Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> اختصاصي امراض و جراحة الانف و الاذن و الحنجره و تجميل الانف و الوجه الدكتور ابراهيم الطوالبة

اختصاصي امراض و جراحة الانف و الاذن و الحنجره و تجميل الانف و الوجه الدكتور ابراهيم الطوالبة


رغم وجود العشرات من الاطباء بتخصص امراض وجراحة الانف والاذن والحنجره الا انه تمكن وخلال فترة وجيزة من ان يكون له بصمة واضحه تميزه وتتمثل بتكريسه الحس الانساني الرفيع مع مرضاه وشغفه بالتقنيات التكنولوجية الحديثة  وحرصه على تعلمها وتطبيقها، علما ان الطبيب ابراهيم من اصغر اطباء الاختصاص سنا بمجاله.
 
الشاب الطبيب تربى ببيئة طبيه علمية انسانيه موصوفه بالأردن، فوالده أستاذ واستشاري في الجامعة الأردنية الدكتور محمد الطوالبة،  فنشأ وتربى بهذا الجو الطبي والعلمي الجاد الزخم الذي تشبع بتجاربه وعلمه فزاده شغفا بمسارات التخصص وكان والده سنده الاول داعما له كل لحظه بلحظة حتى تمكن من النجاح.
 
ويقول الطبيب ابراهيم بانه وجد نفسه ليكون إلى جانب أبيه في هذه المهمة الإنسانية، فهو يعرف ويعي تماماً كيف يتعامل لطبيب برفق وانسانية مع المرضى وكيف يسخر كل العلم والمعرفة للتشخيص الأمثل والعلاج الافضل... وعليه التحق بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وانهى البكالوريوس.
 
ثم انهى فترة الامتياز من مستشفى الجامعه الأردنية وانهى الاختصاص العالي من الخدمات الطبيه الملكيه وحصوله على المرتبه الاولى في البورد الأردني تخصص -جراحة الأنف والأذن والحنجرة -.
والطبيب ابراهيم هو اختصاصي امراض وجراحة الانف والاذن والحنجره وتجميل الانف والوجه . حاصل على البورد الأردني وهو عضو في الجمعية الأردنية لجراحي الانف والاذن والحنجره . علماً ان الطبيب الشاب درج على مرافقة والده وعلى حسابه الخاص في جميع المؤتمرات وحلقات
البحث الدولية بالمجال.
 
وحديثا بدا الشاب الدكتور الطوالبه يمارس عمله من خلال عيادته الخاصة بمنطقة شارع الخالدي والتي جهزها بأحدث اجهزة التشخيص المتطوره لتساعده بالتشخيص الدقيق ودون أن يعكس ذلك برفع قيمة كشفيته، وقد تستغرق عملياته فترة أطول لأنه قبل العملية وعلى سبيل المثال بعمليه الانف ياخذ وقته ليرسم مقياس لأجمل أنف ممكن، ويدرس التناسق مع الوجه ليعطي المقبلين على عملية التجميل دقة  متناهية، فهدوئه وثقته بنفسه وشغفه بان يحقق افضل نتيجه يعكسه  على مرضاه فيعزز من حالتهم النفسية وتقبلهم والتزامهم برتكول العلاج.
 
ولمعرفة المزيد عن تخصصات وعلاجات ومسار الطبيب الشاب ابراهيم محمد الطوالبه مجلة «قلب الأردن » تجري معه الحوار الاتي:
 
مجلة قلب الأردن: ما هي التطورات في تشخيص وجراحة الأنف والأذن والحنجرة؟
حاليا استخدم جهاز الانتدوسكوبك بالاضافة إلى الميكروسكوب وهذه تعطي نتائج ادق بعملية التشخيص.
 
قلب الأردن: ما هي المحطات التي أوصلتك إلى هذه المكانة المميزة وما هو طموحك؟
تجربتي التدريبية كمدني بالخدمات الطبية الملكية، فهناك كم كبير من المرضى والأدوات والتجهيزات جيدة جداً. وكما ان الخدمات الطبيه كانت توفر لنا خبرات كبار وعلماء الجراحين العالميين عن طريق المؤتمرات وورشات العمل الدوريه، فاتاحت لي فرصة التعرف والتدريب عند مثل هؤلاء الجراحين ومنهم الدكتور رضا كامل الذي اجتزت عنده دوره متقدمه بجراحة المنظار والجيوب الانفيه وقاع الجمجمه. اضافه إلى كورسات متطوره في جراحة الاذن -تسوس الاذن- والجراحات الدقيقه بالمايكروسكوب.
 
كما تدربت على جراحات تجميل الانف عند عدة من الاطباء، لكن معظم خبراتي تعلمتها من والدي الدكتور محمد وخاصة عمليات جراحة تجميل الانف الوظيفي. واكثر دكتور تأثرت فيه هو والدي الدكتور محمد طوالبه، الدكتور محمد طوالبة هو أول من زرع قوقعة في الأردن، وحالا يأتينا بشكل دوري حالات من خارج المملكة للعمليات. ومن حظي انني افتتحت عيادة بعمر صغير ضمن فريق عظيم من الأطباء.
 
