Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> أخصائي الطب الطبيعي والتأهيل الطبيب صالح سرحان

أخصائي الطب الطبيعي والتأهيل الطبيب صالح سرحان


الألم الذي كابده نتيجة حادث اليم حدد مساره بالتخصص بطب التأهيل ومعالجة وادارة الألم رغم ان والده يعتبر من الاوائل في مهنة الطب الطبيعي والتأهيل الا ان التجربة الشخصية التي خاضها بعد نتائج الثانوية العامة باصابته بكسر بعموده الفقري جراء حادث اليم والاشهر التي قضاها بالعلاج والتأهيل ساهمت بتحديد مسار حياته بان يعشق ويقدر هذا التخصص، ليدخل كلية الطب العام والجراحة بالجامعة الأردنية وان يختار تخصص الطب الطبيعي والتاهيل ليكون أول خريج من الجامعة الأردنية بالمجال
ويحصل على المرتبة الأولى في امتحان البورد الأردني للطب الطبيعي والتأهيل للعام 2018 ، وفي العام 2017 اختير كأول مقيم محاضر في المؤتمر الأردني والعربي للطب الطبيعي والتاهيل وأول طبيب باختصاص غير أوروبي يشارك في المدرسة الأوروبية للطب الطبيعي والتأهيل ليجتاز دورة متقدمة في طرق علاج الأمراض الحركية الحديثة في فرنسا. إضافة إلى فوزه بعضوية في الجمعية الأردنية والعالمية للطب الطبيعي والتأهيل.
 
وحاليا الطبيب الشاب المنجز يدير إلى جانب والده وفريق من الكوادر الفنية من مختلف التخصصات والمهنيين المعتمدين بما فيها العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي، والعلاج النفسي ومختصين بالأطفال، مركزاً متميزاً متخصصاً بالمجال ضمن عيادات المستشفى الإستشاري الأردني.
 
وفي حوار أجرته مجلة قلب الأردنمع الطبيب سرحان كالاتي:
قلب الأردن: ما هوالطب الطبيعي وإعادة التأهيل؟
الطب الطبيعي والتأهيل تخصص طبي يهدف إلى إعادة المرضى إلى حياتهم اليومية بعد إصابتهم أومرضهم أوفقدانهم أحد أجزاء جسمهم ويشمل علاج: إصابات العضلات والعظام والأربطة والجهاز العصبي والاصابات الرياضية والمفاصل واصابة النخاع والقلب والجلطات وللأشخاص ذوي الاعاقات الجسدية، اضافة إلى تاهيل حالات ضعف النطق خاصة عند الأطفال وتأهيل المسنين وبرنامج تأهيل النساء قبل وبعد الولادة.
 
قلب الأردن: حدثنا عن تأهيل النساء بعد وقبل الولادة .
المرأه خلال الحمل وبعد الوضع تمر بحالة فسيولوجية معينة ولذلك تحتاج قبل وبعد الولادة إلى تمارين رياضية معينة حتى تعود إلى حالتها الطبيعية ومن الأمراض الشائعة بعد الحمل، صغر حجم المثانة وضعف عضلات قاع الحوض والسلس البولي وزيادة الوزن وارتخاء الاربطة، وعليه هناك برنامج تمارين خاصة قبل وبعد الوضع تجنب جل هذه الأمراض والمضاعفات.
 
حدثنا عن أنواع العلاج داخل المركز؟
تشمل أنواع العلاج داخل المركز ما يلي:
تأهيل حالات الآم الظهر والرقبة الناتجة عن الإنزلاقات الغضروفية وضغط الأعصاب
حقن إبر البوتكس العلاجي لمرضى الشلل الدماغي  والجلطات الدماغية وزيادة النغمة العضلية.
حقن ابر في الركبة )البلازما الغنية بالصفائح الدموية . )PRP
حقن ابر هيالورنيك أسيد ) إبرالزيت – HYALORIN IC ACID ( للخشونة وترمم المفاصل في الكتف والورك والركبة .
تأهيل الإصابات الرياضية والتهابات الاربطة.
تأهيل حالات الروماتيزم والأعصاب وإصابات النخاع الشوكي.
هشاشة العظام
تاهيل حالات الحروق
وتشمل الاجهزة التي يتضمنها برنامج العلاج داخل المركز:
العلاج بالحرارة والبرودة. الكهرباء العلاجية والعلاج بالتحفيز الكهربائي خلال التمارين والليزر والالتراساوند والعلاج بالرنين المغناطيسي وجهاز الموجات التصادمية ))- shock
wave therapy ( اضافة إلى العلاج بموجات الضوء والعلاج اليدوي وعلاج سلس البول بالكرسي المغناطيسي.
وقد تم إضافة تقنية حديثة للمركز وهي تحفيز خلايا الدماغ بالمجال المغناطيسي المتكرر والحاصل على موافقة لجنة الغذاء والدواء الامريكية لحالات الاكتئاب التي لا تستجيب للأدوية يستعمل في كثير من الحالات الامراض العصبية مثل الجلطلت الدماغية ومرض باركنسون والألم المزمن والالام العضلية المزمنة )الفايبرميالجيا( الرنين المغناطيسي احدث علاج لأمراض المفاصل والدسك % 90 من امراض الدسك لا تحتاج عمليات.
 
