Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> تغذية صحية >> أغذية تزيد الخصوبة عند السيدات / لورا فرح

أغذية تزيد الخصوبة عند السيدات / لورا فرح


الغذاء هو مصدر الطاقة اللازمة للجسم لكي يساعده على إمداد وظائفه المختلفة ومن أهمها الوظيفة الجنسية، يوجد زيادة كبيرة في الفترة الأخيرة بعدد السيدات اللواتي يُعانن من ضعف الخصوبة والعقم.
يعد موضوع الحمل والإنجاب أكثر المواضيع حساسية في مجتمعاتنا العربية لأن مفهوم العائلة بشكلها أو صورتها
الطبيعية تتكون من الأم والأب والأطفال ومن الصعب تقبل أي شكل آخر لها.
 
إن الخصوبة عند المرأة تتأثر بعوامل خارجية وداخلية كالتوتر والقلق وكذلك الملوثات البيئية والمبيدات الحشرية والإشعاعات بالإضافة إلى ارتفاع متوسط العمر الإنجابي للحمل بالإضافة إلى الوزن والعادات الغذائية السيئة وتناول
بعض الأدوية قد تؤثر على الوظيفة الهرمونية وعلى الإباضة.
ويوجد في الفترة الأخيرة زيادة كبيرة بعدد السيدات اللواتي يعانون من ضعف الخصوبة والعقم. إن ما تأكليه سيدتي يمكن أن يؤثر على خصوبتك كون الغذاء يرتبط بالخصوبة بالنسبة للرجل والمرأة لذلك ينبغي عليك سيدتي مراعاة العديد من الأمور الهامة مثل:
الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل وينبغي أن يكون الطعام صحي وغني بالعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم وهي الكربوهيدرات، البروتينات، الدهنيات، الفيتامينات، العناصر المعدنية والماء.
التنويع الدائم في الغذاء بحيث تكون الوجبة الواحدة تحتوي على كربوهيدرات وبروتين ودهون مع مراعاة التركيز على الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد والزنك والأوميغا - 3 وفيتامن C-B والأطعمة المضادة للأكسدة كونها تؤثر على حدوث التبويض لدى المرأة.
ضرورة مراقبة الوزن كون زيادة الوزن تؤثر سلبياً على معدلات الخصوبة كون الوزن الزائد يؤدي إلى تراكم الدهون حول الرحم الأمر الذي ينتج عنه صعوبة التبويض كما أن نقصان الوزن عن الطبيعي يؤثر على كمية إفرازات الهرمونات اللازمة لحدوث الحمل ومن ثم تتضاءل فرص الحمل. وللمحافظة على الوزن المناسب يفضل إتباع حمية غذائية خاصة لتخفيف الوزن مع ضرورة ممارسة الرياضة كونها تساعد على تخفيف الوزن وتقوي الخصوبة.
 
تجنب التدخين كونه يؤدي إلى زيادة عمر الرحم وتدمير بويضات المرأة مما يؤدي إلى ضعف خصوبتها وقد يؤدي إلى تبكير سن اليأس.
الابتعاد عن التوتر كون القلق والتوتر ينتج عنها تدمير الخصوبة لدى المرأة نتيجة حدوث تغيرات هرمونية تؤثر على الخصوبة.
التخفيف من القهوة والشاي كون الكافيين يؤثر على عملية التبويض ويسبب ضعف الخصوبة.
ضرورة علاج الالتهابات المهبلية وبعض أنواع الميكروبات التي تنتقل عبر دورات المياه وحمامات السباحة كونها تؤثر هذه الأمراض على خصوبة المرأة.
الحد من تناول الأغذية السريعة »JUNK FOOD« الغنية بالدهون والأملاح وكذلك التقليل من استعمل المحليات الصناعية.
الإكثار من الأغذية الغنية بالأستروجين النباتي مثل منتجات الصويا وبذور فول الصويا.
ضرورة الإكثار من شرب الماء بمعدل 6- 8 أكواب يومياً.
 
