Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> تقويم الاسنان >> أسناني تحتاج لتقويم ؟/د. مراد شتيوي

أسناني تحتاج لتقويم ؟/د. مراد شتيوي


 معرفة التقويم لأسنان أفضل
يعتبر تقويم أسنان الأطفال علاجاً هاماً وضرورياً للتخلص من مشاكل وتشوهات الأسنان، ويختلف تقويم الأسنان من طفل لآخر تبعاً لحالة أسنانه. تقويم الأسنان هو فرع من فروع طب الأسنان المختص بتشخيص ووقاية وعلاج المشاكل المتعلقة بالأسنان والفكين من أجل تحسين الإبتسامة وصحة الفم.
أسباب تركيب تقويم الأسنان للأطفال :
  • معالجة المشاكل الناتجة عن الأسنان المتعرجة او المتزاحمة من تسوس الأسنان ومشاكل اللثة.
  • علاج مشاكل بروز الفك العلوي.
  • تحسين سوء وضعية الفك ومشاكل مفصل الفك.
  • تطوير الشكل الجمالي.
  • تقليل احتمالية الإصابات بسبب الحوادث.
  • إعداد الحالات للجراحة الفكية.
  • تصحيح عيوب الكلام.
متى يجب البدء بعلاج تقويم الأسنان؟
كلما تم البدء بتقويم الأسنان مبكراً كلما كان ذلك أفضل، فالوقاية أمر ضروري في كل تخصصات طب الأسنان لذلك يوصى بأن تتم الزيارة الأولى لطبيب تقويم الأسنان في عمر لا يزيد عن 7 أعوام فيقوم الطبيب بتقييم المشكلة ودرجة شدتها والوقت الملائم لبدء العلاج. وبشكل عام فإن تقويم الأسنان بالإمكان تجنبه. ان العلاج في سن مبكرة للأطفال أسهل وأسرع من الكبار، ذلك لان إستجابة الأسنان أسهل بكثير ويمكن تدارك المشاكل التي قد تتطلب جراحة بعد سن البلوغ فباستطاعة الأخصائي تصحيح مشاكل بروز او انحسار أحد الفكين وبمساعدة قوة النمو المتبقية عند الطفل والتي تتناقص مع الزمن الى أن تختفي عند سن البلوغ، عندئذ يصبح العلاج جراحياً، بعد أن كان من الممكن معالجته بطرق تقويمية بسيطة جداً.
الوقاية من تقويم الأسنان
تكون طرق الوقاية في سن مبكرة جداً، تبدأ بالتغذية الصحية للحامل، وبالكشف المبكر على أسنان الطفل للتأكد من سلامتها وصحتها. فالحفاظ على الأسنان اللبنية يغني كثيراً عن المشاكل التقويمية المستقبلية، وإذا لا بد من خلع بعض الأسنان اللبنية، فيجب وضع جهاز حافظ المسافة كي لا تتقلص الفراغات بعد الخلع اللازمة لبزوغ الأسنان الدائمة. حافظ المسافة عباره عن أداه مصنوعة من المعدن تتناسب وفم الطفل يتم تصميمها بشكل خاص لكل طفل يقوم بالحفاظ على الفراغ مكان السن اللبني المفقود ويمنع انزياح الأسنان المجاوره.
يجب المحافظة على صحة الأسنان اللبنية ومعالجتها وعدم اللجوء الى القلع الا في الحالات التي لا يمكن علاجها فيضطر الطبيب الى القلع ويجب وضع حافظ المسافة حيث أن الأسنان اللبنية تشجع على النمو الطبيعي لعظام الفكين وعضلات الوجه وتساهم في المحافظة على المسافة اللازمة للأسنان الدائمة.
المشاكل التي قد يواجهها المريض خلال العلاج التقويمي :
قد يواجه المريض ألماً في الأسنان في بداية العلاج ناتج عن ضغط الجهاز على الأسنان وصعوبة في الكلام والمضغ والبلع، ولكن كل هذه العوارض مؤقته تختفي بعد أسبوع أو اسبوعين حسب تأقلم المريض مع الجهاز.
التقويم ونظافة الأسنان:
قبل البدء بالعلاج التقويمي يجب أن يكون الفم خالياً من أي تسوس وتكون اللثة بحالة جيدة وخالية من أي التهابات، فأجهزة التقويم لا تساعد على تنظيف الأسنان بشكل جيد، حيث تصبح مصدراً للبكتيريا وبقايا الأطعمة مسببة تسوس الأسنان والتهابات في اللثة، فتعاون المريض بنظافة أسنانه أمر أساسي حتى لا يصبح التقويم مصدر مشاكل للمريض هو بغنى عنها.
خلال المعالجة التقويمية يجب على المريض تجنب الأطعمة الصلبة واللزجة، والتي تحتوي على كمية عالية من السكر مثل البوشار والمكسرات والعلكة والذرة .
ان العلاج لا ينتهي عند إزالة جهاز التقويم، فهناك مرحلة التثبيت حيث يقوم الطبيب بوضع أسلاك داخلية على الأسنان بعد إزالة الجهاز او جهاز متحرك يضعه المريض أثناء النوم او الاثنين معاً، حسب حالة المريض، وذلك لمنع تحرك الأسنان أثناء إعادة تكون العظم حول جذور الأسنان.
إن العلاج الناجح لتقويم الأسنان يتطلب وجود طبيب تقويم أسنان متخصص ومريض متعاون، ويعد المريض متعاوناً عند إتباعه تعليمات طبيب تقويم الأسنان بدقة والمحافظة على المواعيد والإهتمام بنظافة فمه .
 
 
 
 
 



أيار 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789

اخر الأخبار

فارمسي ون تفتتح فرع شارع مكة 2 "خدمة السيارات "

اعلنت مجموعة فارمسي ون عن النجاح الكبير الذي حققه ...

فارمسي ون تطلق خدمة السيارات في فرعها الجديد "عبدون 4 "

اطلقت مجموعة فارمسي ون خدمة السيارات في فرعها الجد...

فارمسي ون تشارك في اليوم الطبي بأمانة عمان

شاركت مجموعة فارمسي ون باليوم الطبي المجاني مع اما...
عرض المزيد

النشرة الدورية