Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> أخصائي أمراض باطنية - أمراض الكلى الدكتور احمد الشياب

أخصائي أمراض باطنية - أمراض الكلى الدكتور احمد الشياب


تفوقه العلمي ومثابرته واصراره على تحقيق التميز، صفات مكنته رغم حداثة عهده من تحقيق انجازات ملموسة وان يكون له بصمة في أمراض الباطنية والكلى، فنشرت ابحاثه العلمية في المجلات الطبية العالمية وشارك في المؤتمرات والندوات الدولية وتمكن من نيل درجات متقدمة اثناء تدرجه بالدراسة والتدريب ونال الجوائز العلمية اخرها جائزة البحث العلمي السريري من جامعة هارفرد، اضافة إلى اكتشاف نوع جديد من غازات كمسبب للفشل الكلوي والقصور القلبي يؤدي إلى التسمم، سجل عالميا كبحث علمي باسمه، وتم نشره في مجلة “ annals of i n ternal medicine ”، وغيرها من الإنجازات المرموقة الواعدة التي انعكست ايجابيا في تحسين حياة العشرات من المرضى.
 
بدايته كانت من عروس الشمال محافظة اربد ومن جامعتها المتميزة جامعة العلوم والتكنولوجيا حيث التحق بكلية الطب ليجتازها بتفوق ثم انتقل إلى مستشفى الأمير حسين بن علي الثاني، البقعة وامضى سنة الامتياز ثم امضى عاما اضافيا يتدرب بمستشفى الملك المؤسس، وفي العام 2013 غادر إلى ولاية تينسي الولايات المتحدة الامريكية وعمل اقامته الطبية في قسم الباطنية جامعة ولاية تينسي الشرقية وامضى فيها ثلاث سنوات وفي العام 2016 انتقل إلى جامعة فاندربيلتفي ذات الولاية ونال منها زمالة امراض الكلى، وفي العام 2018 قرر ان يعود إلى مسقط رأسه الأردن ليمارس عمله بعيادته الخاصة الكائنة بالمستشفى التخصصي كطبيب اختصاص امراض باطنية وامراض كلى.
 
وتشمل الأمراض التي يعالجها الطبيب الشياب الأمراض الباطنية وأمراض الكلى وضغط الدم
والتهاب الكلى وأمراض الكلى المزمنة والفشل الكلوي زراعة الكلى. ولمعرفة المزيد عن تجربة الطبيب الشاب الواعدة زاره فريق مجلة قلب الأردنحيث استقبلنا في عيادة والد زوجته الطبيب كونها ذات منظر عام مطل ملهم وملاذه الشخصي للتأمل والبحث والكتابة والمطالعة.
 
قلب الأردن: ما هوسبب اختيارك تخصصك؟
شدني هذا التخصص كثيرا، فهو من أجمل العلوم والاكثر تعقيدا، الكلية هي عضو صغير بحجم قبضة اليد، ولكنها معجزة في وظائفها وعملها، بالإضافة إلى قصة مريض كانت مؤثرة في قرار اختياري للتخصص واكبتها وانا بامريكا دفعتني والهمتني بتحديد تخصصي، وتتلخص قصة المريض بانه اصيب بفشل كلوي حاد اثر تعرضه لتسمم شديد، ولكن كان من الممكن إنقاذ حياته في حال اجراء الغسيل له في الوقت المناسب، وعليه شعرت ان هذا التخصص يعني لي الكثير وينقذ حياة الكثيرين.
 
قلب الأردن: ما هوالإنجاز الذي تفتخر وتعتز به؟
أنا فخور جداً بانجازاتي العلمية، وتحديداً تخصص الزمالة في جامعة مرموقة وهو تخصص صعب الوصول اليه حتى من قبل المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية. وانذاك قمت بالعديد من البحوث العلمية. ومن أهمها اكتشاف نوع جديد من غازات كمسبب للفشل الكلوي والقصور القلبي يؤدي إلى التسمم، سجل عالميا كبحث علمي باسمي، وتم نشره في مجلة “ annals of internal medicine ”. وهذا الغاز يسمى بغاز الدايفلوروايثينويستخدم بالعادة في تنظيف الكيبورد للحاسوب.
قلب الأردن: ما هي أهم أمراض الكلى الشائعة بالأردن؟
أمراض الكلى الناتجة عن أمراض السكري والضغط، وهي تشكل الغالبية الكبرى من المرضى الذين يراجعون وحدات غسيل الكلى وعيادات الكلى.
 