وحول أهم تحديات ومعيقات العمل في مهنته يقول الطبيب سرحان: ان التخصص غير معروف بين المرضى حتى بين زملائهم الاطباء. ويطالب بضروة التوعية بالمهنة واهميتها في تغير حالة المريض والمصاب والتي يحتاجها قبل وبعد التداخلات الجراحية والعمليات ويعلق: التاهيل والعلاج الطبيعي يجب ان يكون الخيارالاول للمريض فور الإصابة وبعد العلاج والعمليات. ويضرب امثلة على عمليات تغير المفصل أنها تحتاج إلى جلسات قبل وبعد العملية حتى تحقق النجاح. مؤكدا على ان 90 بالمئة من اوجاع العمود الفقري لا تحتاج إلى عمليات وجراحة لافتا إلى ان جهاز الرنين المغناطيسي يحفز الخلايا فتقوم بتجديد نفسها، وهو احدث علاج في العالم لعلاج المفاصل والدسك وتآكل الغضاريف وهشاشه العظام. وبالأغلب يحتاج مريض الدسك إلى تسع جلسات بينما مفاصل الجسم الأخرى لسبع جلسات .
 
قلب الأردن: ماهي نسبة الاطباء في هذا التخصص ونسبه الاناث منهم؟
من 70 إلى 80 ، وعدد الاناث منهم بين 15 الى 25 طبيبة وحاليا هناك اقبال ملحوظ على دراسة هذا التخصص من الشباب والشابات.
ضرورة توفر تكنولوجيا «الريبوت المساند » قلب الأردن: كيف تصف التجربة الأردنية بالمجال ؟
الأردن متقدمة في هذا المجال وتوازي العالمية ولكن ينقصنا تطبيقات تكنولوجية جديدة متطورة تستخدم عالميا وهوعلاج «الريبورت المساند » وهوعباره عن مساعد على المشي ولكن تكلفته عالية جدا تصل إلى الملايين وعليه نرغب ان تتبنى الحكومة الأردنية دعم وتمويل هذه التطبيقات والأجهزة لانها اثبتت أهميتها في تحسين ومساندة علاج الكثير من الحالات الصعبة. اضافة إلى ضرورة وجود اقسام خاصة
بالمستشفيات للعلاج الطبيعي .
 
قلب الأردن: ماهي نصائحك للناس والمرضى بشكل خاص؟ وما هوطموحك؟
من امراض العصر الشائعة هي أمرض العمود الفقري والركبة والرقبة وهي كلها نتيجة نظام حياتنا الخالي من الحركة والرياضة وعليه ننصح بالمشي كل يوم لمده نص ساعه على الأقل، والاكل الصحي، وعدم الجلوس فترات طويلة .
 
وطموحي: ان يصبح مركزنا اكبر مركز متخصص بعلاج وادارة الالم وعلية ساشارك في تعلم دورات الحقن بالالتراساوند بتركيا او ايطاليا وغيرها من الفعاليات والدورات التدريبية المتطورة بالخصوص .
وفي نهاية حوارنا مع الطبيب صالح السرحان عرفنا أنه رزق وزوجته طبيبة الجلدية ريم العوضي بمولودهما الأول الطفلة لين .الف مبروك.
 



آب 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

اخر الأخبار

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...

مؤتمر اعتلال عضلة القلب يوصي بإنشاء مراكز مختصة لعلاجه

اكد المؤتمر الأردني الدولي الأول لاعتلال عضلة القل...

مستشفى العبدلي يفتتح قسم النسائية والتوليد الجديد

أعلن مستشفى العبدلي مؤخرًا عن افتتاح قسم النسائية ...
عرض المزيد

النشرة الدورية