Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جراحة التجميل والترميم >> إرتخاء الجلد بعد هبوط الوزن الشديد/ د. أحمد داوود

إرتخاء الجلد بعد هبوط الوزن الشديد/ د. أحمد داوود


 عندما يرتفع وزن الإنسان الى درجة السمنة المفرطة فإن الجلد يعاني من شد عليه، مما يؤدي الى تمزق الألياف المطاطية، بالتالي الى تمدد الجلد حسب درجة زيادة الوزن.
وبعد نزول الوزن والذي يؤدي الى فراغ في المحتويات )الدهن تحت الجلد(، فإن الجلد يصبح مرتخياً ومترهلاً في عدة مناطق في الجسم مثل الوجه والرقبة والثديين والبطن والفخذين والعضدين والمؤخرة.
في كثير من الحالات يطلب الشخص الذي يعاني من الترهلات الناتجة عن نقصان الوزن الشديد أن تتم معالجة هذه الترهلات. في معظم الحالات يكون العلاج جراحياً حيث يتم قطع الجزء الزائد من الجلد وشده.
 
ومن عمليات الشّد المعروفة:
1شد الوجه والرقبة:
وهذه عملية جراحية يتم من خلالها قطع جلد من أمام الأذن وخلفها وشدها الى الخلف مما يؤدي الى شد الوجه والرقبة.
شد الثديين وتكبيرهما:
وفي هذه الحالة يتم قص الجلد الزائد ورفع الثدي الى الأعلى، وفي بعض الأحيان يحتاج الى تكبير، ويتم ذلك بزراعة غرسات السيليكون أو تكبير الثديين من خلال الأنسجة القريبة من الثديين.
البطن والظهر:
يتم قطع الجلد الزائد من أسفل البطن وشده، كما يتم شد الظهر بنفس الطريقة، وفي هذه الحالة يكون الجرح دائرياً حول البطن والظهر. كما يتم إعادة وضع السرة.
العضدين والساعدين:
يتم قطع الجلد الزائد من خلال جرح من الجهة الداخلية للعضد.
شد الفخذين:
يتم أيضاً قطع الجلد الزائد من خلال جروح في المنطقة الداخلية للفخذ.
شد المؤخرة وتكبيرها:
من الضروري أن يعرف المريض أن هذه العمليات كبرى، وتحتاج الى فترة نقاهة تمتد من أسبوع الى شهر. وهناك مشاكل مرتبطة بهذه الحالة:
الأولى، أن هناك جروحاً وندب كبيرة، وهي عادة تحتاج الى فترة طويلة للشفاء، كما أنه من الضروري أن يعرف المريض أنه في كثير من الأحيان، يحتاج الى إعادة إجراء جزء من العملية، أي شدها مرة أخرى وذلك لأن الجلد عندهم يكون قد فقد الخاصية المطاطية.
 
إن عمليات الشد هذه هي عمليات كبرى ومن الصعب إجراؤها كلها في ذات الوقت، وفي معظم الحالات كثيراً ما يجرى معها عمليات شفط الدهون.
إن إجراء هذه العمليات على مراحل هو التصرف الطبيعي وفي معظم الحالات يتم إجراء عمليتين في نفس الوقت، مثل شد البطن والعضدين في وقت واحد، وشد الصدر والفخذين في وقت آخر
 
د. أحمد داوود
استشاري جراحة التجميل والترميم
 



كانون الأول 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية