Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> اخصائية في جراحة التجميل والترميم الدكتورة سوزان البخيت

اخصائية في جراحة التجميل والترميم الدكتورة سوزان البخيت


شغفها بالفنون التشكيلية وصنع واصلاح وتطوير كل ما تلمسه يداها حدد مسارها ومهنتها منذ الطفولة وشاهدنا على ذلك قصة قصة حدثت معها وعمرها لم يتجاوز السادسة، روتها لنا «كنت مع والدتي بالسيارة نستمع إلى برنامج اذاعي يستضيف الدكتور غيث شبيلات ويقول فيه انا اول جراح تجميل بالأردن وتتابع «انا سمعته وفورا اخبرت والدتي انا رح اكون الثانية .»
 
وبخطى واثقة وخلال فترة قصيرة احتلت الشابة الدكتورة سوزان البخيت التميز والريادة في الجراحات التجميلية ومعالجة الحروق والجراحات الترميمية واعادة البناء واحترفت جميع الاجراءات التجميلية غير الجراحية وواكبت كل حديث وجديد واخرها حقن البيوفيلر تكنولوجي )سلفرادنت( التي بدأت منذ شهرين تنفيذها بعد ان خضعت لتدريبات مكثفة ومن القائمين عليها. وفعلا هذه التقنية نالت الرضى من
مرضاها لنتائجها المذهلة باعادة الشباب والنضارة لبشرة الوجه وملىء التجاويف التي سببتها التجاعيد او الندوب.
 
وفي حوار مع فريق مجلة «قلب الأردن » نعرف المزيد عن مسيرة الطبيبة سوزان البخيت:
تقول الدكتورة البخيت: انهيت الثانوية العامة من مدرسة راهبات الناصرية بتفوق والتحقت بكلية طب جامعة العلوم والتكنولوجيا في محافظ اربد ونفذت تدريبي بمستشفى ايدون العسكري ومستشفى الملك المؤسس ثم التحقت مباشرة بالخدمات الطبية الملكية وتخصصت بالجراحة العامة. وتروي لنا الدكتورة البخيث ذكرياتها بالخدمات الطبية الملكية وهي تدرس تخصص الجراحة العامة والدعم والتشجيع الكبير من الدكتورة حنان الريحاني -من اوائل الطبيات الأردنيات - وعبارتها التي كانت دائما ترددها امامها )البنات الجراحات لهن جين اضافي، خليك قوية( وتتايع الدكتورة البخيت التي واجهت ضغوطا لكي تحول إلى تخصص النسائية او قسم العيون ,وتقول الفضل للدكتورة الريحاني بانني تابعت في قسم الجراحة سيما انني بدات اشعر بشغف وحب تجاهه لاعتبارها ان جراح التجميل يستطيع احداث تغيير يعيد البسمة والامل للمرضى. واستذكرت حادثة تعرضها لحرق بوجنتها وهي طفلة ومتابعتها العلاج عند اخصائي التجميل حتى تماثلت للشفاء مما زاد تعلقها بالتخصص.
 
وبعد حصول الدكتورة البخيت على البورد الأردني في الجراحة العامة وبتفوق تابعت دراستها في الخدمات الطبية الملكية بتخصص جراحة التجميل والترميم ) 3 سنوات( وانهتها بتفوق ثم تابعت العمل في الخدمات الطبية الملكية لمدة سنتين ولظروف صحية وعائلية تركت الخدمات الملكية، وتوجهت نحو القطاع الخاص وافتتحت عيادتها الخاصة.
 
وتتابع الدكتورة البخيت بقولها بكل فخر واعتزاز اعتبر ان دراستي وعملي بالخدمات الطبية الملكية -ذاك الصرح العظيم- وما اكتسبته من خبرات ومعرفة هي التي مهدت لنجاحي وتفوقي وتميزي بالقطاع الخاص، والأجمل اننا كنا نعمل كفريق وتتابعرحم امريء عرف قدر نفسهفانا لغاية اللحظة اذا صادفتني حالة معقدة لا اخجل من استشارة الاخرين. وتؤكد الطبيبة البخيت انها أحيانا ترفض بعض
التداخلات الطبية سيما من الشابات اللواتي يلجأن اليها للتشبه ببعض الفنانات كاحداث غمازات-على سبيل الذكر لا الحصر- فانها ترفض هذا النوع من التداخلات الطبية وتحاول اقناعهن بالعدول عن ذلك لاعتبارها ان الاختلاف جميل.
 
 فهي تجري الجراحات والتداخلات للمرضى الذين يحتاجونها فعلا من مرضى الحوادث والحروق والتشوهات سيما الاطفال. او من اشخاص فقدوا ثقتهم بانفسهم لنعيد البسمة والثقة إلى نفوسهم بعد معاناتهم مثلا: مع السمنة الزائدة او حجم وشكل الجسم، صغر حجم الثدي والانف غير المتناسق وغيرها.
 
مجلة قلب الأردن: ما التحديات التي واجهتها كطبيبة انثى ؟
بداية عملي واجهت اشكالية عدم ثقة المرضى بالطبيبة الانثى، وبانها غير قادرة على اجراء العمليات الجراحية وهذه الاشكالية كنت اواجهها وانا بالخدمات الطبية الملكية، لكن الان ومع تزايد اعداد الطبيبات الاناث المتميزات ومع حسن تواصلي مع مرضاي بدات اشعر بثقتهم تجاهي والحمد لله.
 
قلب الأردن: ما هي انجازاتك ومساهماتك التي تعتزين بها؟
احلى واروع انجازاتي انني داعمه ل »جمعية اطفالنا » شاركت بالكثير من العمليات لاطفال يعانون من تشوهات واخرها عملي مع الطفلة نورالتي تعاني من حروق طالت جميع جسدها نتيجة حادث حريق اليم اطاح باسرتها بالكامل واجريت لها العديد من العمليات الناجحة والتي ساهمت في اعادة البسمة والثقة لروحها المتألمة.
 
قلب الأردن: ما هي اخر التطورات العالمية في جراحة التجميل؟
الأردن غدت من اهم وأنجح بلدان المنطقة في علم جراحة التجميل وتوازي العالمية بالمجال وباتت أخر صيحات التجميل العالمية تطبق وتنفذ بالأردن وبنجاح، بل وسبقت الكثير من الدول، مشيرة إلى دور جمعية الجراحين الأردنيين في اثراء وتعزيز هذا التخصص بالأردن لنشاطها بعقد المؤتمرات واللقاءات العلمية ونقل وتفعيل كل جديد وحديث سيما الادوات التكنولوجية.
 
قلب الأردن “ ما هي اخر صيحات التجميل ؟
اجدد صرعات العام 2019 هي خيوط شد الوجه، و «البروفاليوا » وهو ماده مثل مادة «الفيلر » ويطلق عليها اسم حقنة الخمس نقاط لانه يتم حقنها ب 5 نقاط بالوجه وهي  بتعمل كنتور وفيلنج للبشرة وتحسن البشرة.
وتعلق الدكتورة البخيت خيوط شد الوجه لا أعملها لاني لم اؤمن بفعالياتهاوللأسف تراجعني حالات مرضية نتيجة هذه الخيوط والتي تسبب بالكثير من الأحيان مضاعفات مرضية مثل: الالتهابات وتغير لون البشرة.
 
