Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> تداخلات جراحية >> أسباب الإصابة بدوالي الساقين/ د. فريد الأدهم

أسباب الإصابة بدوالي الساقين/ د. فريد الأدهم


الدوالي هي تضخّم الأوردة السطحية في الساقين , أي وريد في الجسم مُعرض للتضخم، ولكن الأوردة في الساقين والقدمين أكثر هذه الأوردة تعرضاً لهذا المرض بسبب أن الوقوف يزيد من الضغط داخل الأوردة في الساقين.
الكثير من مرضى تضخم الأوردة السطحية لديهم مشكلة تجميلية فقط وتغيّر لون الجلد، ولكنها لعدد من المرضى تُسبب آلام وتضخم في الساقين وفي حالات قليلة يكون للدوالي أعراض لأمراض أخطر غير ظاهرة .

الأعراض
قد يصاحب تضخم الأوردة السطحية، الألم، وإنتفاخ الساقين، وتزداد الأعراض مع الوقوف أو الجلوس الطويل.
في بعض الأحيان يشعر المريض بحرقة أو خدران مُصاحب بمنطقة الدوالي، بالإضافة الى الحكة المُتواصلة حول منطقة الأوردة المنُتفخة. وفي حالات قليلة زيادة الضغط داخل الأوردة بسبب تقرحات في الجلد حول مفصل الكعب.
تزداد فرصة حدوث دوالي الساقين مع تقدم العمر بشكل عام ونسبة حدوثها عند السيدات أعلى خصوصاً بعد الحمل المُتكرر حيث أن هرمونات الحمل والضغط المُباشر على الأوردة في الحوض يُسبب إزدياد في دوالي الساقين.
إزدياد الوزن يُساعد أيضاً على ظهور وإزدياد دوالي الساقين، فضلاً على أن الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة يزيد من فرصة حدوث الدوالي، إذا كان هناك تاريخ عائلي لدوالي الساقين ففرصة حدوثها تزداد أيضاً.
أهم المشاكل الصحية التي تنتج عن دوالي الساقين هو حدوث تقرحات في الجلد خاصة بجانب الكاحل، وأيضاً هناك فرصة حدوث جلطات وريدية في دوالي الساقين .

التشخيص
يتم عن طريق الفحص السريري ولكن في معظم الحالات يحتاج المريض لفحص بالسونار  Ultrasound  لمعرفة إذا كانت الصمامات في الأوردة السطحية الرئيسية تعمل بشكل طبيعي أم لا وأيضاً لمعرفة إذا كانت هناك جلطات وريدية .

العلاج
نبدأ دائماً بنصح المريض بالعناية الشخصية بالساقين قبل البدء بالتداخلات العلاجية : كالتمارين الرياضية , إنقاص الوزن و الحذاء المرُيح  ) الإبتعاد عن الكعب العالي ( , يساعد على تخفيف أعراض دوالي الساقين , بالإضافة الى رفع القدمين الى مستوى القلب كلما سنحت الفرصة , والإبتعاد عن الوقوف لفترات طويلة . 
الجوارب الطبية  Compression stocking  يجب أن تكون مناسبة لحجم الساق لإعطاء الفعالية المرجوة منها ويجب لبسها طوال النهار وخلعها في الليل .

علاج دوالي الساقين عن طريق القسطرة العلاجية وبدون جراحة يمكن الآن تجنب العمليات الجراحية بشكل كبير لمعظم حالات الدوالي، فلا حاجة للمكوث في المستشفى أكثر من ساعات قليلة ويمكن أن يرجع المريض لحياته الطبيعية مباشرة، نوع التداخلات العلاجية تعتمد على أسباب الدوالي وحجمها ومكانها.
ففي حالات فشل صمامات الأوردة السطحية الرئيسية    (great saphenous vein reflux) يكون هو السبب الرئيسي في تطوّر دوالي الساقين وعلاجه الآن يمكن أن يتم عن طريق إغلاق الوريد الرئيسي بالليزر بالقسطرة دون الحاجة الى عمليات جراحية وبفعالية أعلى من الجراحة التقليدية .
دوالي الساقين الأصغر يمكن إزالتها عن طريق الحقن أو عن طريق فتحة صغيرة جداً في الجلد، علاج توسع أوردة الجلد )الخطوط الحمراء الصغيرة أو الزرقاء( في الجلد يمكن أن يتم عن طريق الحقن أو الليزر.
بشكل عام يمكننا الآن الإبتعاد عن معظم العمليات الجراحية التقليدية لعلاج الدوالي والإستعاضة عنها بتداخلات بسيطة تمكن المريض من العودة الى حياته الطبيعية بعد العلاج مباشرة دون الحاجة الى فترة نقاهة ودون الحاجة الى المبيت في المستشفى وبفاعلية أعلى ومخاطر أقل .
لمزيد من المعلومات عن علاج دوالي الساقين بدون عمليات جراحية بإمكانك مراجعة طبيب الأشعة التدخلية "الدكتور فريد
الأدهم".

د. فريد الأدهم
أخصائي الأشعة التداخلية والقسطرة
العلاجية .
 



حزيران 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تشارك في معرض كازاخستان الدولي للسياحة

تشارك جمعية المستشفيات الخاصة ومجموعة من المستشفيا...

فارمسي ون تشارك باليوم الطبي المجاني مع اورانج

شاركت مجموعة فارمسي ون في اليوم الطبي المجاني الشا...

فارمسي ون تحتفل بالذكرى 71 لاستقلال الاردن

احتفلت مجموعة فارمسي ون بالذكرى الواحدة والسبعون ل...
عرض المزيد

النشرة الدورية