قلب الأردن: ما هي اكثر الجراحات التي تحبها ولديك شغف خاص تجاهها ؟
عمليات تجميل الأنف والأذن والوجه بالبوتوكس والفيلر. شغفي بتجميل الأنف اكتسبته من والدي الدكتور محمد، وأكثر ما أعجبني بالتجميل هو امكانية الإبداع في إجراء العملية وقدرتي على عمل ابداعي ضمن المقاييس العلمية والعالمية.
 
قلب الأردن:ما هوطموحك ،أين ترى نفسك بعد ١٠ سنوات؟
الطبيب: طموحي أن أعزز خبراتي بالناحية التجميلية، وأطمح أن يكون اسمي عالميا بالمجال.
 
قلب الأردن: ما هي أهم تكنولوجيا طبية متوفرة لعلاج الأنف والأذن والحنجرة؟
عمليات المنظار وان كانت بالأذن هي قليلة بالأردن، فعمليات الجيوب الأنفية كانت تقليديةً. والآن تعد جراحة المنظار أكثر تطوراُ. ويقول «الميكروسكوب يعطينا صورة D3 في جراحات الأذن. والآن يوجد أجهزة مراقبة العصب السابع أثناء العملية لتجنب الاقتراب منه ويوجد أجهزة مهمة تعطي
الطبيب راحة ونتائج أفضل.
 
ومن الفحوصات الاخيرة التي اضفتها لعيادتي هو فحص للحساسية للمرضى الذين يعانون من حساسية موسمية أودائمة في الأنف. ومن خلال الفحص نعرف المادة المسببة للحساسية. وممكن أن نلجأ للعلاج المناعي ليتخلص المريض من بخاخات الحساسية.
 
قلب الأردن: كم تبلغ تكلفة فحص الحساسية؟
من 20 الى 25 دينار. ولكن العلاج المناعي مكلف يصل إلى 145 دينار ويعطى مرة واحدة بالعام ومع هذه العلاجات تتحسن حالة المريض ويقول الطبيب «المريض يستحق، فحياته تتغير بشكل كبير بهذا العلاج .»
 
قلب الأردن: هل هناك حالة او حادثة اثرت بحياتك العلمية تحب ان تشاركنا تفاصيلها؟
حالة رجل كبير بالسن اسمه عطا الله، التقيته في احدى مناوباتي بعيادات مادبا أثناء خدمتي بالخدمات الطبية الملكية.
وكان عطا الله يشكو من سعال وبلغم وصوته غير طبيعي، راجع عدة أطباء وكانت العلاجات أدوية سعلة. وصدف انه راجع عيادة مادبا وعند فحصي للمريض لم ارتاح لصوته وقمت باجراء فحص ،LANDOSCOPYINDIRECT وتتلخص طبيعة الفحص بأن نضع مرآه ونسخنها ونشاهد بالانعكاس لحنجرة المريض، فرأيت جسم غريب بالحنجرة.
 
ثم اجريت له عملية تنظير بالعيادة وكان فعلا عنده كتلة على الحنجرة، وبعد أسبوع أجرينا له عملية تنظير وأخدنا عينة وكانت النتيجة انها كتلة سرطانية. ومباشرة رتبنا له موعداً مع اطباء ومستشارين جراحة العنق في المدينه الطبيه على رأسهم الدكتور شوكت التميمي مدير عام الخدمات الطبيه الملكيه الحالي فكانت منه سرعة الاستجابه واجرينا له عملية استئصال الحنجره والورم. والمريض تحسنت حالته وشفي من مرض السرطان الحمدلله.
 
قلب الأردن: ما هي نصائحك للمرضى بشكل عام؟
عند ارتفاع درجة الحرارة اواعراض اخرى يجب ان تراجع طبيب الاختصاص. لا تذهب للصيدلي لتصرف دواء بنفسك، ويعلق «أتمنى أن يتم منع صرف الأدوية من الصيدلية بدون وصفة طبية ». ويضيف: هناك بعض الاهالي يكررون صرف وصفة طبية خاصة بالنسبة للاطفال دون مراجعة الطبيب. فهذه السلوكيات خطيرة تؤثر على مناعة الاطفال.__
 



شباط 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
29123456

اخر الأخبار

مستشفى الكندي يستضيف الملتقى العلمي لجمعية جراحة السمنة

نظم مستشفى الكندي الملتقى العلمي لجمعية جراحة السم...

محمد بن راشد يزور معرض ومؤتمر آراب هيلث 2020

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس ا...

المستشفيات الخاصة تناشد جلالة الملك التدخل للحفاظ على القطاع

عقدت الهيئة العامة لجمعية المستشفيات الخاصة اجتماع...
عرض المزيد

النشرة الدورية