يوجد هناك العديد من الأطعمة التي تزيد من الخصوبة عند المرأة وتزيد من فرص الحمل وأهمها:
بذور اليقطين: مفيدة جداً لتعزيز فرص الحمل كونها تحتوي على الزنك الضروري لعملية التناسل والإنجاب والحفاظ على حيوية الهرمونات والبويضات وكذلك تحتوي بذور اليقطين على فيتامن E المضاد للأكسدة لحماية البويضات من التلف كما أنه يهيئ بطانة الرحم ويجهزها للتخصيب.
الليمون: مفيد لتعزيز الخصوبة ويزيد الترطيب ويخرج السموم من الجسم ويساعد فيتامن C الموجود في ماء الليمون بمستويات مرتفعة على حماية البويضات وجدار الرحم.
الجوافة: تحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تؤثر على قدرة الجسم على التناسل وكذلك تحتوي على فيتامين C، E ، الزنك، الليكوبين والبروتين والألياف وكلها تساعد على زيادة فرص الحمل وتحسين الخصوبة.
الكمثرى: تحتوي على كمية جيدة من البكتين التي تحمي الجسم من السموم البيئية التي قد تؤثر على الخصوبة وتساعد على دعم التوازن المناسب للهرمون الأنثوي.
ثمار البحر: بكل أنواعها وخاصة التونا والسالمون مفيدة جداً كونها غنية بالأوميغا- 3 ومضادات الأكسدة وفيتامن B12 والمغنيسيوم واليود والحديد والزنك والسيلينيوم الضرورية جداً لزيادة فرص الحمل.
الجوز واللوز وبذور الكتان: مفيدة جداً لغناها بالألياف والمعادن وخاصة الكالسيوم والمغنيزيوم والأميغا – 3 ومضادات الأكسدة.
الفواكه بأنواعها وخاصة الفاكهة الحمراء كالتفاح والفراولة والكرز لاحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة.
الخضار بأنواعها وخاصة ذات اللون الأخضر مثل البروكلي والأرضي شوكي لاحتوائها على فيتامن B9 وكذلك تحتوي على حمض الفوليك الضروري لأنه يمنع حدوث أي تشوهات خلقية للجنين.
البرتقال يساعد في زيادة الخصوبة كونه غني بالفيتامينات التي تؤثر على حدوث الإباضة وأيضاً يحتوي البرتقال
على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تزيد نسبة الحمل وتعمل على تقوية المبايض عند المرأة.
البقوليات مثل العدس، الحمص، الفول، البازياء تساعد في تحسن نسبة الخصوبة لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتن النباتي المهم لتحسن الخصوبة عند الزوج والزوجة على حد سواء.
الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح الكامل والخبز الأسمر أطعمة تزيد من الخصوبة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية كما أن امتصاص السكر الموجود فيها يكون أبطأ من الأطعمة المصنوعة من الحبوب غير الكاملة التي تؤدي إلى ارتفاع الأنسولين وبالتالي تؤثر سلبياً على احتمال حدوث الحمل.
الشوكولاتة وخصوصاً السمراء أو الداكنة غنية بالمغنيسيوم وبالحامض الأميني الفينيل ألانن الذي يفيد في تحسن المزاج وزيادة الخصوبة.
من هنا نرى الدور الكبير الذي تلعبه الأغذية في زيادة الخصوبة عند السيدات. فإلى كل من تعاني من مشكلة الإنجاب أن لا تستهين بتأثير الطعام على الخصوبة فانتبهي لنظامك الغذائي وحافظي عليه صحياً ومتوازناً.
 
لورا فرح
استشارية تغذية طبية وعلاجية
مركز استشارات التغذية - مجمع الخالدي لاهي
 
 



نيسان 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
2829301234
567891011

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تشارك في معرض ومؤتمر الكويت الطبي 2018

تشارك جمعية المستشفيات الخاصة ومجموعة من المستشفيا...

مؤتمر أمراض القلب والشرايين يناقش آخر المستجدات الطبية

جوهارت - دبي - الإمارات العربية المتحدة، برعاية كر...

استمرار فعاليات مؤتمر ومعرض دبي ديرما 2018

منظمة الصحة العالمية: من بين كل 3 حالات إصابة بالس...
عرض المزيد

النشرة الدورية