Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> أخصائية النسائية والتوليد والعقم وجراحتها الدكتورة أسيل الجلاد

أخصائية النسائية والتوليد والعقم وجراحتها الدكتورة أسيل الجلاد


«مبروك، انت حامل ربنا يتمملك على خير « » مبروك للمولود الجديد، والحمد لله على سلامة الوالدة » هذه العبارات وما تعكسه على النساء والاسر من فرح مطلق وسعادة عارمة وما تحدثه من اجواء احتفالية هي سر الطبيبة الشابة اسيل في اختيار هذا التخصص رغم ما يحدثه من تعب جسدي وارهاق وان تكون جاهزة للانطلاق إلى غرفة العمليات في اي وقت، ليلا، نهارا، شتاء، صيفا. وتقول الطبيبة
أسيل «عندما التحقت بكلية الطب وتعرفت على تفاصيل التخصص لمست بان كل ولاده هي معجزه الهية سبحان الله خلق الحياة من الحياة، أطفال الأنابيب، كيف تمكن العلم من مساعدة الحالات الصعبة على الإنجاب .»
 
وتتابع: لمست بان تخصص النسائيه هو اكثر تخصص بالطب يعطي السعاده للمرضى فالطبيب نفسه يكون سعيدا بانجازه، وتقول مع كل عملية او ولادة يغمرني الفرح.
 
والطبيبة الجلاد تخرجت من كلية طب جامعة العلوم والتكنولوجيا وانهت امتيازها بالمستشفى التخصصي وخلال 5 سنوات انهت متطلبات البورد العربي والأردني في تخصص الجراحة النسائية والتوليد والعقم وقد مارست عملها في عيادة والدتها الدكتورة ماجدة الجلاد بالمستشفى التخصصي لمدة عامين وتعلق الدكتورة الجلاد «والدتي دعمتني كثيرا بخبراتها وانا احب ان اكمل مسيرتها واضيف الى انجازتها .»
 
وقبل 3 اعوام افتتحت عيادتها الخاصة في المستشفى الاستشاري وهي حاليا بصدد انهاء الزمالة البريطانية في تخصصها.
 
قلب الأردن: حدثنا عن التخصص بين الماضي والحاضر؟
عندما كنت طفلة كانت والدتي دائما تردد عباره لم اكن افهمها انذاك الله يعينكم على القادم جيلكم اصعباخيرا فهمتها وعشت معناها والمتمثلة بالمنافسة العالية، فمثلا بالماضي كان يوجد بكل تخصص على الاكثر 10 اطباء اما الان بكل تخصص يوجد من 100 إلى الف طبيب/ة، المنافسة جداً عالية ومستمرة، وبذلك لن تستطيع الاستكانه والراحة بل يجب المواظبة المستمرة على التطور
والتعلم المستمر، لانه اذا توقفت عند حد معين من السهل ان يأتي احد ليأخذ مكانك، المنافسه صعبة وهي التحدي الاكبر امام الاطباء والطبيبات.
 
وايضا الشبكة العنكبوتية والانترنت سهلت الحصول على المعرفة والدراسة والتدريب، في الماضي اذا اردت ان تتعلم نظاما جديدا كان يتوجب عليك السفر، اما آلان من خلال الانترنت تستطيع ان تدرس اَي كورس او تدريب وايضا متابعة كل جديد.
 
قلب الأردن: ماهي انجازاتك الطبية التي اوصلتك إلى هذه المكانه بهذا العمر وماهو طموحك؟
انجازاتي بالنسبه لي هي اصراري على التعلم. وبايام الاقامه كنت أواظب على حضور جميع العمليات، لا احب ان تفوتني معلومه، اشعر بالغيرة من اي احد متفوق عليّ، احاول اكون متفوقة ومنجزة بكل نواحي العلم، وانا كريمةبتقديم المعلومات سيما لزملائي ايام الدراسة ومع مرضاي.
 
وطموحي ان اكون طبيبة ناجحة ومتميزة وتكون جميع مداخلاتي الجراحية خاصة العمليات الصعبة ناجحة.
واتمنى ان اشارك اكثر بالجانب الانساني والمساهمة في الحملات الطبية المجانية التي تنظمها جهات وجمعيات خيرية.
 
واتمنى ايضا ان اقضي وقتا اطول مع اسرتي واطفالي.
 
