Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> اخصائي جراحة الدماغ والاعصاب والعمود الفقري الدكتور مازن محمد سماحة

اخصائي جراحة الدماغ والاعصاب والعمود الفقري الدكتور مازن محمد سماحة


مهنة الطب وباتفاق الأقدميين واللاحقين هي منحة من الله سبحانه وتعالى، فهي من المهن العسيرة الا لمن حظي وانعم بها، وفعلا الشاب الدكتور مازن وهوالابن البكر لاحدى كبار أخصائي جراحة الدماغ والاعصاب -البروفيسور محمد سماحة- حظي بهذه النعمة،نشأ وترعرع حاملاً هذا النهج الاخلاقي الانساني الرفيع ويقول الطبيب مازن اخترت ان اكمل مسيرة والدي واعتمد ارثه العلمي والمهني لخدمة الانسان.
 
انهى الثانوية العام -المنهاج البريطاني وبالعام 2011 التحق بكلية الطب والجراحة بجامعة قلمون بدمشق وانهى دراسته بتفوق وعاد إلى الأردن وأنهى سنة الإمتياز بمستشفى الأردن. ويقول الدكتور مازن: كنت انذاك افكر بتخصص جراحة التجميل ولكن بعد الانجاز الكبير لوالدي في علم جراحة الحركات اللارادية مرض باكنسون- وما تحدثه من تغيير وتعافي للمريض ايقنت انه هذا التجميل الذي
احبه واريد، وبذلك توجهت إلى تخصص جراحة الدماغ والاعصاب وتتلمذت على يد البرفسور محمود الكرمي الذي كان له الفضل في منحي وزملائي فرص التعلم والتجربة باعتماده علينا.وبعد ستة سنوات انهيت البورد الأردني بتخصص جراحة الدماغ والأعصاب ثم عملت زمالة قصيرة باسطنبول على جراحة الحركات اللارادية -مرض باكنسون ثم ذهبت إلى المانيا وحصلت على زمالة في التداخل المحدود على جراحات العمود الفقري.
 
ومن سنتين باشرعيادته الخاصة بمستشفى ابن الهيثم.
وطموحه تعلم وجلب اخر التطورات في مجال جراحة الدماغ والأعصاب لما فيها مصلحة لبلدنا الحبيب والتخفيف من آلام مرضانا الأعزاء.
 
مجلة قلب الأردن زارت الدكتور مازن سماحه واجرت معه الحوار الاتي:
قلب الأردن: حدثنا عن تفاصيل تخصص الدماغ والاعصاب وأمراضه؟
أمراض الدماغ تشمل: أمراض وأورام الدماغ وغلافها، حيث ساقنا الحديث عن أمراض ببطينات الدماغ المصاحب للأطفال عند الولادة وهي توسع ببطينات الدماغ والتي تعود لعدة اسباب ابرزها انسداد مصارف الدماغ والتي تنشأ اثناء تكون الطفل وهذه الحالة ممكن تشخيصها قبل الولادة بالتصوير التلفزيوني، وعند ولادة الطفل نضع له أنبوبة  تصريف لانه اذا تاخرنا بهذا الاجراء الطبي سيعاني الطفل من تاخر بالنمو إلى اختلالات أكثر جدية، علما ان نسبة الشفاء تعتمد على درجه الاصابه الدماغية. وهناك أطفال تعافوا بشكل كامل الحمد لله.
 
نزفان الدماغ بسبب الحوادث عموما ويحدث عند كبار السن عادة الذين يعانون من امراض الضغط والسكري نتيجة اهتراء اوردة وشرايين الدماغ او ضمور الدماغ.
امراض مناعية تصيب الدماغ مثل التصلب اللويحي علما انه وفي عصرنا الحالي يوجد ادوية تسيطر على الاعراض والهجمات ولكنها ليست علاجية لانه مرض مناعي فلا نعرف متى تكون الهجمات.
كما تشمل امراض الدماغ: امراض نقص اوزيادة النواقل العصبية مثل نقص مادة الدوبامين والتي تسبب مرض الباركنسون وغيرها.
 
وتشمل امراض الاعصاب: امراض الأعصاب الضاغطة مثل انضغاط العصب الوسطي في اليد، ويكون علاجها في مراحلها الأولى بإجراء جراحي بسيط لتوسيع العصب، ولنجاح هذه العمليات يجب ان يكون التشخيص صحيحا لوجود أسباب أخرى لمثل هذه الأعراض وأهمها انزلاق الغضروف العنقي وغيرها.
 