ومن التطورات الحديثة البيوفيلر تكنولوجيتقنية حقن جديدة تتلخص بأخذ عينة بلازما من جسم المريض و خلطها بمواد طبيعية و خلايا ) CD4 & CGF ( تساعد على نمو الكولاجين و اعادة النضارة للبشرة و تحول البلازما إلى فيلرمن نفس جسم المريض. وتقوم هذه التقنية على فصل
أحد مكونات دم المريض )البلازما( وإعادة حقنها لنفس المريض مرة أخرى وبالتالي لا يوجد أي مخاوف من انتقال أي عدوى للمريض ويمكن حقن البلازما للبشرة لإكسابها الشباب والنضارة أو تحقن في فروة الرأس لإعادة نمو الشعر، أو تستخدم في تحفيز إنتاج الكولاجين والألياف المرنة الموجودة في البشرة وذلك بإضافة الثرومبين مع البلازما بنسب معينة وحقنها في البشرة بطريقة الفيلرز Fillers( (، وتتم العملية بسحب كمية دم بسيطة جداً من المريض ) 8مل تقريباً( وتتم عملية سحب الدم في
أنابيب معقمة معدة خصيصاً لهذا الغرض، وتوضع هذه الأنابيب التي تحتوي على الدم في جهاز خاص يقوم بفصل كريات البلازما الغنية بالصفائح الدموية ) )PRP عن كريات الدم الحمراء ويستغرق هذه الإجراء دقائق معدودة ) 9- 5دقائق( ثم يقوم الطبيب بحقن البلازما في المكان المطلوب. وتتم عمليات الحقن في عدة جلسات .
 
ومن الحالات التي تستخدم فيها حقن البلازما نضارة البشرة حيث إن حقن البلازما يعمل على تجديد وإنتاج الكولاجين المسؤول عن نضارة وشباب البشرة فيمنحها إشراقة أفضل اضافة إلى تخفيف تجاعيد الوجه واليدين.
 
وتتابع الطبيبة البخيت نفذت هذه التقنية على مرضى ولغاية الان النتائج مذهلهوحاليا تتابع مريضة أخيرة اخذت حقن في يديها هاتفتها قبل يومين تشكرها للتحسن بيديها وتخبرها انها كانت تستيقظ من النوم ويديها متشنجة والان باتت تشعر براحة ومرونة باصابعها بالإضافة لجمالهم.
 
مجلة قلب الأردن: ما هي اهم واعقد عملية نفذتها؟
هي تخص بمريضتي الطفلة نور- التي ذكرتها بداية الحديث -وكانت تعاني من حروق بكامل الراس والعنق والوجه واليدين وأجريت لها عدة عمليات منها زراعة فروة للرأس وضب محيط رأسها وعمليات ترميم للوجه واليدين، والحمد الله اصبحت الان افضل بكثير وساواصل معها حتى تتماثل
للشفاء الكامل، وطفل آخر عمره سنتين ونتيجة حادثة حرق كانت يده ملتصقة بجسدة واجريت له عملية واستطعت تحرير يده. وتتابع الطبيبة البخيت أعتبر أهم انجازاتي مرضى الحروق لانها فعلا تعيدهم إلى الحياة والامل. ومن العمليات الاخرى التي اجريتها وأسعد بها هي عمليات ترميم البطن للنساء بعد الحمل والولادة لانها تبرزجمال البطن وتعيد ثقة النساء بانفسهن.
 
مجلة قلب الأردن: هل هناك مخاطر من هذه العمليات الجراحية؟
اذا اجراها طبيب اخصائي وبطريقة صحيحة لا يوجد لها مخاطر ابداً... انما تساهم في رسم البسمة على الوجوه وتعيد الفرح والثقة للكثير من العائلات والازواج. وتحذر الطبيبة المرضى من ضرورة التاكد من ان طبيبهم أخصائي جراحة تجميل وانه عضو جمعية جراحي تجميل الأردن.
 
