Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جراحة العظام والمفاصل >> احتكاك او خشونه مفصل الورك وعلاجه /د. حاتم الرواشدة

احتكاك او خشونه مفصل الورك وعلاجه /د. حاتم الرواشدة


من الأمراض الشائعة في مجتمعاتنا، ولو بنسبة أقل من مجتمعات المناطق الباردة هو مرض احتكاك وخشونة مفصل الورك، ونقصد بخشونة المفصل تآكل الغضروف المبطن لتجويف الحوض الذي يجلس فيه رأس عظمة الفخذ )الحق(، وكذلك الغضروف المبطن لرأس عظمة الفخذ.
أسباب هذا الاحتكاك كثيرة، فمنها أساسية تحصل مع تقدم العمر وتتناسب طرديًا مع قوة الضغط على المفصل، وخاصة الناجم عن زيادة الوزن وكثرة الوقوف والرياضة والأعمال العنيفة .
 
يوجد أسباب أخرى ناتجة عن أمراض تصيب المفصل مثل الالتهابات التعفنية والتهابات الروماتزم وتشوهات خلقية مثل
خلع الورك الذي قد يحصل عنه تعقيدات وتشوه في مفصل الورك، وكثير من الحالات تنجم عن تعاطي دواء الكورتيزون
بكثرة، يجب أن لا ننسى أن الكسور التي تحصل في أو حول مفصل الورك قد تؤدي إلى احتكاكٍ شديدٍ في نفس المفصل.
أعراض احتكاك مفصل الورك تتضمن آلاماً يشعر بها المريض في نفس المفصل، وأحياناً يمتد الألم إلى أسفل الظهر أو الركبة، وتقريباً جميع مرضى احتكاك مفصل الورك يعانون من عرج خلال المشي.
 
من خلال الفحص السريري نجد تألمًا في مكان الاحتكاك مع أو من دون حركة، ومحدودية في حركة المفصل، وظهور
عرج واضح خلال المشي.
التشخيص عادةً يكون سريرياً كما أسلفنا، أو من خلال الصور الإشعاعية ويكون ذلك كافياً و واضحاً بالنسبة للطبيب المعالج وقليل من الأحيان نلجأ إلى الصور الطبقية أو الرنين المغناطيسي.
المريض يحتاج إلى عمل فحوصاتٍ مخبرية لاستثناء بعض الأمراض مثل الروماتيزم والتهابات أغشيه المفاصل.
علاج احتكاك مفصل الورك يبدأ بطمأنة المرضى، حيث أن هذا الاحتكاك ليس مرضاً عضالاً، ويمكن معالجته تحفظياً في البداية، وذلك عن طريق توجيه المريض، ونصحه بالتقليل من إرهاق المفصل مثلاً بتجنب المشي لمسافاتٍ بعيدة وعدم
الوقوف طويلا وتقليل الصعود والنزول من الدرج والابتعاد عن الرياضة العنيفة مثل القفز وحمل الأثقال والتوجه إلى الرياضة الخفيفة التي لا يوجد فيها ضغط على المفصل. وربما أفضل رياضة هي السباحة والتمارين التي تقوي العضلات.
 
أما الأدوية التي ينُصح بها هي لتخفيف الآلام مثل الباراسيتامول  (paracetamol) ومضادات الالتهابات غير التعفنية( non-steroidal ) ويوجد الآن مضادات للالتهابات أكثر أماناً خاصةً على الجهاز الهضمي. وننصح بأن تؤخذ هذه الأدوية في دوراتٍ منتظمة ولأيامٍ معدودةٍ، ولكن الباراسيتامول ومغذيات الغضروف قد تكون مفيدة في الحالات المتوسطة، ولكنها لا تفيد في الاحتكاك الشديد، أما إبر الكورتيزون تخفف الالتهابات والاحتقان لمدة شهرين أو أقل وإبر التزييت الهيالقان ( Hayalgan )ومشتقاته، فهي مفيدةٌ للحفاظ على لزوجة الغضروف المبطن داخل المفصل ولكنها لا تبني غضروفاً جديداً.
 
إن عملية تنفيس وتثقيب المفصل المحتك قد تفيد في بعض الحالات المتوسطة، إذ يوجد أبحاث ودراسات كثيرة الآن تدل على فائدة الخلايا الجذعية المأخوذة من نفس المريض  وتركيزها.
في حالات الاحتكاك الشديد مع وجود ألم لا يزول بالمسكنات العادية، ينصح بعملية مفصل اصطناعي للورك المحتك. وقد
أصبحت تقنية المفاصل الاصطناعية الآن تتطور تطوراً مذهلاً، فمثلاً مفصل الورك ثنائي الحركة الآن أصبح متوفراً في الأردن ولقد كان لنا الشرف أن نكون أول من استخدم هذا النوع من المفاصل في الأردن منذ سنة ٢٠٠٨ ، وهذا المفصل الثنائي الحركة يمنع الخلع ويستطيع المريض بعدها ممارسة حياته بشكل طبيعي، وأيضًا ممارسة الرياضة الخفيفة، وتستطيع المرأة الحمل والولادة بشكلٍ طبيعي مع بعض التحذيرات.
 
الجدير بالذكر أن المفاصل الاصطناعية الحديثة تعقيداتها أقل وتدوم أطول لمدة قد تصل إلى خمسةٍ وعشرين سنة أو تزيد، هذا بالإضافة إلى تقنيات المضادات الحيوية ومضادات التجلط الحديثة وتوفر الأطباء البارعين في هذا المجال.
 
الدكتور حاتم الرواشدة
إستشاري جراحة العظام والمفاصل
 
 



تشرين الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

 المستشفيات الخاصة تنظم ورشة تدريبية حول التعقم

نظّمت جمعية المستشفيات الخاصة ورشة تدريبية للمستشف...

التمريض تنظم بالتعاون مع جمعية المستشفيات الخاصة دورة لتدريب المدربين

نظمت نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات...

الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم تنظم مسيرة توعية

نظمت الجمعية  الأردنية للوقاية من ترقق العظم ...
عرض المزيد

النشرة الدورية