وبالنسبة لامراض العمود الفقري والنخاع الشوكي نقسمهم إلى الاكثر شيوعا وهي: أورام النخاع الشوكي والانضغاطات على الاعصاب المحيطية للنخاع الشوكي نتيجة الغضاريف المتهتكه والانزلاقات الغضروفيه. وللاسف هذه الامراض اصبحت شائعة عند الشباب والشابات او صغار السن من 20 سنه فما فوق وذلك لعدة اسباب منها الجلوس الخاطى لفترات طويله وعدم ممارسة الرياضه.
 
ويؤكد الشاب الطبيب مازن العلم الحديث اظهر ترابطا بين التدخين والأرجيله ومرض الجفاف الغضروفي المسبب للانزلاق الغضروفي وعليه يجب التوعية بالموضوع.
بالاضافة إلى اورام النخاع الشوكي والدماغ وهي اورام حميده حسب دراسات اخيرة صدرت عن الجمعيه الأمريكية للاورام، ولكن اي ورم بالمستقبل يمكن أن يتحول من ورم حميد إلى ورم خبيث.
قلب الأردن: ما هوالحال في الأردن بالنسبه لهذه الامراض؟ وما هي اكثر الحالات شيوعا حسب الفئات العمرية؟ وما هي العلاجات المتوفرة.
 
نحن بالأردن نوازي الدول المتقدمة بالنسبة لهذه الامراض وتكاد تكون الإحصائيات للإصابة متشابهة.
بالنسبة للاطفال تظهر هذه الامراض على شكل متلازمات ولكن عندنا بالأردن قليلة جدا بسب التوعية بالام الحامل وتناولها المكملات مثل الفولك اسيدوبذلك خفت نسبه تشوهات الحبل الشوكي والنخاع الشوكي.
 
الامراض الاكثر شيوعا هي امراض العمود الفقري مثل الانزلاقات الغضروفيه وخلخلات وتشوهات العمود الفقري.
وبدخول المنظار والمجهر في عمليات التداخل الجراحي المحدود اصبحت هذه العمليات اسهل على المريض. ونسب نجاحها خاصة امراض الانزلاق الغضروفي تفوق ال % 95 .
والتطور الاخير في جراحة الاعصاب وهو جهاز الجاما نايف الذي دخل الأردن بالعام 1996 وبالعام 2015 تم تحديثه.
والجاما نايف هو جهاز علاج اورام وامراض الدماغ عن طريق اشعه الجراحه ثلاثيه الابعاد وهي غير جراحية ولكنها سميت جراحية بسبب دقتها العالية.
واحدثت اشعة الجاما نايف تطورا في جراحه الاعصاب واصبحت تعالج اورام الدماغ وامراضها مثل التشوهات الشريانية الوريدية لامراض الدماغ.
كما تم استخدام اشعة الجاما نايف في علاج ألم العصب الخامس وفي عمليات الحركات الاراديه مرض باركنسون والاورام الحميدة.
 
وهناك تطورات عالمية اخيرة ولكنها بمرحلة الدراسة، وهي استخدام الخلايا الجذعيه في علاج امراض الجهاز العصبي.
 
قلب الأردن: هل هناك تحديات تواجهكم؟
نحن نواجه صعوبة في استقطاب وجلب مرضى بعض الجنسيات للعلاج من خارج الأردن وهذا يضعف السياحة العلاجية في الأردن. كما نتأمل تعزيز التعاون الطبي بين القطاع الخاص والقطاع العام خاصه في مجال التدريب لاطباء الاختصاص في مراكزنا.
قلب الأردن: حدثنا عن اسرتك وهواياتك
 
زوجتي طبيبة نسائية الدكتورة ريم نجم.
هواياتي: الرياضه والسباحة واحيانا قيادة الدراجات النارية مع الاصدقاء.
 
 



آب 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

اخر الأخبار

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...

مؤتمر اعتلال عضلة القلب يوصي بإنشاء مراكز مختصة لعلاجه

اكد المؤتمر الأردني الدولي الأول لاعتلال عضلة القل...

مستشفى العبدلي يفتتح قسم النسائية والتوليد الجديد

أعلن مستشفى العبدلي مؤخرًا عن افتتاح قسم النسائية ...
عرض المزيد

النشرة الدورية