قلب الأردن: ماهو طموحك بالنسبه للتخصص؟
اطمح إلى تعميق دراستي في موضوع الخصوبه والمساعده على الانجاب. وان شاء الله ان اتمكن من انهاء الدراسات العليا، وتعلق وهي تبتسم انا الان مشغولة بالدراسة لدي امتحان اخير وانهي ان شاء الله، علما ان زوجي طبيب كلى وضغط يعمل بين الأردن -المستشفى التخصصي- والمانيا، فهو على سفر دائم وذلك يتطلب مني إعطاء وقت اكثر للعائلة ومسؤولياتها.
 
قلب الأردن: ماهي التطورات الحديثة للمساعدة على الإنجاب ومتابعة الحمل؟
بالنسبه لطرق الحمل في الماضي كنا نلجأ إلى IVF التقليدي، حاليا يوجد وسائل مساعدة على الانجاب واهمها الفحوصات الجينيه التي أصبحت متوفرة، فالخلاص بطفل سليم مهم جدا خاصة للاسر التي لديها امراض جينية متوارثة، وهذا انجاز كبير. ولكن التكلفة العالية لهذا العلاج تحد من الإقبال عليه، مع ان النتائج ممتازة وتجرى معظمها بالأردن وبعضها ترسل عن طريق الأردن إلى دول أوروبية.
 
وايضا تمكنا من احراز نتاج ايجابية للاسر التي تعاني من امراض وراثية عن طريق اطفال الانابيب، وتقول الطبيبة هذه الطريقة اشتهرت بالأردن منذ اربع سنوات وهي ايضا من اهم التطورات في علاج العقم.
 
وتشير الطبيبة إلى ان الدراسات التي تخص المراه الحامل الان أصبحت متاحة، ومن خلال الالتراساوند الرباعي الابعاد نستطيع ان نعرف اذا لا قدر الله هناك اي مشاكل بالحمل، وايضا عن طريق فحص دم سريع نستطيع ان نطمئن على سلامة الجنين، وفحص دم الام بالشهر الثالث يظهر اذا كان عند الجنين اي امراض وايضا يساهم بمعرفة جنس الجنين.
 
واصبح لدينا ادويه تساعد النساء على حمل سليم في سن الاربعين، والحمدلّله التطورات الطبية بالمجال كثيرة وكل يوم هنالك تطور جديد. وتعلق الطبيبة بس يا رب يبقى فينا الجانب الانساني عامرا.
 
قلب الأردن: ما هي رسالتك للاطباء الجدد والمقيمين؟
يجب ان يعي طالب/ة الطب ان الطب مسؤولية مهنية وانسانية كبيرة جدا وتقول الطب هو حياة وليس مهنة ,هو نظام حياه مستمر.
 
قلب الأردن: ما هي رسالتك للمريضات او المقبلين على الحمل؟
عند الزواج او الحمل او الولاده لا تعتقدي انك مريضة. بل انت مقبلة على حياة ثانية ستغير حياتك وتغير كل شي فيك، هي حياة تنتقل إلى حياة ولا اسميها مرض، يجب ان تدرك هذا الأمر وان ويكون اجمل يوم في حياتها، بالمناسبة هناك الكثير من مريضاتي اصبحوا صديقاتي وانا على تواصل دائم معهن. وعلى المريض ان يثق بطبيبه ويلتزم بعلاجه.
 
قلب الأردن: ما هي رسالتك للمسؤولين كطبيبة شابه؟
يجب ان يعطوا الاطباء الجدد المزيد من الاهتمام والتقدير، والتقدير ليس ماديا فقط، علما ان الاطباء اثناء الاقامه لا يتقاضوا راتب ، بالمقابل يجب ان يعطوهم التقدير والاهتمام.
بالنسبه لي كطبيبه الكشفيه ليست هي الشيء الذي يسعدني، ولكن عندما تصلني رسالة شكر من مريضه
اشعر بسعادة لا متناهية وكذلك كل الاطباء.
 



أيار 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2526272829301
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
303112345

اخر الأخبار

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة...

جمعية المستشفيات الخاصة تهنئ الكوادر الصحية بيوم الصحة العالمي

يتقدم رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي ال...

جمعية المستشفيات الخاصة تهنئ الكوادر الصحية بيوم الصحة العالمي

جمعية المستشفيات الخاصة تهنئ الكوادر الصحية بيو...

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن اعتزاز جلالة الملك بالكوادر الطبية والصحية

ثمن رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحم...
عرض المزيد

النشرة الدورية