى المؤهلين لعلاج الصمام بالقسطرة بدل الجراحات التقليدية، وآخرها جراحة المنظار التي سهلت كثيرا على المرضى.
 
لكن في الأردن جراحة القلب بالقسطرة عملية مكلفة جدا. وللاسف تامينات محدودة وقليلة جدا من تغطي هذه التكاليف.
 
قلب الأردن: حدثنا عن مواقف وقصص ملهمة خلال مسارك العلمي؟
هناك الكثير وأكثرها الهاما وأكون فخوراً بها عندما يكون المريض حالته صعبة في العناية الحثيثة وفي اليوم التالي أجرى له العملية وأرى أن وضعه تحسن وعاد الى حياته الطبيعية.
 
قلب الأردن: ما هي أبرز ابحاثكم وانجازاتكم بالمجال؟
انجزت الكثير من الابحاث والدراسات نشرت بمجلات طبية عالمية. ومنها حول تبديل الصمامات بالقسطره وتبديل صمامين بالقسطره وتبديل الشريان الابهري عن طريق القسطره لحالات الكبار بالسن، من 4- 3 حالات بحثتها وتم نشر البحث عنهم.
 
قلب الأردن: ما هو وضع الأردن بالنسبة لجراحة القلب؟
هناك فرق بين جراحة القلب بالأردن وجراحة القلب بالعالم ولكن نستطيع القول ان جراحه القلب بالأردن كل يوم تتطور وتتحسن والجيل الجديد قادر على أن يقوم بتطورات كبيرة بجراحة القلب بالمنظار والقسطره بعيداً عن الجراحات التقليدية. وان عمليات جراحة القلب المفتوح اصبحت جراحة
امنة جداً ونسبة الوفاة ونسبة المشاكل قليلة جداً.
 
كل عام تتطور جراحة القلب وهناك فرق مقارنة بالعالم تتمثل بالموارد، بالأردن التجهيزات والمعدات تكلفتها على المريض، وهنا يلجآ الطبيب لأن يفكر بأقل تكلفة على المريض..
 
قلب الأردن: ماهي اخطر العمليات التي اجريتها؟
اخطر عمليات القلب لفئة المرضى الذين سبق وأجريت لهم عمليات قلب مفتوح واحتاجوا إلى مداخلات جراحية جديدة هؤلاء يكون الخطرعليهم كبيراً والعملية الأخطر هي العمليات التي فيها انسلاخ الشريان الأبهري ويحتاج إلى نقل وحدات الدم واخطرها عندما يكون المريض لديه شريان الأبهري متضخماً ويكون بحاجة الى وصلات قلب. علماً ان جميع هذه العمليات أجريناها بالأردن وخارج الأردن والحمد لله نجحت. وتتراوح مدتها من 6 الى 8 ساعات ومنها يحتاج وقت أكثر من ذلك وهذا يشكل ضغطا على المريض تحت الأجهزة والتخدير ويكون الوضع مقلقا جدا.
 
قلب الأردن:ما هي نسبة نجاح العمليات؟
نسبة نجاح العمليات حاليا قفزت الى ما فوق ال 95 % فعمليات القلب المفتوح الان آمنه جداً.
 
قلب الأردن: من هي الفئة المعرضة لأمراض القلب؟ وماهي أهم الفحوصات لاكتشاف المرض؟
للأسف ان الشعب الأردني يدخن السجائر بشكل لافت. ومن اكثر العوامل التي تؤثر على الشرايين والقلب هي التدخين سواء السجائر أو الأراجيل، ان العالم يبتعد عن التدخين لضرره، أما في الأردن لا يوجد وعي وادراك لخطورته، فتزيد نسب المدخنين وهذا يضر بالقلب والشرايين بشكل خاص .»
وافضل اجراءات يقوم بها المريض ان يتناول الأكل الصحي والرياضة وان يزور الطبيب دوريا كل ستة اشهر ويجري فحوصات عامة، والطبيب العام يعتبر اول خط دفاع ضد اي مرض فهو الشخص الذي يلاحظ اي تغير غير طبيعي ويحول المريض الى مستشار القلب او جراح القلب.
 
قلب الأردن: ماهي الاعراض التي تستوجب المراجعة فورا؟
وجع او ضغط بالصدر او بالكتف او باليد او بالفك مع الحركة وفي هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب فورا.
 
قلب الأردن: ما هي الاجراءات الفورية اذا أصيب احد من افراد العائلة باحدى تلك الأعراض؟
اولا الاتصال مع الإسعاف والطبيب، ثانياً اعطائه حبة اسبرين وثالثاً الاستراحة؛ اذا نفّذت هذه الاجراءات تنقذ حياة المريض... وعند وصوله المستشفى يتم اجراء اللازم واول اجراء يتم هو اعطائه الأسبرين اذا لم ياخذه سابقاً، واذا كان الضغط مرتفعاً يجب ضبطه وسريعاً يجري تخطيط القلب واذا اظهر تخطيط القلب وجود ازمة قلبية حادة يحول فوراً الى القسطرة وممكن ان نحتاج الى شبكة او جراحه مستعجلة.
 
قلب الأردن: ما هي طرق العلاج التي تتبعونها؟
اذا كان المريض لديه شريان واحد أو اثنين متضيقان ممكن عمل فتحه بالشبكات اما اذا كان المريض يعاني من انسداد بأكثر من شبكة وأكثر من منطقة، هنا أفضل حل هو اجراء عملية القلب المفتوح، والجيد بالموضوع ان اكثر الحالات ممكن فتح الشرايين باستخدام الشبكات وذلك يسهل على المرضى.
 
قلب الأردن: بالنسبة للمرضى الذين خضعوا لتركيب شبكات ماهي نصائحكم لهم؟
سواء مريض قلب مفتوح او شبكة يجب عليه: تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة ومراقبة الضغط والسكري حتى لا يتعرض الى انسداد شبكة او انسداد الشرايين التي تم تبديلها.
 
قلب الأردن: ما هي هوايتكم »
احب مزاولة الرياضة خاصة كرة السلة وكرة القدم، وطبعاً القيام بالرحلات العائلية واحب تربية الاسماك وانا أحاول أن احافظ على الوقت الخاص لممارسة هواياتي لايجاد التوازن بحياتي..
 
 



آب 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

اخر الأخبار

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...

مؤتمر اعتلال عضلة القلب يوصي بإنشاء مراكز مختصة لعلاجه

اكد المؤتمر الأردني الدولي الأول لاعتلال عضلة القل...

مستشفى العبدلي يفتتح قسم النسائية والتوليد الجديد

أعلن مستشفى العبدلي مؤخرًا عن افتتاح قسم النسائية ...
عرض المزيد

النشرة الدورية