قلب الأردن: هل الأردن يحاكي العالمية بمعالجة أمراض الكلى؟
الحمدلله الطب متقدم بالأردن، بما فيها تخصص أمراض الكلى، فغسيل الكلى بالأردن عالي الجودة، وزراعة الكلى متطورة وناجحة جدا. ولكن المشكلة هنا العثور على الكلية، فعدم وجود نظام قانوني واضح للتبرع بالأعضاء من خلال شبكة تؤمن أعضاء من المتوفين )تبرع المتوفين(. يبقي
الموضوع شائكا وصعبا. وعليه اتمنى ان يكون هناك توعية اكثر بالموضوع حتى من قبل الأقارب، فالتبرع بالكلية يغير وينقذ حياة انسان.
 
قلب الأردن: مع كم عملية زراعة كلية تعاملت؟
اجمالاً تعاملت وخلال مسيرتي الطبية بالأردن وخارج الأردن مع ما يزيد عن 40 حالة، مقارنة بالأمراض الاخرى. حالات زراعة الكلى عددها قليل نسبيا في اغلب المستشفيات، وذلك بسبب صعوبة توفر المتبرعين بالأعضاء.
 
قلب الأردن:هل جميع علاجات امراض الكلى بما فيها الأدوية متوفرة بالأردن؟
أغلب الأدوية متوفرة. ولكن التحدي الاكبر هي تكلفتها العالية خاصة الأدوية المناعية والتي يحتاجها مرضى التهاب الكلى المزمن. وهذه الأدوية مشابهة لأدوية موجودة بالخارج ولكن للاسف تحتكرها شركات أدوية معينة.
 
قلب الأردن: هل هناك تطورات حديثة في علاج أمراض الكلى؟
حالياً هناك تقنيتان حديثتان، الأولى وقد وصلت الأردن وتتمثل بتقنية جديدة لغسيل الكلى تستخدم في العناية المركزة وازالة مواد اضافية وهي تقنيةHemodi a
filtration والثانية: زراعة الكلية غير الطبيعية) كلية اصطناعية( Implantable artificial kidney  وهو مشروع طموح مشترك بين جامعتي فاندربلت الامريكية وجامعة سان فرانسيسكو، يتضمن زراعة جهاز صغير في الجسم ليقوم بعملية الغسيل مباشرة داخليا، وهو انجاز مكلف جدا، ولا يزال قيد الدراسة لاثبات الامان والفعالية قبل ان يعمم استخدامه بالاضافة إلى مدى تقبله من جسم
الانسان. والمشروع يحتاج إلى عدة سنوات قبل ان يتم توفيره كخيار علاجي لمرضى غسيل الكلى.
 
قلب الأردن: حدثنا عن ادوية المسكنات وتاثيرها على الكلى؟
الأدوية المسمية ب «المسكنات الغير سيرويدية » تضر الكلى وهي تعتبر كسم كلوي. بالإضافة إلى مشاكلها الأخرى وتسببها بتهيج المعدة والتقرحات التي تودي إلى نزيف.
ينصح الابتعاد عن تناولها الا عند الضرورة وبجرعات وفترات قليلة. أما المسكنات الأخرى التي تحتوي على ال paracetamol« فهي آمنة وليس لها اثر على الكلى.
 
قلب الأردن: هل هناك مساهمات انسانية في مجال امراض الكلى؟
أغلب مرضى الغسيل مكفولين من قبل الدولة والحكومة، ولكن المساهمات تتم في العيادة عندما نشعر ان المريض لا يقدر على دفع تكاليفه داخل العيادة.
 
قلب الأردن: اين تجد نفسك بعد 10 سنوات؟
الطبيب مبتسما اكيد بالأردن، سيما وانني من ناحية الشهادات والتخصصات والدراسة مكتفي والحمد لله،
وحاليا اعمل لاعزز خبراتي العملية. واتخيل نفسي بعد 10 سنوات بانني ساكون من أنجح الأطباء بالمجال.
 
قلب الأردن: هل هناك هوايات اخرى للطبيب الشاب؟
اهوى الكتابة العلمية والبحوث المتخصصة والمطالعة عموما. وانا عاشق ولاعب قديم لكرة القدم ولكنني حاليا وللاسف توقفت عن ممارستها بسبب اصابات متتالية بالقدم.
 



شباط 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
29123456

اخر الأخبار

مستشفى الكندي يستضيف الملتقى العلمي لجمعية جراحة السمنة

نظم مستشفى الكندي الملتقى العلمي لجمعية جراحة السم...

محمد بن راشد يزور معرض ومؤتمر آراب هيلث 2020

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس ا...

المستشفيات الخاصة تناشد جلالة الملك التدخل للحفاظ على القطاع

عقدت الهيئة العامة لجمعية المستشفيات الخاصة اجتماع...
عرض المزيد

النشرة الدورية