Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جراحة العظام والمفاصل >> احتكاك و خشونة الركبة: العلاج التحفظي غير الجراحي / .د. أسعد أحمد

احتكاك و خشونة الركبة: العلاج التحفظي غير الجراحي / .د. أسعد أحمد


العلاج:
ان الطبقة الغضروفية ليس لها القابلية على اعادة الشفاء في حال حدوث اصابة او تآكل او احتكاك المفصل، لا يوجد ادوية حتى الان تعيد بناء الطبقة الغضروفية.
ولكن هذا لا يعني عدم وجود علاج لاحتكاك وخشونة المفصل، فالعلاج يهدف الى ازالة الالم وتحسين وظيفة الركبة وتحسين الوظائف الحركية للمريض ونمط حياته.
ويمكن تحقيق هذه الاهداف إما بالطرق التحفظية او الطرق الجراحية.
 
العلاج التحفظي:
ويتم اللجوء له كعلاج اولي وخاصة في الحالات المبكره والمتوسطة من الخشونة ويشمل ما يلي:
تغيير في نمط واسلوب الحياة وممارسة النشاطات اليومية بتقليل الاجهاد والتحميل على مفصل الركبة وذلك عن طريق اتباع التعليمات العامة لمرضى خشونة واحتكاك مفصل الركبة.
 
الادوية :
وهي تساعد على تقليل اعراض المرض وتشمل:
الادوية المسكنة للألم: وينصح بتناولها عند الحاجة حيث أنها لاتشفي المرض وانما تخفف وتسكن الألم. ومن اهم هذه المسكنات  )الباراسيتامول , البنادول او الريفانين( وينصح بأخذها بجرعات عالية 3- 4 غم يومياً ) 3X2 او 4X2 ( خلال نوبات الالم الحادة وبجرعات منخفضة حسب الحاجة بين تلك النوبات.
الادوية المسكنة للألم والخافضة )مضادة( الالتهابات مثل الفولتارين والبروفين وغيرها. وينصح باستخدامها لفترات محدودة ) ٧- ١٠ ايام( في حال وجود التهاب في الغشاء المبطن للمفصل وارتشاح مفصلي حيث انها لا تعمل فقط على تسكين الالم، ولكن على تقليل الالتهاب.
ويمكن اعطاءها ايضا مع البنادول في حالات الالم الشديد حتى دون وجود ارتشاح مفصلي.
مواد الكلوكوز امين والكوندروتين سلفات والكولاجين وهي تستخدم كمدعمات غذائية قد تفيد في تخفيف الاعراض ولكن لا يوجد اثبات علمي انها تمنع تقدم المرض، وعادةً ما تعطي لشهور.
 
الحقن الموضعية في المفصل: وهي ثلاثة انواع:
الكورتيزون: وهي مضادة للالتهابات تساعد على تقليل التهاب الغشاء المبطن للمفصل وتقليل الارتشاح المفصلي وتورم المفصل، وبهذا تساعد ايضا على تخفيف الالم. ولا ننصح بإعطاءها الا عند الضرورة، وعند فشل المعالجة بالطرق التحفظية الاخرى.
المواد الزلالية او الزيتية: وهي مستحضرات على شكل سائل لزج يحتوي مادة الهيالورونيك )وهي مادة موجودة بشكل طبيعي في الغضروف والسائل المفصلي( تحقن داخل المفصل.  وهي أنواع مختلفة تختلف بتركيبها وطرق تحضيرها كيميائيا منها ما يعطى اسبوعياً لمدة 3 اسابيع ومنها ما يعطى مرة واحدة. تعطى مثل هذه الحقن للحالات المبكرة وليس للحالات المتقدمة ولا تعطى في حال وجود الارتشاح المفصلي )سوائل الركبة(.  وعادة ما تساعد هذه الحقن على تخفيف الألم وبالتالي تحسين الحركة للمفصل، وقد يستمر تأثيرها
٦- ٨ شهور ويمكن تكرارها بعد ذلك، علما ان ليس لها تأثيرات سلبية على المفصل. ومن الجدير بالذكر ان مدى ومدة الاستجابة بمثل هذه الحقن يختلف من شخص لآخر ولا يمكن التنبؤ به مسبقاً. من الاعراض الجانبية لهذه الحقن حدوث ازدياد بسيط للألم في اليوم التالي بعد الحقن ثم يبدأ التحسُن تدريجياً وكذلك امكانية حدوث حساسية لهذه المواد.
حقن البلازما PRP وهي تحضر من دم الشخص بطريقة خاصة يتم من خلالها فصل البلازما الغنية بالصفائح التي تحتوي على عوامل تساعد على الشفاء. وتحقن في الركبة.
تعطى حقن البلازما في حالات احتكاك وخشونة الركبة في المراحل المبكرة والمتوسطة وليس المتقدمة، وهناك دراسات أولية تشير الى أن الفائدة من حقن البلازما ليس فقط في تخفيف الالام وإنما ايضا في تأخير تقدم الإحتكاك ما يجعل لها أفضلية على الحقن الأخرى.
 
الكمادات الدافئة والدهونات الموضعية:
قد تساعد بتخفيف الآلام، ومن المهم ملاحظة أنه في حالة وجود تورم الركبة وارتشاح مفصلي فإن الكمادات الدافئة تكون ضارة وتزيد الالام ولا ينصح بإستخدامها على العكس تماما ففي هذه الحالات عند حدوث ورم المفصل فإنه ينصح بإستخدام الثلج او الكمادات الباردة على الركبة لتخفيف الاحتقان والتورم.
الكمادات الباردة والثلج في حالة التورم المفصلي .
العلاج الطبيعي: ويتضمن العلاج الطبيعي بالاجهزة لتخفيف الالم والتمارين الرياضية وتهدف التمارين الى المحافظة على مستوى حركة المفصل وتحسينه وكذلك تقوية العضلات والمشي بصورة طبيعية.
استخدام العكازات: قد يحتاج المريض الى استخدام عكازة خفيفه في اليد يتوكأ عليها، خاصة في حالات نوبات الألم الشديدة وتورم المفصل او عند المشي لمسافات طويلة نسبياً وذلك لتقليل الحمل والإجهاد على الركبتين، حيث أنه من المثبت علميا أن استخدام العكازات يقلل الحمل والاجهاد على الركبة بشكل ملحوظ.
 
. أسعد أحمد
استشاري جراحة العظام والمفاصل
اختصاصي في جراحة الكتف والركبة والاصابات الرياضية__
 
 



تشرين الأول 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

اخر الأخبار

مؤتمر الاشعة يوصي بتبني طرق تشخيص حديثة للحالات المستعصية

أوصى المشاركون في المؤتمر الحادي عشر لمناقشة مستجد...

الخدمات الطبية الملكية تعلن رسمياً موعد فعاليات مؤتمرها الدولي التاسع

أعلنت الخدمات الطبية الملكية اليوم الخميس, في الإج...

المستشفى التخصصي يدعم حملة افحصي وطمنينا

دعم المستشفى التخصصي حملة سرطان الثدي افحصي وطمنين...

انطلاق فعاليات المؤتمر العاشر لجمعية جراحي الكلى والمسالك

أقيم في فندق حياة عمان فعاليات المؤتمر العاشر لجمع...
عرض المزيد

النشرة الدورية