وتابعت عمليات شفط الدهون لا تجرى بالعيادة وهناك ممارسات سيئة بالخصوص يتم خلالها استخدام أجهزة غير منطقية لتذويب الدهن وشفطها وتقول طبعا كلها تسويق ومافي منه أبداً. وتنوه الطبيبة البخيت بان عمليات شفط الدهون هي عمليات صعبة ولها مخاطر ويجب ان تجرى ضمن شروط ومواصفات طبية مثالية بالتعقيم وهي عمليات ليست للتنحيف هي فقط تعمل على نحت الجسم وليس
تخفيف الوزن كونها لا تزيل الدهون هي فقط تصغر مقاس الجسم ولا تقلل الوزن. كما نجحت وبرعت الطبيبة البخيت باجراء عمليات تكبير او تصغير حجم الثدي وعمليات شد البطن وتقول الحمدالله نجاح هذه العمليات مضمون وبنسبة .”100%
 
مجلة قلب الأردن: متى تعتذر الدكتورة سوزان عن تقديم علاج او اجراء جراحي؟
اذا راجعتني مريضة تريد عمل اجراء تجميلي ولم اقتنع بجدوى هذه الاجراءاعتذرمنها، كما ارفض بشدة التي تطلب اجراء طبي لارضاء طرف اخرى، وتستذكر شابة طلبت عمل حاجبها بشكل فنانه معينة، واخرى تريد عمل غمازات، وتعلق بشدة على موضوع الغمازات بقولها «انا ضد عمل الغمازات لانه يعتبر تغيير غير لائق ». وتتابع بقولها «الاختلاف جميل ويجب ان نحتفل بالاختلاف. نحن نخفف اثار الزمن والمعاناة والألم فقط ونحافظ على جمالك الطبيعي .»
 
قلب الأردن:ما هي نصائحك للاشخاص الذين يتابعون على” السوشيال ميديا”حسابات ومدونات التجميل ؟
للاسف اصبحت هذه المنصات تزخر بالدعايات والنصائح، وتعلق «كلها كلام تفتقد للخبرات التي لا يمكن ان تجدها الا عند اصحاب الاختصاص .»
وحول موضوع الوصفات والخلطات الطبيعية وما يتعلق منها بما يسمى الخلطة الحمراء لمعالجة الحروق تستذكر قصة طفلة مؤلمة تعرضت للتليف بفخديها وبشكل سيء بسبب هذه الخلطة وطفلااخر فقد اربع اصابع من كلتا يديه لانه والده استخدم خلطة من عند العطار لمعالجة الثالول.
 
قلب الأردن: ما هي طموحاتك المستقبلية؟
اطمح إلى انشاء مركز او مستشفى لعلاج الاطفال مجانا سيما اطفال التشوهات او الاعتلال مثل الشفة الارنبية وفتحة سقف الحلق والحروق وغيرها، احلم بان يكون هذا المركز متخصصاً بنشر وتعزيز الوعي ببعض الأمراض والحالات التي تسبب اشكالات ومعضلات نفسية في شخصية الأطفال وتعرضهم للتنمر من انجالهم ومن المجتمع وبان هذه الحالات والأمراض يمكن معالجتها بسهوله ويسر وغير مكلفة أبدا مثلا «الأذنين البارزتين » وتتابع يجب ان تساهم الجمعيات بهذا الدور التوعوي الهام.
 
قلب الأردن: ما هي نصائحك للمرضى والناس عموما للمحافظة على الجمال؟
طبعاً الأكل المتوازن والصحي الغني بالألياف وممارسة الرياضة وشرب الماء والابتعاد عن الشمس واستخدام واقي الشمس وعدم التهور باستخدام مساحيق التجميل وفهم اي اجراء تجميلي قبل تجربته وأن لا يصدقوا «الفوتوشوب » و «السوشيال ميديا » ويستشيروا اطباء الاختصاص.
 



آب 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

اخر الأخبار

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...

مؤتمر اعتلال عضلة القلب يوصي بإنشاء مراكز مختصة لعلاجه

اكد المؤتمر الأردني الدولي الأول لاعتلال عضلة القل...

مستشفى العبدلي يفتتح قسم النسائية والتوليد الجديد

أعلن مستشفى العبدلي مؤخرًا عن افتتاح قسم النسائية ...
عرض المزيد

النشرة الدورية